بألوان زاهية مكونة من الأزرق والأحمر والأخضر تعبر عن ثقافتهم صمم الغجر عام 1971 علمهم الخاص، معبرا عن ثقافتهم وحيوتيها، وحينها جرى إقرار يوم 8 أبريل من كل عام، والذي يوافق اليوم الاثنين، ليكون يوما عالميا للاحتفاء بتراثهم، وزيادة الوعي بالقضايا التي تواجههم، فمن هم؟ وأين يعيشون؟

وتبرز الوطن أبرز 5 معلومات عن الغجر في يومهم العالمي

1- أول مؤتمر عالمي لشعب الرومان كان في 8 أبريل 1971 في العاصمة البريطانية لندن، وجرى حينها إقرار علمًا للغجر مكون من اللونين الأزرق والأخضر ويتوسطه عجلة باللون الأحمر والإعلان عن نشيد وطني.

2- ينقسم الغجر في دياناتهم فمنهم مسلمون وهم يقيمون بشكل كبير في البوسنة والهرسك، وهناك جزء دخل المذهب المسيحي الأرثوذكسي ويعيشون في صربيا والجبل الأسود، وأغلب غجر أوروبا الغربية ينتمون لمذهب الرومان الكاثوليك.

3- ينقسمون إلى مجموعات، أهمها الروما والكالو ودومر، وتقدر الإحصائيات عددهم بـ10 ملايين شخص أبرزهم غجر الدومر الذين يزيد عددهم عن مليوني ونصف المليون شخص ويعيشون في دول متفرقة هي سوريا والأردن ولبنان وفلسطين ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والعراق وإيران والهند وتركيا وأفغانستان القوقاز وروسيا وجورجيا وأذربيجان وأرمينيا.

4- تعرض الغجر لممارسات عدوانية من الشعوب المستقرة على مر التاريخ، حيث جرى الترحيل القسري والقتل لهم بشكل مستمر ولعل أشهر واقعة هي قرار ملكي أصدره ملك (بروسيا)، «ولاية ألمانية كبيرة سابقا) عام   1725م ويقضى بقتل كل غجرى فوق الثامنة عشرة من العمر.

5- تعترف دولة السويد بالغجر رسميا حيث تعترف بحقوق الأقليات العرقية والثقافية والمذهبية بالكامل ومنهم الرومان ويعيشوا في السويد منذ القرن الـ 16، وقد اعترفت بهم البلاد رسميا في 2000 ضمن العرقيات الخمسة المكونة للشعب السويدي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغجر السويد الرومان بروسيا

إقرأ أيضاً:

أجر للأجداد في السويد لرعاية أحفادهم

دشنت السويد قانونا جديدًا رائدًا اليوم الاثنين، يسمح للأجداد بطلب إجازة أبوية مدفوعة الأجر لرعاية أحفادهم لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر من السنة الأولى لولادة الطفل.

يأتي هذا التطور بعد موافقة البرلمان السويدي، الذي يتألف من 349 مقعدا، في ديسمبر الماضي على اقتراح الحكومة بشأن تحويل بدل الوالدين.

يأتي هذا بعد 50 عاما من تبوء الدولة الإسكندنافية الصدارة كأول دولة في العالم تقدم إجازة أبوية مدفوعة الأجر للآباء وليس فقط الأمهات.

وبموجب القانون، يمكن للوالدين تحويل جزء من بدل إجازة الوالدين السخي إلى أجداد الطفل. ويمكن للزوجين تحويل 45 يوما كحد أقصى للآخرين بينما يمكن للوالد الوحيد تحويل 90 يوما، وفقا لوكالة التأمين الاجتماعي، وهي وكالة حكومية تدير نظام التأمين الاجتماعي.

اقرأ أيضاًالمنوعاتمنطقة “ورنر برذرز”.. تجارب عالمية من القصص الخيالية ضمن فعاليات موسم جدة 2024م

هذه الدولة الاسكندنافية التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، والمعروفة بنظام الرعاية الاجتماعية الممول من دافعي الضرائب، قامت على مدى أجيال ببناء مجتمع يتلقى فيه المواطنون الرعاية من المهد إلى اللحد.

في السويد، يحق لك الحصول على إجازة من العمل عند ولادة طفلك. وتقوم الدولة بدفع إعانة الوالدين لمدة 480 يوما، أو حوالي 16 شهرا، لكل طفل. من بين هذه الأيام، يتم حساب التعويض عن 390 يوما على أساس الدخل الكامل للشخص، بينما يحصل الأشخاص على مبلغ ثابت قدره 180 كرونة (17 دولارا) في اليوم لمدة 90 يوما المتبقية.

هناك أيضا مزايا أخرى للآباء في السويد، حيث يمكنهم أيضا العمل لعدد ساعات أقل حتى يبلغ الطفل 8 سنوات، بينما يمكن لموظفي الحكومة الحصول على هذه الساعات المخفضة حتى بلوغ الطفل 12 عاما.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعترف باغتصاب وتعذيب الأسرى الفلسطينيين
  • الخزاعي: 75% من الأردنيين يعيشون تحت خط الفقر
  • وزيرة الإسكان تعترف بصعوبة القضاء على دور الصفيح
  • تعرف على تفاصيل حفل وائل كفوري في السويد
  • "الأونروا": 1.8 مليون مواطن بجنوب قطاع غزة يعيشون بدون مياه أو مواد غذائية
  • قانون في السويد يمنح الأجداد إجازة لرعاية الأحفاد
  • «معلومات الوزراء»: مصر من الدول الرائدة بمجال الهيدروجين الأخضر خلال 2021- 2023
  • أجر للأجداد في السويد لرعاية أحفادهم
  • زي النهارده.. وقعت «معركة أبريتاس» بين الرومان والقوط وانتهت بهزيمة الروم
  • ذنبنا أننا سوريون.. لاجئون يعيشون في خوف بعد هجمات قيصري بتركيا