تنظم فرقة البحث التكويني الجامعي “الأمن السيبراني والسيادة الرقمية في عصر الذكاء الاصطناعي في الجزائر، الطبعة الأولى من المسابقة الوطنية حول الإعلام والاتصال والأمن السيبراني تحت شعار ” من أجل ثقافة جامعية سيبرانية”.

وحسب بيان لجامعة الجزائر 3، فإن تنظيم هذه المسابقة جاء بمناسبة اليوم العالمي للصحافة المصادف لـ 03 ماي من كل سنة.

وبرعاية كل من مدير جامعة الجزائر 3 ، الأستاذ الدكتور خالد رواسكي وعميدة كلية علوم الإعلام والاتصال الأستاذة الدكتورة مليكة عطوي. الطبعة الأولى من المسابقة الوطنية حول الإعلام والاتصال والأمن السيبراني تحت شعار ” من أجل ثقافة جامعية سيبرانية”.
وتتمحور المسابقة حول أحد المواضيع الآتية: الاتصال الرقمي والأمن السيبراني، الاتصال المؤسساتي الرقمي. والأمن السيبراني، الإعلام الرقمي والأمن السيبراني، الاتصال الرقمي واليقظة الإستراتيجية. التربية الرقمية والتهديدات السيبرانية، منصات التواصل الاجتماعي والتضليل الإعلامي، التضليل الإعلامي والسيادة الرقمية.
ويمكن للمترشحين المشاركة حسب الفئات التالية: فئة الأساتذة والباحثين: أحسن مقال علمي. فئة طلبة الدكتوراه: أحسن مقال علمي، فئة طلبة ليسانس وماستر : أحسن عمل إعلامي مقال، فيديو، تصميم. أو عرض علمي صورة، رسم لوحة كاريكاتور، روبورتاج، تحقيق…)، يضيف البيان.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة الوطنية حول الإعلام والاتصال والأمن السيبراني تهدف إلى تحفيز الطلبة والباحثين. في النشر العلمي والإبداع والابتكار في تخصص علوم الإعلام والاتصال في مجال الأمن السيبراني. المساهمة في نشر الوعي السيبراني لدى الأسرة الجامعية خصوصا وفي المجتمع عموما.
أما بخصوص شروط المشاركة في هذه المسابقة وفيما يتعلق بالمضمون، يجب أن يكون المقال العلمي أصيلا. ولم ينشر في أي مجلة وطنية أو دولية ولم يشارك به المترشح في أي تظاهرة وطنية أو دولية. أن يكون عمل الطالب أصيلا ومن جهده وغير مقتبس أو منقول، يشترط في عمل الطالب. ألا يكون قد بث أو نشر في أي وسيلة إعلامية أو إلكترونية، أن يساهم العمل المرشح للمسابقة. في تبسيط مفهوم الأمن السيبراني وتنمية الثقافة السيبرانية وتعزيزها لدى الجمهور المستهدف.
أما من حيث الشكل، يمكن للأستاذ أو الطالب المشاركة باللغة العربية أو إحدى اللغات الأجنبية، يشترط على المترشح المشاركة بعمل واحد فقط.
حيث يشترط في المقال العلمي مايلي: أن يكون المقال بصيغة وورد وpdf، مشروع PRFU، ضرورة إدراج ملخص مختصر وشامل لمحتوى المقال باللغة العربية والانجليزية. مهما كانت لغة المقال العلمي المعتمدة وذلك في فقرتين ، مع اعتماد 14 حجم الخط SakkalMajalla. كتابة المقال بخط SakkalMajalla حجم 14، تدوين المراجع يكون في آخر المقال بطريقة آلية (خط Times New Roman حجم 10 ). وباعتماد أسلوب (APA) ، وذلك بذكر صاحب المرجع والسنة بين قوسين في قلب النص (2006 ,Brown). على أن يدون المرجع كاملا في قائمة المراجع كالآتي: المؤلفات المؤلف (ة)، عنوان الكتاب، الناشر (مكان النشر : الناشر، سنة النشر)، الصفحة. المقالات المؤلف (ة)، عنوان المقال، اسم المجلة، المجلد العدد السنة، الصفحة.
المداخلات المؤلف (ة)، عنوان المداخلة عنوان المؤتمر، تاريخ الانعقاد الجامعة البلد.
مواقع الانترنيت : اسم الكاتب (السنة)، العنوان الكامل للملف.

وترسل كافة الأعمال مرفوقة بنسخة من إثبات الهوية ( البطاقة المهنية للأستاذ ، بطاقة الطالب ) إلى البريد الإلكتروني التالي: [email protected]
يشار أن آخر أجل لإرسال الأعمال سيكون يوم 28 أفريل 2024، وحفل تكريم الفائزين سيكون بتاريخ 07 ماي 2024. كما تكرم أحسن الأعمال الأولى من كل فئة بجوائز تشجيعية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

الكشف عن خطة استراتيجية للمتطرف سموتريتش تهدف إلى منع إقامة دولة فلسطينية

كشفت خرائط ووثائق سرية حصلت عليها صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، النقاب لأول مرة عن خطة استراتيجية يبادر إليها وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، من خلال مديرية الاستيطان التي أقامها بهدف منع إقامة دولة فلسطينية.

جاء ذلك في مقال للصحفية الإسرائيلي "حنان غرينوود"، نشر في الصحيفة العبرية، في أعقاب إعلان الاحتلال الإسرائيلي إضفاء الشرعية على 5 بؤر استيطانية غير قانونية في ما يعرف بـ"المنطقة ب" بالضفة الغربية المحتلة، بناء على طلب من وزير المالية المتطرف.

وتأتي إجراءات المتطرف سموتريتش، ردا على  الاعترافات بدولة فلسطينية والإجراءات المتخذة ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في المحاكم الدولية.

وذكر المقال أن البؤر الاستيطانية الخمس التي أقر الاحتلال شرعنتها رغم معارضة الولايات المتحدة، هي "جفعات اساف، وأفيتار، وأدورايم، وحليتس، وسديه أفرايم".


والبؤر الاستيطانية هي مستوطنات صغيرة أقامها مستوطنون على أراض فلسطينية خاصة دون الحصول على موافقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

ولفت المقال إلى أن "الحديث يدور هذه المرة عن مستوطنات تهدف لدق إسفين في محاور ضيقة جدا في المناطق ب ستمنع تواصل إقليمي فلسطيني. وتقول مصادر في الحكومة إنها تمثل السنونو الأول".

وقال إن "المستوطنات الجديدة، بخلاف كثيرة أخرى في الضفة، لا يمكنها أن تكون مبيضة من خلال تعريفها كحي لمستوطنة قائمة، بل هي مستوطنات جديدة تماما".

وأقر الاحتلال مستوطنة "أفيتار"، لما تحمله من أهمية  للاستيطان لسبب استراتيجي. وعلى مسافة بضع عشرات الكيلومترات من هناك، أقرت "جفعات أساف" وهي المستوطنات الأقدم في القائمة، حسب المقال.

وذكر المقال أن "مزرعة سديه أفرايم أحد التحديات الأكبر. حيث أراد رجالات سموتريتش إقرار المزرعة، لكن الأمريكيين عارضوا، إلا أن الحكومة لم تكترث هذه المرة. يدور الحديث عن أرض تشكل فاصلا بين كتلتين من أراضي "ب" يؤدي إلى غوش تلمونيم، وتشخص فيه الحكومة احتمالا لبناء مدينة حريدية تضم 50 ألف نسمة. إذا ما خرجت الخطة إلى حيز التنفيذ، فسيكون تواصل إقليمي مكثف بين موديعين عيليت وغوش تلمونيم".

ولفت المقال إلى أن "الخطة الاستراتيجية التي تنكشف هنا لا تتضمن فقط إقرار المستوطنات، بل خطوات استكمالية أيضا"، مشيرا إلى أنه "في جلسة مجلس التخطيط الأعلى أقر هذا الأسبوع مخطط هيكلي لمستوطنة جفعوت. ومع أنها ليست مستوطنة جديدة رسمياً، بل حي بعيد لألون شافوت، فإن هدفها هو منع أي سيطرة فلسطينية من الغرب واستكمال كتلة الاستيطان لغوش عصيون. منذ سنوات عديدة، كانت الخطوة عالقة، أما الآن فماضية إلى الأمام".

وأضاف أن "ثمة خطوة أخرى، وهي إقرار حي البوستر في مستوطنة نجوهوت"، موضحا أنه "بين هذه المستوطنة وباقي جبل الخليل كتلة مانعة كبرى من المناطق ب، وهي تعد منعزلة وباعثة على التحدي. الحي الجديد يعزز المستوطنة، وثمة خطط أخرى على الطريق".

وشدد المقال على أن "تعزيز جبل الخليل هو في رأس سلم أفضليات حكومة الاحتلال، لذا وبخلاف مجالس أخرى، كان ينبغي لها أن تفضل إقرارات البناء في جبل الخليل لكل خطة ممكنة جاهزة مقرة للتنفيذ. وثمة مستوطنات أيضا في عمق أراضي الضفة حصلت على إقرارات للسبب ذاته. رغم وجود إدارة ديمقراطية في الولايات المتحدة، تضاعف البناء منذ إقامة الحكومة الحالية أكثر مما كان في ولاية  الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب".


وأشار إلى أن "مديرية الاستيطان تواصل جهدها أيضا لتعريف الأراضي كأراضي دولة"، منوها إلى أنه منذ إقامة دولة الاحتلال الإسرائيلي "أقر نحو 30 ألف دونم بأنها أراضي دولة، والهدف هو الوصول إلى نحو 45 ألف دونم حتى نهاية السنة".

وكان المتطرف سموتريتش صرح الأسبوع الماضي، علنا، أن هدفه هو إفشال إقامة دولة فلسطينية.

وأعلنت كل من إسبانيا والنرويج وإيرلندا وسلوفينيا وأرمينيا اعترافها رسميا بدولة فلسطين، على وقع تواصل العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة منذ تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

تشهد مدن الضفة الغربية المحتلة تصعيدا كبيرا من قِبل جيش الاحتلال ومستوطنيه، حيث يشن الاحتلال حملات دهم واعتقالات بحق الفلسطينيين هناك بوتيرة يومية منذ بدء العدوان على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد مئات الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن خطة استراتيجية للمتطرف سموتريتش تهدف إلى منع إقامة دولة فلسطينية
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول
  • مسابقة "يوني جرين" تختار 5 فرق من شباب رواد الأعمال في جامعة النيل
  • فتح باب المشاركة في «مسابقة الكتابة الإبداعية»
  • تنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم في مسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024
  • كاتب بلا مقال
  • المجلس الإماراتي لكتب اليافعين يفتح باب المشاركة في “مسابقة الكتابة الإبداعية”
  • ختام فعاليات مسابقة القيصر للقصة القصيرة جدا الدولية
  • «الثقافة»: مدّ فترة التقدم لـ مسابقة العزف ورقص الباليه حتى 15 أغسطس
  • العثور على رجل برأس كبش بمقبرة في جبال ألتاي