بوابة الفجر:
2024-09-29@00:46:36 GMT

توفي داخل سجون الاحتلال.. من هو وليد دقة؟

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

وليد دقة.. تصدر اسم الشهيد الفلسطيني مؤشرات البحث على موقع جوجل خلال الساعات الماضية وذلك بعد وفاته داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

 

من وهو وليد دقة؟

من وهو وليد دقة؟.. سؤال طرحه الرأي العام العالمي خلال الفترة الحالية لمعرفة أية معلومات عن الشهيد الفلسطيني وأسباب وفاته داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا.

 

أسباب وفاة وليد دقة 

وكشف الجانب الإسرائيلي عن أسباب وفاة وليد دقة، فعلق وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، على وفاة الأسير الفلسطيني وليد دقة داخل مستشفى آساف هروفيه الإسرائيلي.

وقال بن غفير بهذا الصدد: "للأسف أنهى وليد دقة حياته بميتة طبيعية وليس بعقوبة الإعدام كما كان ينبغي من وجهة نظري".

 

من هو وليد دقة؟ 

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن وليد دقة بعد زيادة عمليات البحث عنه من قبل الرأي العام العالمي:

- وليد دقة كان يبلغ من العمر 62 عاما ونعتقل منذ عام 1986 وهو من بلدة باقة الغربية داخل الخط الأخضر.

- يعتبر وليد دقة أحد الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاق أوسلو وعددهم 26 أسيرا، أقدمهم الأسيران كريم يونس وماهر يونس، حيث رفضت إسرائيل على مدار العقود الماضية الإفراج عنهم.

- صدر بحق وليد دقة حكم بالسّجن المؤبد حددت مدته بـ37 عاما أضيف عليها عام 2018 عامان إضافيان ليصل إجمالي أعوام سجنه إلى 39 عاما.

- ارتبط وليد دقة عام 1999 بزوجته سناء سلامة، وفي فبراير 2020، رزق وزوجته بطفلتهما "ميلاد" عبر النطف المحررة.

- وليد دقة تعرض لجملة من السياسات التنكيلية على خلفية إنتاجاته المعرفية بشكلٍ خاص، وسعت إدارة سجون الاحتلال للاستيلاء على كتاباته وكتبه الخاصة، كما واجه العزل الانفرادي، والنقل التعسفي.

- خلال مسيرته الطويلة في الاعتقال أنتج العديد من الكتب والدراسات والمقالات وساهم معرفيا في فهم تجربة السّجن ومقاومتها، ومن أبرز ما أصدره الأسير دقة: "الزمن الموازي"، "ويوميات المقاومة في مخيم جنين"، "وصهر الوعي"، و"حكاية سرّ الزيت".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وليد دقة الفلسطيني وليد دقة الأسير الفلسطيني وليد دقة وفاة الأسير الفلسطيني وليد دقة سجون الاحتلال ولید دقة

إقرأ أيضاً:

زوجة يوسف شاهين تلحق به بعد 16 عاما من وفاته.. «تعرف عليها في باريس»

حالة من الحزن الشديد سيطرت على محبي يوسف شاهين أحد أهم المخرجين السينمائيين في الوطن العربي بعد إعلان خبر وفاة زوجته الفرنسية كوليت فافودون عن عمر ناهز 95 عاما، وذلك بعد 16 عاما من وفاته، وفقا لما أعلنته ماريان خوري، ابنه شقيقة المخرج يوسف شاهين.

وفاة زوجة المخرج يوسف شاهين 

زوجة يوسف شاهين تلحق به بعد 16 عاما من وفاته التي كانت في يوليو عام 2008، عن عمر ناهز 82 عاما، بعد تعرضه لغيبوبة تامة لعدة أسابيع متتالية وحينها سيطر الحزن في الوسط الفني وجميع محبيه، لدرجة أن البعض وصفه بأنه «مخرج لن يتكرر».

علاقة قوية جمعت المخرج يوسف شاهين بزوجته كوليت فافودون، إذ تعرف عليها أثناء تواجده في باريس، بعد مرور فترة كبيرة من الزمن وإعلان إضرابه عن الزواج، لتخرج أمامه «كولييت» المولودة بالإسكندرية عام 1995 ومن أصل فرنسي ويتربط بها ويتزوجها بدون أي مقدمات.

علاقة يوسف شاهين بزوجته 

وأقيم حفل الزواج في كنيسة «فليمنج»، بالإسكندرية وقد حضر الأصدقاء المقربون فقط حفل الزفاف وكان منهم عمر الشريف وفاتن حمامة وأحمد رمزى وجبرائيل تلحمى.

المخرج يوسف شاهين كان حريصا للغاية على إخفاء كل ما يتعلق بحياته الشخصية حتى عن أقرب أصدقائه، لدرجة أن تفاجأ الجميع بعد إعلان خبر زواجه، وكيف لم يلاحظ أحد أنه كان يتحضر للزواج، خاصة أنه كان مشغولا بالعمل بشكل دائم. 

علقت المخرجة والمنتجة ماريان خوري ابنة شقيقة المخرج يوسف شاهين على خبر وفاة «كوليت فافودون» على حسابها الشخصي عبر فيسبوك قائلة: «ورحلت رفيقة درب يوسف شاهين، كوليت فاڤودون عن عمر 95 سنة Bye Bye Coco..Colette Favodon Chahine1929-2024».

مقالات مشابهة

  • مأساة أم بريطانية توفي ابنها منذ 27 عاما.. تنتظر دفن خلايا جلده الشهر المقبل
  • وفاة الممثلة ماغي سميث عن عمر 89 عاماً
  • زوجة يوسف شاهين تلحق به بعد 16 عاما من وفاته.. «تعرف عليها في باريس»
  • استشهاد الأسير وليد خليفة إثر إصابته خلال اعتقاله
  • استشهاد شاب فلسطيني في سجون الاحتلال بعد ساعات من اعتقاله
  • وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر ناهز 95 عاما
  • استشهاد المعتقل وليد خليفة في سجون الاحتلال بعد ساعات من اعتقاله
  • وفاة الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً
  • وفاة ملاكم ألماني عن عمر 24 عاما
  • ارتفاع عدد المعتقلات إداريًا في سجون الاحتلال إلى 27