فازت الأحزاب البولندية المؤيدة لأوروبا والمنضوية في إطار الائتلاف الحاكم بالانتخابات المحلية التي جرت الأحد، بحسب استطلاعات آراء المقترعين.

وأظهر استطلاع لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع أجراه معهد "إيبسوس" أن أحزاب الائتلاف الحاكم حصدت مجتمعة أكثرية الأصوات، حتى وإن كان حزب "القانون والعدالة" القومي الذي حكم لسنوات قد حصل على أكبر عدد من الأصوات لحزب واحد.

وحل الحزب القومي أولا بحصوله على 33,7% من الأصوات، متقدما بفارق ضئيل على "الائتلاف المدني" الوسطي بزعامة رئيس الوزراء دونالد توسك الذي حصل على 31,9% من الأصوات، مكتسحا كل المدن الكبرى في البلاد.

Globallookpress رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك (صورة أرشيفية)

أما حليفا توسك في الائتلاف الحاكم فحصل أولهما وهو حزب "الطريق الثالث" (مسيحي ديموقراطي) على 13,5% من الأصوات بينما حصل الثاني وهو "حزب اليسار" على 6,8% من الأصوات.

إقرأ المزيد بولندا تجري انتخابات محلية تمثل اختبارا لحكومة توسك الجديدة بعد 4 أشهر من تشكيلها

وبذلك تكون الأحزاب الثلاثة المنضوية في الائتلاف الحاكم المؤيد لأوروبا قد جمعت ما يزيد عن 52% من الأصوات.

بالمقابل حصل حزب "الكونفدرالية" اليميني المتطرف على 7,5%، علما بأن هذا الحزب هو الحليف المحتمل الوحيد للقوميين.

وسارع توسك إلى الترحيب بهذه النتيجة، معتبرا إياها تكرارا للفوز التاريخي الذي أحرزه مع بقية الأحزاب المؤيدة للاتحاد الأوروبي في الانتخابات العامة التي جرت في 15 أكتوبر الماضي.

وأدلى الناخبون في الدولة العضو في كل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والبالغ عدد سكانها 38 مليون نسمة، الأحد بأصواتهم لاختيار رؤساء بلديات وأعضاء حكومات محلية وإقليمية من بين نحو 200,000 مرشح.

وأعلنت اللجنة الانتخابية الوطنية في اجتماع لها صباح اليوم الاثنين أن نسبة المشاركة في التصويت بلغت 51,33% بعد تلقيها بيانات نحو 85% من مراكز الاقتراع.

المصدر: أ ف ب + وسائل إعلام بولندية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي انتخابات دونالد توسك وارسو الائتلاف الحاکم من الأصوات

إقرأ أيضاً:

نتائج أولية.. رئاسيات إيران نحو جولة ثانية بين بزشكيان وجليلي

تتجه الانتخابات الرئاسية في إيران نحو جولة ثانية بعد فشل أي من المرشحين من الحصول على أكثر من 50 بالمئة من أصوات الناخبين، وفق نتائج أولية.

وبحسب النتائج الأولية، فقد تصدر المرشحان مسعود بزشكيان وسعيد جليلي الجولة الأولى.

وبحسب وكالة "تسنيم" الدولية للأنباء الإيرانية، فقد حصل بزكشيان على حوالي 42.6 من الأصوات، فيما حصل جليلي على 38.8 من الأصوات بحسب النتائج الأولية.


وقالت الوكالة إن نسبة التصويت بلغت نحو 40 بالمئة ممن يحق لهم التصويت.

وقال المتحدث باسم جليلي إنه من المحتمل المرور إلى جولة ثانية في هذه الانتخابات، علما بأنه إذا لم يحصل أي مرشح على 50 بالمئة زائد صوت واحد فسيتم إجراء جولة إعادة بين المرشحيْن الأعلى بالنتائج في 5 تموز/ يوليو المقبل.

في غضون ذلك، أفاد التلفزيون الإيراني بمقتل شخصين في هجوم مسلح على سيارة تنقل صناديق الاقتراع في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي البلاد.

وكانت وکالة "تسنيم" أعلنت مقتل شرطيين اثنين وإصابة آخرين في هجوم لمسلحين على سيارة كانت تحمل صنادق الاقتراع بمنطقة راسك في محافظة سيستان وبلوشستان.

وبدأت السلطات المختصة بفرز أصوات الناخبين بعد انتهاء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الـ14 والتي استمرت 18 ساعة في عموم البلاد بسبب تمديدها 3 مرات.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الوطنية محسن إسلامي، في تصريح صحفي، انتهاء التصويت في تمام الساعة الـ 00.00 بالتوقيت المحلي (تغ+3:30).

وذكرت وكالة "إرنا" الرسمية أن السلطات المعنية بدأت بفرز الأصوات في الانتخابات بعد إغلاق صناديق الاقتراع.


وانطلقت الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ 14 في الساعة 8:00 صباح الجمعة بالتوقيت المحلي (الرابعة والنصف فجرا بتوقيت غرينتش) في 58 ألفا و640 مركز اقتراع في جميع أنحاء إيران.

وتم تمديد الانتخابات 3 مرات، في كل مرة ساعتين، من الساعة السادسة حتى منتصف الليل.

وجرت الانتخابات الرئاسية الـ 14 لانتخاب الرئيس التاسع في إيران من بين المرشحين الأربعة؛ سعيد جليلي ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي ومسعود بزشكيان.

مقالات مشابهة

  • حزب العمال الأقرب للفوز بالانتخابات البريطانية.. تفاصيل
  • نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعيةالفرنسية.. اليسار يحصل على 28% من الأصوات وتحالف الوسط المؤيد لماكرون يحصل على 20%
  • دراما الفورميلا وان تقود جورج راسل للفوز بجائزة النمسا الكبرى
  • بعد موجة الاحتجاجات.. إقبال كثيف على الاقتراع في كاليدونيا الجديدة بالانتخابات الفرنسية
  • شاهد.. لاوتارو يقود الأرجنتين للفوز على بيرو بكوبا أميركا
  • إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • انتخابات تشريعية فرنسية مبكرة.. فما خصوصيتها وكيف سيتم التصويت؟
  • نتائج أولية.. رئاسيات إيران نحو جولة ثانية بين بزشكيان وجليلي
  • إغلاق مراكز الاقتراع وبدء الفرز برئاسيات إيران
  • انتهاء التصويت وإغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية