لم تستبعد يفغينيا غوتسول، رئيسة إقليم غاغاوزيا ذو الحكم الذاتي في مولدوفا، أن ترسل كيشيناو قوات إلى الإقليم وتلغي الحكم الذاتي فيه إذا أعلن استقلاله.

مولدوفا.. فوز ممثلة المعارضة برئاسة جمهورية غاغوزيا ذاتية الحكم زاخاروفا: سلطات مولدوفا تشن حملة اضطهاد ضد رئيسة إقليم غاغاوزيا رئيسة غاغاوزيا تعلن رفع دعوى تشهير ضد رئيسة مولدوفا

وقالت غوتسول في تصريحات للقناة الأولى الروسية اليوم الاثنين: "نحن ندرك أنه في هذه الحالة (إعلان الاستقلال) سيكون هناك رد فعل ليس فقط من كيشيناو، لكن أيضا من بوخارست التي توجه خطوات السلطات المولدوفية".

وتابعت: قد تتباين ردود الأفعال، وتتراوح من تصريحات مهددة صاخبة إلى نشر قوات ومحاولات لإلغاء الحكم الذاتي في غاغاوزيا".

وأكدت غوتسول أن سلطات الإقليم مستعدة لأي سيناريو. وأضافت: "ستعتمد غاغاوزيا بقوة على نتائج استفتاء عام 2014، وعلى قانون الوضع القانوني الخاص، وعلى تشريعات غاغاوزيا والحقوق الدستورية لمنطقتنا".

واعتبرت غوتسول، أن التوحيد المحتمل بين مولدوفا ورومانيا سيكون بمثابة موت ثقافي لمولدوفا، وقالت: "بالنسبة لمولدوفا، هذا هو الموت. وموت اللغة المولدوفية والثقافة المولدافية، موت العرق المولدافي".

وفي 5 أبريل، أعلنت غوتسول أن غاغاوزيا ستنفصل عن مولدوفا إذا قررت كيشيناو سلوك طريق الوحدة مع رومانيا. جاء ذلك في معرض ردها على تصريح لرئيس الوزراء الروماني مارتشيل تشولاكو قال فيه إنه "يعيش في مولدوفا رومانيون مثلي".

المصدر: "تاس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كيشيناو الحکم الذاتی فی

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد يكشف أهمية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في مصر

قال الدكتور على الإدريسي، أستاذ الاقتصاد وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد، إنّ التغيير في المجموعة الاقتصادية كان واجبًا، وشهدنا عودة وزارة الاستثمار التي كانت مطلبًا لسنوات عديدة.

أهمية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية

وأضاف «الإدريسي»، خلال حواره مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج «كل يوم»، المذاع على فضائية «ON»، أن ملف الاستثمار في مصر ليس رفاهية ويتداخل مع عدد من الهيئات والوزارات، ونجد خلال زيارة الرئيس لأي دولة يكون هناك حوارًا حول ملف الاستثمارات المشتركة، وزيادة معدلات التبادل التجاري.

وتابع أنه كان من المهم أن يكون لملفي الاستثمار والتجارة الخارجية الوزارة الخاصة بهما، بجانب الملفات المتعلقة بالاستثمار والحفاظ على الاستثمارات القائمة، والملفات الخاصة بالقضاء البيروقراطية بوجود وزير متخصص بهذه الملفات، ويكون حديثه المستثمر مع وزارة وليس مع مجموعة اقتصادية كاملة.

تحقيق الاكتفاء الذاتي مع وجود رقابة على التجار

وواصل: «يجب أن يتواجد مخزون استراتيجي من السلع الأساسية يصل إلى حد الاكتفاء الذاتي، وأن يجد المواطن السلع التي يريدها وتلبي احتياجاته، مع وجود رقابة على السلع من أجل الحد من الممارسات الاحتكارية التي ترفع الأسعار، في ظل وجود كم مخزون من السلع الأساسية».

مقالات مشابهة

  • مصدر ياباني: قائد قوات الدفاع الذاتي البحرية يلمح للاستقالة لسوء التعامل مع معلومات سرية
  • تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • سقوط عدد من الشهداء في عملية لجيش الأحتلال بجنين وجباليا تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • الصبان : المملكة ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل 2030 .. فيديو
  • الجبهة الشعبية ترفض تصريحات وزير الخارجية السعودي حول نشر قوات دولية في غزة
  • حماس: نرفض أي تصريحات أو ومواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى قطاع غزة
  • بعد طرد دبلوماسيين من بعثتها لدى مولدوفا.. روسيا تهدد بالرد
  • تامر عبدالحميد يطلق تصريحات نارية ضد حكم واقعة إمام عاشور
  • قيادة دفاع شبوة ترسل وسطاء قبليين لأسرة طبيب قتلته وتعرض التحكيم القبلي
  • أستاذ اقتصاد يكشف أهمية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في مصر