صحيفة الاتحاد:
2024-10-02@03:27:03 GMT

«المضمار الأرجواني» في «أولمبياد باريس»

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

 
ألبا (أ ف ب)

أخبار ذات صلة عبد الله الحميري «منحة مرموقة» على «بساط الجو جيتسو» طلاب أكاديمية أنور قرقاش يعيشون تجارب واقعية حول الدبلوماسية


تزوّد شركة موندو الإيطالية أولمبياد باريس هذا الصيف بمضمار أرجواني اللون غير مسبوق في تاريخ الألعاب، وقد يكون الأسرع حتى الآن للرياضيين الذين يسعون لتطويق عنقهم بالمعدن الأصفر.


يقع مقر شركة موندو في مدينة ألبا الهادئة في بييمونتي شمال إيطاليا، وخلت معترك الألعاب الأولمبية للمرة الأولى، بعدما جهّزت مضمار أولمبياد مونتريال عام 1976.
ابتكرت الشركة الإيطالية في ألعاب باريس التي ستكون محطتها الأولمبية الثالثة عشرة، ما يدعى «موندوتريك إي بي» وهو المضمار الذي سيكون من الأول حتى الحادي عشر من أغسطس مسرحاً لـ 46 من 48 مسابقة لألعاب القوى في ملعب «استاد دو فرانس».
ويسعى أكبر النجوم في «أم الألعاب» على غرار العداءة الأميركية شاكاري ريتشاردسون بطلة العالم في سباق 100 م، لتحقيق المجد الأولمبي على سطح هذا المضمار.
وتزعم موندو أن المسار يقدم أداءً أفضل من ذلك المستخدم في أولمبياد طوكيو 2020 الذي أقيم في العام التالي بسبب تداعيات فيروس كورونا، حيث تم تحطيم ثلاثة أرقام قياسية عالمية، بما في ذلك سباقا ال 400 م حواجز رجالاً وسيدات، بقيادة النجمين النرويجي كارستن فارهولم، والأميركية سيدني ماكلافين-ليفرون.
وتفتخر موندو بتحطيم 300 رقم قياسي عالمي على جميع المضامير التي صمّمتها.
وبالرغم من ذلك، يرى أندريا مارينجي مدير الأبحاث والتطوير أن موندو لا يمكنها «فعل ما نريد» بتكوين المضمار.
وأردف قائلاً، «هناك معايير صارمة للغاية وضعتها اللجنة الأولمبية الدولية، لأن الشيء الأكثر أهمية هو الحفاظ على صحة الرياضي، وعدم الإضرار بأسلوبه الفني».
وتابع «أصبح الرياضيون أكثر أداءً من أي وقت مضى، ولا يقدّم المضمار أي شيء لا يملكونه بالفعل».
وسيتميّز مضمار باريس باللون الأرجواني بدلاً من الطيني التقليدي.
وضمن سياق متصل، قال آلان بلونديل، لاعب المسابقة العشارية السابق ورئيس فعاليات ألعاب القوى في الأولمبياد وتلك المخصصة لأصحاب الاحتياجات الخاصة «أردنا اعتماد لون مميّز».
وتابع «يسمح ظلا اللون الأرجواني بأقصى قدر من التباين عند التقاط المشاهد التلفزيونية، ما يسلّط الضوء على الرياضيين».
وعلى الرغم من لونه الأرجواني، فإن المضمار، الذي تبلغ مساحته الإجمالية 21.000 متر مربع، سيكون أيضاً أكثر «اخضراراً» من المعتاد، لأنه مصنوع من المزيد من المكونات الطبيعية.
يقول جورجو ليساج، رئيس الاستدامة والابتكار في موندو «ما يصل إلى 50 في المئة من مكونات المضمار، إما قابلة للتجديد أو إعادة التدوير، وصلنا إلى نسبة أعلى بقليل من 30 في المئة في لندن 2012».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فرنسا إيطاليا باريس أولمبياد باريس 2024

إقرأ أيضاً:

محافظ كفر الشيخ يكرم الحاصلين على برونزية الألعاب البارالمبية

كرَّم اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، اليوم الأحد، مطاوع أبو الخير وأحمد ذكري ومحمد حمدي، أبطال نادي الإرادة والتحدي من أبناء المحافظة، لاعبي منتخب مصر البارالمبي للكرة الطائرة جلوس، لفوزهم بالميدالية البرونزية ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية، كما كرَّم شعبان الخطيب، عضو اللجنة البارالمبية.

المحافظ يُشيد بجهود الأبطال المشاركين

وأشاد المحافظ بجهود الأبطال المشاركين أبناء محافظة كفر الشيخ لفوزهم بالميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية ضمن لاعبي منتخب المنتخب الوطني البارالمبي، داعيًا إلى مواصلة الجهود لتحقيق المزيد من الانتصارات في جميع البطولات الدولية، مثمنًا مثابرة وعزيمة المنتخب الوطني البارالمبي ودعم الدولة المصرية للأبطال على مدار دورة الألعاب الأولمبية.

وأوضح محافظ كفر الشيخ، أنّ فوز منتخب مصر البارالمبي بالميدالية البرونزية هو أكثر من مجرد إنجاز رياضي، فهو انتصار للإرادة والعزيمة، وهو مصدر إلهام للشباب المصري بأكمله.

المنتخب الوطني للكرة الطائرة جلوس

جدير بالذكر أنّ المنتخب الوطني للكرة الطائرة جلوس واصل المنافسة على الميدالية البرونزية ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية والتي استضافتها العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 28 أغسطس إلى 11 سبتمبر 2024 بعد أنّ تمكن من التأهل بدور المجموعات عقب تغلبه في مباراتين وهزيمة مباراة، ليواجه المنتخب الإيراني في الدور قبل النهائي ويخسر أمامه، ويخوض مباراة الميدالية البرونزية أمام المنتخب الألماني والفوز بها.

مقالات مشابهة

  • عطل يضرب خدمات شبكة «بلايستيشن» العالمية
  • أولى عناوين Game Pass الجديدة لشهر أكتوبر تتضمن Inscryption وSifu
  • فوز طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة في دورة الألعاب الجامعية الأفريقية
  • تعطل خدمات شبكة PlayStation Network
  • “الأولمبية الوطنية” تشارك في الاجتماعات التحضيرية “للآسيوية الشتوية” بالصين
  • احتدام الصراع في منافسات كرة الطائرة ضمن دورة الألعاب السعودية
  • دوري «الألعاب الإلكترونية» ينطلق مارس 2025
  • مدبولي يلتقي وزير الشباب لمتابعة عدد من ملفات العمل
  • محافظ كفر الشيخ يكرم أبطال الإرادة والتحدي
  • محافظ كفر الشيخ يكرم الحاصلين على برونزية الألعاب البارالمبية