كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن روشتة علاجية لتجنب تورم القدمين وطرق الوقاية منها، والأسباب الرئيسية التي تؤدي للإصابة به.

أخبار متعلقة

حسام موافي: 3 أسباب تساعد على تورم القدمين (فيديو)

أبرزها نمو القدمين بشكل كبير.. 5 علامات تحذيرية غريبة لـ«أورام المخ»

حسام موافي يوضح أنواع تورم القدمين ويكشف خطورة السمنة (فيديو)

حسام موافي: بعض أدوية الضغط تورم القدمين (فيديو)

وقال حسام موافي، خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد، إن من بين الأسباب الرئيسية للإصابة بـ تورم القدمين، عدم وجود مياه بالأنسجة الدموية التي تساعد على نقل مكونات الدم والجلوكوز داخل الوريد لباقي الجسم.

وتابع: الأوعية اللمفاوية لها دور كبير في نقل الدم إلى القلب، موضحًا أن هبوط الجهة اليمنى للقلب من أعراض تورم القدمين التي تنتج عن ارتفاع الضغط الوريدي.

وأوضح حسام موافي، أن من ضمن أسباب تورم القدمين وجود مشكلة في الكبد أو الكلى، ونادرا ما يحدث تورم في القدمين بسبب نقص البروتين في الجسم.

وأشار موافي إلى أن تجلط الوريد يؤدي إلى تورم قدم واحدة فقط، كما أن انسداد الأوعية الليمفاوية يؤدي إلى تورم القدمين والإصابة بداء الفيل.

وأكمل: تحليل زولال البول من أهم الفحوصات لمعرفة أسباب تورم القدمين، مؤكدًا أن النسبة الطبيعية للزولال لدى الرجال «صفر»، ويجب ألا تزيد عند النساء أكثر من نصف جرام خلال الـ24 ساعة.

ولفت حسام موافي إلى أن 70% من الأمراض المناعية للكلى لا تشخص إلا بأخذ عينة من الكلى، موضحًا أن من بين التحاليل اللازم إجرائها لمعرفة أسباب تورم القدمين التالي: «إيكو، أو موجات صوتية على البطن، تحاليل الكبد، معرفة حجم الطحال، معرفة معدل زولال الدم في الجسم».

تورم القدمين تورم القدم اليمنى تورم الأصابع تشققات القدمين تورم القدم تورم القدم اليسرى تورم الساقين تورم القدمين عرض وليس مرض

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين تورم القدمين تورم الساقين زي النهاردة حسام موافی

إقرأ أيضاً:

بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم

وضعت النجمة هاجر أحمد عبر حسابها على منصة التواصل الاجتماعي إنستجرام منشورا بإصابتها بوعكة صحية، نقلت على إثرها إلى المستشفى، لتطلب من متابعيها الدعاء لها بالشفاء، بعد وضعها على أجهزة التنفس لإصابتها بانخفاض ضغط الدم.

وعلى غرار ذلك يمكن التحذير من 6 أسباب تؤدي إلى الإصابة بانخفاض ضغط الدم مثل ما حدث مع النجمة هاجر أحمد وفقًا لموقع «مايو كلينك» ويمكن إيضاحها في التقرير التالي..

9 أسباب تؤدي إلى الإصابة بانخفاض ضغط الدم

يمكن الإشارة إلى أن المصاب يشار إليه بأنه مصاب بانخفاض ضغط الدم، في حالة انخفضت القراءة لأقل من 90 ملم بالنسبة إلى الرقم العلوي الذي يدل على مقياس الضغط الانقباضي، أو 60 ملم  في الرقم السفلي الذي يدل على مقياس الضغط الانبساطي.

و تتنوع أسباب انخفاض ضغط الدم ما بين الجفاف والحالات الطبية الخطيرة، والتي تختلف وفقًا لنوع انخفاض ضغط الدم المصاب به الشخص، على غرار إصابة النجمة هاجر أحمد، ويمكن أن تتنوع الأسباب على النحو التالي:

الحمل، وذلك راجع إلى زيادة عدد التغيرات التي تطرأ على المصاب ما يعمل على تمدد الأوعية الدموية والتسبب في هبوط مستويات ضغط الدم. الحالات المَرضية للقلب وصماماته، فمن الممكن أن تؤدي النوبة القلبية  وانخفاض معدل ضربات القلب بشكل حاد إلى انخفاض ضغط الدم. اضطرابات الغدد الصماء قد تؤدي إلى هبوط مستويات ضغط الدم. يتسبب نقص سكر الدم أو الإصابة بالسكري في بعض الأحيان إلى انخفاض ضغط الدم. الجفاف عندما لا يتوفر الماء في الجسم بالقدر الكافي، يؤدي ذلك بدوره إلى الإصابة بانخفاض ضغط الدم. فقدان الدم.. يؤدي فقدان الكثير من الدم في حالات مثل النزف الناتج عن إصابة أو النزيف الداخلي إلى تقليص كمية الدم في الجسم، ما يؤدي بدوره إلى الانخفاض الحاد في ضغط الدم. العَدوى الحادة أو تلك التي تعرف بـ«الإنتان الدموي» يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مميت في ضغط الدم، ويُسمى الصدمة الإنتانية. التفاعل التحسُّسي الحاد، ومن أعراضه الهبوط المفاجئ والشديد في مستوى ضغط الدم. نقص العناصر المُغذية في النظام الغذائي، مثل فيتامين B-12 وحمض الفوليك والحديد، يؤدي إلى منع الجسم من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، وبالتالي الإصابة بانخفاض ضغط الدم.

ومن جانبها  أكدت هيئة الدواء المصرية عبر صفحتها الرسمية، إلى أن انخفاض ضغط الدم له العديد من الأسباب تتضمن الإصابة بمشكلات القلب، والغدد الصماء، كما أن  فترة الحمل وبعض الأدوية ونقص التغذية أحد أهم الأسباب في انخفاض ضغط الدم.

وأشارت الدكتور نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن مريض ضغط الدم المنخفض يجب عليه تناول أطعمة مالحة دون إفراط لضبط الضغط.

مقالات مشابهة

  • كيف تعرف إذا كنت تعاني من مرض السكري؟.. إليك أساليب فعالة للوقاية منه
  • بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم
  • حسام موافي يحذر من تورم الأطراف السفلية عند مرضى السكري وعلاقتها بمرض النقرس
  • حسام موافي يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بأمراض خبيثة بالقولون.. فيديو
  • حسام موافى يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بسرطان القولون.. فيديو
  • حسام موافي يوضح تفسير آية «ومن آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا».. فيديو
  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • فوائد الزنجبيل.. أهمها تخفيض الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية
  • مدينة الجلود تحدد 5 مطالب أساسية من الحكومة الجديدة للنهوض بالصناعة
  • أسباب احتباس السوائل في الجسم وطرق العلاج