بوابة الوفد:
2024-06-27@09:08:13 GMT

كيف يؤثر الإجهاد في الإصابة بمرض خطير

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

يشير الدكتور يفغيني تشيريموشكين أخصائي الأورام، في حديث لـ news.ru، إلى أن العصبيين هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من غيرهم.
ووفقا له، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تكوين أورام خبيثة. ويرجع السبب إلى ضعف منظومة المناعة. لذلك إذا كان الشخص في حالة توتر نفسي، مع مرور الوقت تصبح نظم محددة في الجسم مثقلة، أي يحصل فيها خلل في التوازن.


ويعني هذا أن الإجهاد المزمن أو الإجهاد الذي يستمر فترة طويلة يؤدي إلى إضعاف منظومة المناعة، التي تعتبر النظام الدفاعي الأساسي الذي يمنع ظهور خلايا قادرة على التحول إلى أورام. لذلك يعتبر الإجهاد من العوامل غير المباشرة لتطور السرطان. واستنادا إلى ذلك فإن الأشخاص العصبيين هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.
ويشير الطبيب إلى أن فقدان الوزن غير المبرر والتعب والضعف حتى عند ممارسة أدنى نشاط بدني، قد تكون من علامات الإصابة بالسرطان. لأن الأورام تتطور في المراحل المبكرة عادة دون أعراض، لذلك فإن الوقاية مهمة جدا في هذا المجال.

ويوصى الأخصائي بإيلاء اهتمام خاص للأعضاء وفقا للإحصاءات الأكثر عرضة للإصابة بالأورام، مثل الجلد والرئتين والأمعاء، لأنها أول من يواجه العوامل البيئية السلبية.
 

ولكن لحد الآن لم تؤكد أي نظرية هذه الشكوك التي نشرها باحثون استراليون، لذا يسعى فريق الباحثين من جامعة Monash University لإيجاد علاقة بين التوتر العصبي الشديد وانتشار مرض السرطان بسرعة لدى المرضى به.

وقد قام الباحثون بإجراء تجربة على الفئران، فظهر أن التوتر المزمن يسبب تغيرات فسيولوجية تسرع انتقال وانتشار مرض السرطان إلى أعضاء أخرى في الجسم.
وتوصل الباحثون إلى أن الأدرينالين –الناقل العصبي الرئيسي والذي ينتج بسبب التوتر- يزيد من عدد الأوعية اللمفاوية داخل الأورام وفي محيطها، كما يرفع من نسبة السوائل المتدفقة في هذه الأوعية، وبالتالي يهيء الأورام للانتشار في الجسم بشكل أسرع.
ويؤكد الباحثون أن على مرضى السرطان عدم الاستسلام للتوتر الشديد جراء مرضهم، الأمر الذي يصعب عليهم التحكم به والسيطرة عليه، ويشير الباحثون إلى أن المرضى الذين يتناولون أدوية لمعالجة القلق وضغط الدم المرتفع، كانوا أقل عرضة لانتقال السرطان وانتشاره في أنحاء الجسم.

ويأمل الباحثون بإمكان التوصل إلى طرق جديدة لعلاج السرطان والحد من انتشاره، من خلال تخفيف حدة التوتر.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجلد إلى أن

إقرأ أيضاً:

احذر مضاعفات الإجهاد الحراري.. تعرف على طرق الوقاية منه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتعرض الكثير من الأشخاص للإجهاد الحراري نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، وتشمل الأمراض المرتبطة بالحرارة الإنهاك الحراري، أو ضربة الشمس، ولكل منها أعراضه وعلاجاته المختلفة، ويمكن أن تتراوح الأعراض من التعرق الغزير إلى الدوخة، في هذا التقرير نتعرف على مضاعفات الإجهاد الحرارى في حالة عدم علاجه وطرق الوقاية، بحسب موقعى تايمز ناو وiastate.

مضاعفات الإجهاد الحرارى في حالة عدم علاجه
ضربة الشمس
هي من أخطر مضاعفات الإجهاد الحراري، وهى حالة طبية مفاجئة تحتاج لمتابعة سريعة، أعراض الحالة هي الارتباك والقلق، والجلد الساخن والجاف، والتعرق الغزير، والتنفس السريع، يمكن أن تؤدي ضربة الشمس غير المعالجة إلى تلف الأعضاء وتؤدي إلى الوفاة.

الإنهاك الحراري عرض أقل ولكن ليس خطيرا، علامات الحالة هي التعرق الشديد، والدوخة، والتعب، وتشنجات العضلات والغثيان، وعند تناول الشخص الكثير من السوائل والراحة يمكن أن يقلل من منع تطور الحالة إلى ضربة الشمس.

مضاعفة الحالات المزمنة
يمكن أن يؤدي الإجهاد الحراري إلى مضاعفة الحالات الصحية الحالية، الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مشاكل الكلى أو أمراض الجهاز التنفسي هم أكثر إصابة للمضاعفات أثناء الطقس الحار، الضغط على الجسم من درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن يؤثر على هذه الظروف الأساسية.

الجفاف
التعرق هو حالة طبيعية لتبريد الجسم، ولكنه يؤدي إلى فقدان السوائل، يمكن أن يسبب الجفاف الناتج عن التعرض للحرارة و الصداع والضعف وإضعاف الوظيفة الإدراكية وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤثر على الكلى ويؤدي إلى فشل الأعضاء.

الوفاة
يمكن أن تزيد الحرارة الشديدة من خطر الوفاة، خاصة بين الفئات مثل كبار السن والأطفال والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

طرق الوقاية من الإجهاد الحراري
- يجب معرفة أعراض الإجهاد الحرارى مع إعطاء فترات راحة كافية في الظل أو في بيئة أكثر برودة .
- التواجد مراوح كافية للتهوية وتبريد الجسم.
-ارتد ملابس فضفاضة ذات ألوان فاتحة.
-التواجد في الظل بعيدا عن الحرارة المباشرة للشمس قدر الإمكان ، مع ارتداء قبعة تحت أشعة الشمس المباشرة .
-شرب الكثير من الماء: يحتاج الجسم إلى الكثير من الماء في البيئات الحارة.

مقالات مشابهة

  • «صحة» تستضيف مؤتمر «أفضل ما في أسكو الإمارات 2024»
  • صحة تستضيف مؤتمر أفضل ما في أسكو الإمارات 2024
  • أعراض الإجهاد الحراري وطرق الوقاية
  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير
  • الفنانة السورية كندة علوش تكشف تفاصيل إصابتها بمرض السرطان
  • «صحة» تستضيف مؤتمر «أفضل ما في أسكو الإمارات 2024»
  • حالات الإجهاد الحراري وطرق الوقاية
  • «صحة» تستضيف «أفضل ما في أسكو الإمارات» 29 يونيو
  • حصى الكلى..7 أعراض تشير إلى الإصابة بهذه الحالة
  • احذر مضاعفات الإجهاد الحراري.. تعرف على طرق الوقاية منه