أعلنت كل من مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية “ICD ” وشركة بروكفيلد اليوم عن عقد اتفاقية مع شركتي العليان المالية ولونيت؛ لبيع 49% من حصتهما في “آي سي دي بروكفيلد بليس”، الواقعة في مركز دبي المالي العالمي.

وعند إتمام الاتفاقية، سوف تمتلك كل من لونيت من خلال أحد صناديقها وشركة العليان المالية 24.5% لكلً مٍنهما من أسهم حقوق الملكية في “آي سي دي بروكفيلد بليس”، في حين ستحتفظ كل من مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية وبروكفيلد بحصة إجمالية تبلغ 51% من ملكية الشركة موزعةً بين الطرفين بالتساوي.

وتعد هذه الصفقة أكبر صفقة عقارية مؤسسية لأصولٍ فردية لطرفٍ ثالث في دولة الإمارات، كما أنها إحدى أكبر صفقات بيع مبنى تجاري في العالم منذ عام 2020. وترتقي هذه الصفقة الإستراتيجية بمعايير الاستثمار في العقارات من ناحية الجودة وتوسيع النطاق على مستوى دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويتماشى استحواذ لونيت على حصة في “آي سي دي بروكفيلد بليس” مع إستراتيجيتها الاستثمارية طويلة الأمد، ويسهم في تعزيز محفظتها من الأصول العقارية. كما يؤكد هذا الاستحواذ الذي تم عن طريق أحد صناديق لونيت، على التزام الشركة بالقيام باستثمارات إستراتيجية في أصول عقارية عالية الجودة على الصعيد العالمي.

وقال خالد البخيت، رئيس مجلس إدارة “آي سي دي بروكفيلد”:”بات “آي سي دي بروكفيلد بليس” في فترةٍ وجيزة من أهم المعالم وأكثر الوجهات المرغوبة في دبي للأعمال والترفيه على حدٍ سواء، ويشرّفنا الترحيب بشركَتي لونيت والعليان كشركاء موثوقون لنا، وتبرز هذه الصفقة الثقة بهذا المشروع الرائد وفي الابتكار الذي يميز قطاع العقارات في دبي”.

من جانبه قال جاد اللون، الشريك الإداري والرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في مجموعة بروكفيلد: “يسعدنا الترحيب بشركَتي لونيت والعليان ونفتخر بشراكتنا مع مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، ويعكس هذا الاستثمار الطلب المستمر على مباني المكاتب الفاخرة المماثلة لـ”آي سي دي بروكفيلد بليس”، كما يؤكد مواصلة رؤوس الأموال البحث عن العقارات ذات البنية التحتية المميزة على مستوى العالم”.

بدوره، قال نبيل العامودي، الرئيس التنفيذي في شركة العليان المالية: “يمثل الحصول على هذه الحصة الكبيرة من “آي سي دي بروكفيلد بليس” خطوةً إستراتيجيةً تنعكس إيجابًا على محفظتنا المتنوعة، ويعكس التزامنا في الاستثمار في الأصول العقارية ذات الجودة العالية والمستدامة المتماشية مع رؤيتنا طويلة الأجل الهادفة إلى خلق القيمة. كما يسرّنا العمل مع شركائنا الموثوقين مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية وبروكفيلد ولونيت، ونتطلع قدمًا إلى الإسهام في استمرار نجاح وتميز هذا العقار الرائد”.

وذكر مرتضى حسين، الشريك الإداري في شركة لونيت: “يسعدنا أن نعلن عن استحواذنا على حصة في “آي سي دي بروكفيلد بليس”، أحد أكثر المشاريع العقارية شهرةً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتدعم هذه الصفقة إستراتيجيتنا الاستثمارية طويلة الأمد والتي تهدف إلى الاستثمار في أصول متميزة تسهم في تقديم عوائد جذابة وزيادة رأس المال. والأهم من ذلك، يعزز هذا الاستثمار تعاوننا الحالي مع بروكفيلد ويمثل بداية شراكةٍ مثمرة مع مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية”.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مؤسسة دبی للاستثمارات الحکومیة هذه الصفقة

إقرأ أيضاً:

وزارة الزراعة تعلن عن إصدار قانون جديد للاستثمارات الزراعية

آخر تحديث: 3 يوليوز 2024 - 10:05 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت وزارة الزراعة، الاربعاء، عن إصدار قانون جديد للاستثمارات الزراعية، لغرض فصله عن بقية القوانين الخاصة بالوزارة، بينما كشفت عن إبرام أكثر من 100 عقد استثماري مع القطاع الخاص.وقال معاون مدير دائرة الاستثمارات الزراعية في الوزارة حسين إسماعيل حسين، للإعلام الرسمي، إن “الدائرة أعدت قانون استثمار زراعي جديدا لغرض رفعه إلى مجلس شورى الدولة واتخاذ الإجراءات الأصولية بشأنه، وفصل القانون 13 الاستثماري الخاص بالأراضي الزراعية عن بقية القوانين الأخرى”.وأضاف إن “المديريات الزراعية في المحافظات تهتم بالبحث عن الفرص الاستثمارية للمساحات الشاغرة بمختلف أنواعها، إذ تقرر بتوجيه من مجلس الوزراء تخصيص 50 ألف دونم للشركات و20 ألف دونم للأفراد، بهدف تغطية المساحات لجميع المستثمرين، وتشمل جميعها دراسة جدوى اقتصادية”.ولفت حسين إلى أن “مديريات الزراعة لديها جداول تتناول مواصفات الأراضي، من حيث توفر المياه ونوعية التربة وصلاحيتها للزراعة أو الإنتاج الحيواني، ويجري إرسالها إلى قسم الدراسات في الدائرة بحسب المحافظات عدا إقليم كردستان، وتسمى بـ(الخارطة الاستثمارية الزراعية)، ثم يجري عرضها أمام الوزير للمصادقة عليها”.وتابع أنه “بعد استحصال الموافقات المطلوبة، تجري دراسة الجدوى الاقتصادية من قبل دائرة الاستثمارات المسؤولة عن أربعة جوانب، هي الفنية والتسويقية والمالية والبيئية، ثم إرسال نسخة منها إلى الهيئة الوطنية للاستثمار، وهيئات الاستثمار في 14 محافظة، لغرض إعلانها فرصا استثمارية للمساحات التي أقرتها الدائرة، وكذلك الحصول على موافقة الدوائر القطاعية في المحافظات كافة، لغرض اتخاذ الإجراءات اللازمة والحصول على الإجازة الاستثمارية، ثم إبرام العقود الاستثمارية مع المستثمر، سواء كانت شركات أو أفرادا”.

مقالات مشابهة

  • “الإمارات للتعليم المدرسي” تنظم زيارات دولية لـ270 من الطلبة المتميزين ضمن برنامج “صيفنا بالخارج”
  • العليان يخضع لفحص طبي تمهيد لنقله إلى الاتفاق
  • رئيس «الغد» يدعو الحكومة للعمل على تحويل مصر لمركز جاذب للاستثمارات
  • تعاون بين “مؤسسة الجليلة” و”النهضة النسائية بدبي” لدعم المرضى
  • “المالية” تعقد ثاني “مجالس المتعاملين” لتصفير البيروقراطية
  • “منشآت” تطلق أسبوع الجملة والتجزئة بمشاركة 43 جهة حكومية وخاصة
  • مركز صباح الأحمد: 12 طالباً انضموا إلى برنامج “مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله”
  • “دي بي ورلد الخيرية” تتبرع بـ15 مليون درهم لصالح مستشفى حمدان بن راشد للسرطان
  • أمانة القصيم تعلن عن طرح 153 فرصة استثمارية بمدينة بريدة عبر “فرص”
  • وزارة الزراعة تعلن عن إصدار قانون جديد للاستثمارات الزراعية