قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إن علامات الصراع بين حركتي حماس وفتح الفلسطينيتين بشأن إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب بدأت تتكشف، وذلك على خلفية اعتقالات نفذتها حماس ضد أفراد من السلطة الفلسطينية.

واعتقلت حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، أواخر الشهر الماضي، 6 أفراد من السلطة الفلسطينية في غزة، كانوا يشرفون على قافلة مساعدات قادمة من مصر، واتهمتهم بـ"العمل مع إسرائيل".

وقال قيادي بحماس لتلفزيون "الأقصى" التابع للحركة، إن "رئيس المخابرات بالسلطة الفلسطينية، ماجد فرج، هو المشرف على مهمة القوة".

وأضاف أن "6 أعضاء من القوة التي رافقت شاحنات المساعدات، التي دخلت من خلال معبر رفح الحدودي مع مصر، اعتُقلوا"، مشيرا إلى أن "قوات الشرطة تلاحق الأعضاء الآخرين للقبض عليهم".

وذكرت "وول ستريت جورنال"، أنه "باتهام حماس عملاء المخابرات التابعين للسلطة الفلسطينية بالتخطيط لزرع الفوضى والانقسام في غزة، فإنها رددت بذلك ممارساتها طويلة الأمد، المتمثلة في وصف أي شخص يعمل مع إسرائيل بأنه خائن".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم فتح في غزة، منذر الحايك، أن "حماس تمنع أي محاولات للسيطرة على الأرض قد تُهدد سيطرتها"، قائلا: "إنهم يركزون على مهاجمة السلطة الفلسطينية، واتهامها بأنها قوة أجنبية".

واعترف مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية للصحيفة، بوجود عملاء مخابرات تابعين للسلطة في غزة، مؤكدا أنهم "غير مسلحين ويساعدون في تنسيق توزيع المساعدات".

وأضاف المسؤول أن "5 أفراد من السلطة الفلسطينية، الذين اعتقلتهم حماس في مدينة غزة، ما زالوا في الأسر".

وذكر أن 2 من مسؤولي السلطة الفلسطينية في غزة قُتلا، الأسبوعين الماضيين، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت إسرائيل أو حماس هي التي قتلتهما.

ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق للصحيفة على هذا التقرير.

حماس تتهم رئيس المخابرات والسلطة تنفي.. مساعدات غزة تعمّق الخلافات الفلسطينية عادت الخلافات القديمة بين حركتي حماس وفتح إلى الواجهة مجددا، مع تصاعد التوترات بينهما على خلفية اتهام حماس السلطة الفلسطينية، بإرسال رجال أمن إلى شمال غزة بهدف تأمين شاحنات المساعدات، وهو الأمر الذي نفته السلطة الفلسطينية.

ونفى المسؤول في السلطة الفلسطينية تأكيدات حماس بأن الأفراد التابعين للسلطة الفلسطينية "أتوا من خارج غزة". وأضاف: "كانت هذه قافلة مساعدات مصرية، وتم التنسيق بشأنها مثل جميع القوافل الأخرى".

وتابع: "نعم، المصريون لديهم اتصال مباشر مع الإسرائيليين، وكانت مهمتنا هي محاولة تنسيق وتوصيل بعض مساعدات السلطة الفلسطينية مع المصريين إلى شعبنا. ومن المفترض أن يكون هذا شيئًا يرحب به جميع الناس، وليس الهجوم عليه".

وقالت السلطة الفلسطينية إن مبادراتها لتوزيع المساعدات "تتم بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصري، وتهدف فقط إلى زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة".

في الأثناء، أصدرت حركة فتح، وهي الحزب الذي يسيطر على السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، "توبيخا علنيا نادرا" لإيران، أحد الممولين والداعمين الرئيسيين لحماس، وفق ذات الصحيفة.

واتهمت حركة فتح إيران، الأسبوع الماضي، بـ"محاولة إشاعة الفوضى في الضفة الغربية"، مشددة على أنها "ستعارض أي عمليات من الخارج لا صلة لها بالقضية الفلسطينية".

وجاء في البيان أن الحركة تؤكد "رفضها للتدخلات الخارجية، وتحديدا الإيرانية، في الشأن الداخلي الفلسطيني". 

وحسب "وول ستريت جورنال"، يشير هذا الخلاف إلى "العداء العميق بين حماس وفتح، وكيف يمكن أن يعقد أية محاولة لإنشاء إدارة جديدة في غزة بمجرد أن تنهي إسرائيل حملتها العسكرية في القطاع".

ويعود جزء كبير من الخلافات بين الحركتين إلى عام 2007، عندما طردت حماس قسرا فتح من غزة بعد فوزها في الانتخابات التشريعية في الأراضي الفلسطينية.

ومنذ ذلك الحين اتسع الانقسام، حيث تتهم حماس بين الحين والآخر السلطة الفلسطينية التي تقودها حركة فتح في الضفة الغربية، بـ"العمل مع إسرائيل والغرب".

اتهامات فتح لإيران.. توقيت وأسباب "الخطاب التصعيدي" في بيان تم وصفه بـ"شديد اللهجة"، اتهمت حركة فتح، النظام الإيراني بـ"محاولة إشاعة الفوضى في الضفة الغربية"، وقالت إنها ستعارض أي عمليات من الخارج لا صلة لها بالقضية الفلسطينية، فما أسباب تلك "الاتهامات الفتحاوية"، وما وراء البيان "الفتحاوي"؟ وما سر توقيت تلك الاتهامات؟، وما علاقتها بحرب غزة؟

وتتطلع الولايات المتحدة والقوى الغربية الأخرى إلى قيام سلطة فلسطينية بعد إصلاحها، بتولي دور قيادي مهم في غزة (بعد الحرب)، ومنع حدوث فراغ في السلطة قد يسمح لحماس بالاستمرار.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي، أن الإدارة على علم بالتقارير المتعلقة بالخلافات بين حماس والسلطة الفلسطينية.

وأضاف: "إصلاح السلطة الفلسطينية أمر ضروري لتحقيق نتائج للشعب الفلسطيني، وتهيئة الظروف للاستقرار في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة".

واعتبر أنه لا يزال هناك "الكثير من العمل لتحقيق هذه الرؤية، لكننا ملتزمون بدعم الخطوات لتحقيق ذلك".

وقال مسؤول كبير بالأمم المتحدة، إنه بينما تحرص المنظمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية، فإنه يجب إحباط فراغ السلطة في غزة بعد الحرب.

واندلعت الحرب في غزة إثر هجمات حماس (المصنفة إرهابية داخل الولايات المتحدة ودول أخرى)، التي أسفرت عن مقتل نحو 1200 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

في المقابل، قُتل أكثر من 33 ألف شخص في قطاع غزة، أغلبهم نساء وأطفال، وفق السلطات الصحية في غزة، إثر العمليات العسكرية الإسرائيلية المدمرة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السلطة الفلسطینیة فی الضفة الغربیة حماس وفتح حرکة فتح غزة بعد فی غزة

إقرأ أيضاً:

سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية

هدد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، اليوم الاثنين الأول من تموز 2024 ، بإقامة مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف جديد بالدولة الفلسطينية.

وخلال مؤتمر صحفي نقلته صحيفة "هآرتس" العبرية، قال سموتريتش: "مقابل كل دولة تعترف من جانب واحد بالدولة الفلسطينية، سنقيم مستوطنة جديدة، وبالتالي نبرز إلى الواجهة الفكرة الوهمية المتمثلة بإقامة دولة فلسطينية والتي ستعرّض وجود دولة إسرائيل للخطر".

وأضاف زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف: "التصريح بتشريع خمس بؤر استيطانية هو رد على الخطوة الأحادية الجانب التي اتخذتها الدول التي اعترفت مؤخرا بالدولة الفلسطينية".

وخلال الأسابيع الماضية، اعترفت كل من أيرلندا وإسبانيا والنرويج وسلوفينيا وأرمينيا بدولة فلسطين، ما يسمح بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها.

وعليه، قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت"، الأسبوع الماضي، "شرعنة 5 بؤر استيطانية بالضفة الغربية وتحويلها إلى مستوطنات".

وعن الأوضاع في غزة ، دعا سموتريتش إلى تشكيل حكومة عسكرية في القطاع بعد التقارير عن قرب إعلان الجيش عن انتهاء مرحلة القتال العنيف في قطاع غزة والانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب.

واعتبر أن "الحكومة العسكرية في غزة هي التي ستسمح للجيش الإسرائيلي باحتلال المنطقة والسيطرة عليها ومنع عودة حماس واستعادة قوتها".

وادعى: "لقد حقق الجيش إنجازات عظيمة في ضرب حماس والبنية التحتية المعادية، لكن لا يزال أمامنا الكثير من العمل، لن نوقف الحرب حتى نحقق جميع أهداف الحرب المتمثلة في تدمير حماس وإعادة جميع الرهائن".

وفي معرض الحديث عن المساعدات الإنسانية الواصلة لقطاع غزة، طالب سموتريتش بـ"تحمل (تل أبيب) مسؤولية توزيعها وذلك لضمان عدم وصولها إلى حماس".

ولأكثر من مرة، قالت مؤسسات أممية إن إسرائيل تفرض قيودا على دخول المساعدات لقطاع غزة ما يجعل تقديم الاستجابة الإنسانية "أمرا مستحيلا".

كما عدّ الوزير الإسرائيلي الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء في غزة محمد أبو سلمية "فضيحة وفشل كبيرين".

وصباح الاثنين، أطلقت إسرائيل سراح أبو سلمية بعد اعتقاله في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذلك ضمن 54 أسيرا أفرجت عنهم بسبب الاكتظاظ في سجونها، وفق صحيفة "معاريف" العبرية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • نتنياهو وغزة بعد الحرب .. تقرير يكشف فرقا بين المعلن والخفي
  • سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة
  • المملكة المتحدة تعارض بشدة إعلان إسرائيل شرعنة 5 بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • المملكة المتحدة تعارض بشدة إعلان إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • حرب غزة.. لحظة فاصلة تعيد تشكيل مستقبل السلطة الفلسطينية
  • فلسطين تطلب عقد اجتماع عربي طارئ لبحث مواجهة "الجرائم" الإسرائيلية
  • رويترز: إسرائيل تمدد فترة سماح تتيح التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية
  • الاتحاد الأوروبي: شرعنة "إسرائيل" بؤر استيطانية بالضفة "تقويض للسلام"
  • الرئاسة الفلسطينية: إسرائيل تدفع المنطقة نحو الانفجار الكامل