تداولت مواقع إلكترونية وصفحات على التواصل الاجتماعي أنباء بشأن استيراد مصر شحنات تقاوي فاسدة.

ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء قائلا، إن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن استيراد مصر شحنات تقاوي فاسدة، غير صحيح.

حقيقة استيراد تقاوي فاسدة

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاستيراد مصر شحنات تقاوي فاسدة، موضحةً أن جميع التقاوي المستوردة سليمة وآمنة ومطابقة لكافة المواصفات القياسية، حيث تخضع جميعها للفحص والرقابة من قبل إدارة الحجر الزراعي المصري.

وأوضحت الوزراة، أن جميع التقاوي المستوردة سليمة وآمنة ومطابقة لكل المواصفات القياسية، حيث تخضع جميعها للفحص والرقابة من قبل إدارة الحجر الزراعي المصري، ويتم سحب عينات منها وتحليلها بالمعامل المختصة للتأكد من سلامتها، مع رفض الشحنة بالكامل حال رصد أي عينة إيجابية وغير مطابقة للاشتراطات الدولية، مُناشدةً الموطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

محافظ شمال سيناء يشهد موسم حصاد القمح بمدرسة الزراعة بالعريش

إنتاج التقاوى

وأعلنت الادارة المركزية لإنتاج التقاوى التابعة لوزارة الزراعة عن توفير تقاوى المحاصيل الصيفية بدرجة عالية من النقاوة لزيادة الإنتاجية حيث تمتلك 14 من محطات غربلة تقاوى تحتوى على 17 خط إنتاج تقوم بإعداد و توفير تقاوى على درجة عالية من النقاوة منتشره في الفيوم وكفر صقر بالشرقية و سخا بكفر الشيخ وقويسنا بالمنوفية وجنوب التحرير بوادي النطرون لتوزيعها فى 278 منفذ بجميع محافظات الجمهورية.

ومن جانبه أكد الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للتقاوي، أنه تم توفير تقاوى المحاصيل الصيفية التي تتحمل الجفاف وخاصة تقاوي محاصيل القطن والارز والذرة الشامية بجميع محطات التقاوي لزراعتها بجميع مناطق أراضي الوادى والدلتا .

توفير تقاوي زراعية

‏وأشار الدكتور حاتم إبراهيم الى انه تم التنبيه علي المديريات والإدارات و الجمعيات الزراعية بضرورة توعيه المزارعين بعدم شراء أي تقاوى مجهولة المصدر لافتًا إلى أنه تم استنباط أصناف تقاوى جديدة مبكرة النضج تمتاز بإنتاجيتها العالية ومقاومتها للأمراض والتغيرات المناخية لزراعتها بجميع مناطق أراضي الوادى والدلتا.

استخدام التقاوى المعتمدة

ووضعت وزارة الزراعة خطة محددة المعالم لرفع معدلات استخدام التقاوى المعتمدة لزيادة الإنتاجية مع مراجعة الخطة مع الاحتياجات من التقاوى، واستخدام الممارسات الزراعية للقمح وعرض فوائد ذلك اقتصاديا وبالأرقام، على اعتبار أن محصول القمح من أهم الحاصلات الاستراتيجية التي تسعى كافة الحكومات للاقتراب من حد الكفاية الإنتاجية فيه، لتلبية احتياجات مواطنيها وتقليل فاتورتها الاستيرادية، وهي المسألة التي تفرض التزامًا أكبر على المزارعين، وتطبيقًا منضبطًا للتوصيات الفنية والإرشادية الواردة بشأن "الغلة"، لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

وزير الزراعة يبحث كيفية الاستفادة من البحث العلمي في مكافحة الآفات

وأكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن القمح من المحاصيل الاستراتيجية التى تحظى باهتمام الدولة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين وتقليل فاتورة الاستيراد لذلك وافق مجلس الوزراء على 1600 جنيه سعراً استرشادياً لتوريد أردب القمح هذا العام، وذلك في إطار تشجيع المزارعين المصريين وتحفيزهم لزراعة وتوريد هذا المحصول الاستراتيجي.

الجدير بالذكر أن القمح واحد من أهم الحاصلات الزراعية الاستراتيجية التي تأتي في مقدمة أولويات الدولة والمزارعين، وهي المسألة التي تحتم ضرورة الاحتكام إلى القواعد العلمية والإرشادية الساعية لتحقيق أفضل النتائج المأمولة، بحلول نهاية الموسم ومرحلة الحصاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تقاوي فاسدة شحنات تقاوي فاسدة حقيقة استيراد تقاوي فاسدة إنتاج التقاوي

إقرأ أيضاً:

تنسيق مدرسة WE للتكنولوجيا التطبيقية 2024-2025 بجميع المحافظات رسميا

تستقبل مدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية في جميع المحافظات الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي الجديد، على أن تكون مدة الدراسة 3 سنوات، يحصل الخريج بعدها على شهادة أكاديمية مطابقة للمعاير الدولية، إضافة إلى شهادة مهنية متخصصة، وتاتي تلك المدارس بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركة المصرية للاتصالات.

التفاصيل الكاملة لمدارس WE في جميع المحافظات 

وتستعرض «الوطن»، التفاصيل الكاملة حول مدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية، وجاءت كالتالي: 

تخصصات مدارس WE

- الإتصالات.

- شبكات وأمن المعلومات.

- تطوير مواقع وبرمجيات.

المنهج الدراسي بمدارس WE

- العلوم الأساسية والثقافية.

- العلوم الفنية في مجال التخصص.

- التدريب العملي.

شروط التقديم لمدارس WE

- أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023-2024. 

- يُفضل إجادة اللغة الإنجليزية.

- يُتاح التقديم للطلاب من جميع المحافظات.

- ألا يزيد سن المتقدم عن 18 عام في أول اكتوبر 2024.

تنسيق القبول بمدارس WE

- لا يقل مجموع الطالب عن 225 درجة.

- أن يتقدم الطالب للالتحاق  بالمدرسة على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم.

- أن يجتاز الطالب اختبارات القبول والكشف الطبي والمقابلات الشخصية التي تضعها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع الشريك الصناعي.

- يتحمل الطالب جزء من التكاليف الإجمالية تقدر من خلال الشركة المصرية للاتصالات تسدد على أقساط.

مميزات مدارس WE

- الحصول على شهادة مصرية مطابقة للمعايير العالمية.

- الحصول على شهادة أكاديمية دولية وشهادة مهنية متخصصة.

- التدريب العملي أثناء فترة الدراسة بالسنترالات والمواقع الفنية للشركة والشركات التابعة والشركات المتخصصة العاملة بالقطاع.

- توفير جميع المستلزمات المدرسية.

- توفير الزي المدرسي.

- توفير وسائل مواصلات لنقل الطلاب لأماكن التدريب الميداني.

المحافظات المتاح فيها مدارس WE

- القليوبية.

- البحيرة.

- أسيوط.

- قنا.

- جنوب سيناء.

- السويس.

- الدقهلية.

- المنيا.

- الإسكندرية.

- الوادي الجديد.

- الجيزة.

- القاهرة.

- كفرالشيخ.

- الغربية.

- الإسماعيلية.

- بور سعيد.

- الشرقية.

- دمياط.

- سوهاج.

مقالات مشابهة

  • وزارة التعليم العالي: إزاحة امتحانات الدورة الصيفية للعام الدراسي 2024/2023 في المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني لتصبح اعتباراً من تاريخ 2024/7/21 ولغاية 2024/8/8
  • زراعة العراق تزدهر مجدداً.. المزارعون يكافحون الجفاف والخليج "يذوب" بمحاصيله
  • رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات 
  • الجمعيات الزراعية تواصل صرف أسمدة المحاصيل الصيفية بالفيوم 
  • موجات الحر تعصف بالمحاصيل الزراعية.. مركز تغير المناخ يقدم حزمة نصائح للمزارعين.. وخبراء يطالبون بإنتاج أصناف تقاوي محسنة تقاوم الحرارة والرطوبة المرتفعة
  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تطلق قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح
  • تقديرات أمريكية ترجح اقتراب مواجهة شاملة مع حزب الله بدرجة عالية
  • مكافحة آفات النخيل والمحاصيل الأخرى على رأس اهتمامات وزارة الزراعة
  • محافظ أسيوط يؤكد دعمه لقطاع الزراعة ويتابع نتائج حملات مكافحة القوارض
  • تنسيق مدرسة WE للتكنولوجيا التطبيقية 2024-2025 بجميع المحافظات رسميا