طوكيو,"رويترز": ارتفع المؤشر الياباني اليوم مع إقبال المستثمرين على شراء الأسهم المتراجعة وسط تحسن شهية المخاطرة بعد أن تلقت الأسواق دعما من تعافي وول ستريت.وأغلق المؤشر الياباني مرتفعا 0.91 بالمئة إلى 39347.04 نقطة. وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.95 بالمئة إلى 2728.32 نقطة.

وسجل المؤشر الياباني أعلى مستوى له على الإطلاق عند 41087.

75 في 22 مارس ، إلا أنه يواجه صعوبة في البقاء فوق 40 ألف نقطة بعدما تكبد خسارتين أسبوعيتين متتاليتين.

وشهد المؤشر الأسبوع الماضي أسوأ أداء أسبوعي له منذ ديسمبر 2022 متأثرا بتراجع الأسهم الأمريكية وبدء عمليات جني أرباح. كما أثرت مخاوف تدخل السلطات اليابانية لدعم العملة على السوق.

ومع ذلك، ارتفع المؤشر الياباني 16.5 بالمئة منذ بداية العام حتى الآن، ويبدو أن المحللين لا يرون أن الانخفاضات الأخيرة مؤشرات على هبوط أكبر.

وجرى تداول الدولار في أحدث التعاملات حول 151.79 ين.

واقتفى المتعاملون المحليون أثر الأداء المتفائل ببورصة وول ستريت يوم الجمعة بعد أن تجاوزت بيانات نمو الوظائف في الولايات المتحدة التوقعات.

وتراجعت المخاوف بشأن الأزمة في الشرق الأوسط، مع عدم حدوث مزيد من التدهور في الوضع في غزة خلال مطلع الأسبوع.

وارتفعت معظم قطاعات المؤشر الياباني اليوم، إذ ارتفع 188 سهما من الأسهم المدرجة على المؤشر الياباني البالغ عددها 225 مقابل انخفاض 35 منها، على الرغم من أن الارتفاع فقد بعض الزخم في جلسة ما بعد الظهيرة.

وصعد سهم فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية للملابس يونيكلو 1.6 بالمئة لتضيف 68 نقطة إلى مكاسب المؤشر نيكي التي اقتربت من 355 نقطة.

وصعدت العديد من الأسهم ذات الوزن الثقيل على المؤشر، وارتفع سهم شركة طوكيو إلكترون العملاقة لمعدات صناعة الرقائق 1.1 بالمئة، وزاد سهم مجموعة سوفت بنك التي تركز على الاستثمار في الشركات الناشئة للذكاء الاصطناعي 0.7 بالمئة.

وقفز سهم تويوتا موتور 2.2 بالمئة، وكسبت شركتا صناعة السيارات سوزوكي موتور وهوندا موتور 3.5 بالمئة و1.5 بالمئة على الترتيب.

وسجلت شركة سوسيونيكست المرتبطة بالرقائق أكبر ارتفاع بالنسبة المئوية مضيفة 7.19 بالمئة، يليها شركة طوكيو إلكتريك باور القابضة التي ربحت 3.93 بالمئة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المؤشر الیابانی

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب للانتخابات في فرنسا

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، ارتفاعًا طفيفًا خلال تعاملات اليوم الخميس 27-6-2024، مع إحجام المستثمرين عن المراهنات الكبيرة قبل صدور بيانات اقتصادية مهمة ومع ترقب انتخابات تجرى في فرنسا مطلع الأسبوع المقبل.

البورصة تربح 8.5 مليار جنيه بختام جلسة تعاملات اليوم

 

واستقر المؤشر ستوكس 600 الأوروبي عند 514.65 بحلول الساعة 0710 بتوقيت غرينتش.

لكن المؤشر الفرعي لشركات البيع بالتجزئة تراجع 2.2 بالمئة بضغط بالأساس من هبوط حاد في سهم إتش اند إم ثاني أكبر شركة مدرجة لبيع الملابس في العالم بنسبة 12.5 بالمئة بعد أن جاءت إيرادات الربع الثاني أقل من المتوقع ومع تنبؤ الشركة بهبوط في مبيعات يونيو. وهبط قطاع الموارد الأساسية 0.6 بالمئة مع تراجع سهم آنجلو أمريكان 1.6 بالمئة بضغط من خفض شركة بيرنبرج للسمسرة توصيتها لسهم شركة التعدين إلى "بيع" من "احتفاظ".

أما قطاع العقارات فقد صعد 0.3 بالمئة في التعاملات المبكرة بدفعة من صعود يونيباي-رودمكو-وستفيلد بنسبة واحد بالمئة بعد أن رفعت شركتي سمسرة على الأقل توصيتها للسهم.

وقفز سهم سيركو غروب البريطانية 4.5 بالمئة بعد أن رفعت شركة التعهيد توقعاتها للأرباح السنوية.

ويظل التركيز منصبا على قراءة مهمة للتضخم في الولايات المتحدة من المقرر صدورها غدا الجمعة قد تلعب دورا في توقع مسار سعر الفائدة الذي سيسلكه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

ومن المقرر أيضا صدور بيانات أسعار المستهلكين في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا هذا الأسبوع.

كما ستجرى الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية في مطلع الأسبوع وسيترقب المستثمرون أيضا ما ستسفر عنه.

مؤشرات البورصة 

ارتفعت مؤشرات البورصة بنهاية تعاملات جلسة اليوم الخميس نهاية تعاملات الأسبوع  بصورة جماعية مدعومة بمشتريات المستثمرين الأجانب.

 

ربح رأس المال السوقي للأسهم 8.5 مليار جنيه، ووصلت القيمة السوقية للأسهم إلى مستوى  1.876.3 تريليون جنيه.

 

ارتفع مؤشر إيجي أكس 30 الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة  بنسبة 1% ليصل إلى مستوى  27766 نقطة.

 

كما شهد مؤشر إيجي أكس 70 الذي يقيس أداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة ارتفاعا بنسبة 0.31% ليغلق عند مستوى 6194 نقطة.

 

قفز مؤشر إيجي أكس 100 الأوسع نطاقا والذي يضم الشركات المكونة لمؤشري إيجي أكس 30 وإيجي اكس 70 بنسبة 0.3% ليغلق عند مستوى 8985 نقطة.

مقالات مشابهة

  • المؤشر توبكس الياباني يصل إلى ذروة 34 عاما
  • المؤشر نيكي الياباني يفتح على ارتفاع 0.64%
  • صعود أسعار النفط يقود أسواق المنطقة للارتفاع
  • مؤشر سوق الأسهم السعودي يعاود مكاسبه بدعم 3 قطاعات كبرى
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب للانتخابات في فرنسا
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام
  • استقرار الأسهم الأوروبية بانتظار الانتخابات في فرنسا
  • نيكي الياباني يتراجع مع زيادة احتمالات التدخل لدعم الين
  • مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع
  • المؤشر الياباني يفتح على تراجع 0.59%