قام شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتوقيع اتفاقية شراكة مع قاسم بناني سميرس، رئيس مؤسسة سندي، تتعلق بالدعم التربوي بالمؤسسات التعليمية.

وتهدف هذه الاتفاقية الإطار، التي تأتي في إطار دعم تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، إلى معالجة التعثرات المتراكمة لدى المتعلمات والمتعلمين عبر تنزيل برنامج الدعم التربوي بالأسلاك التعليمية الثلاثة: الابتدائي، الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، وذلك من خلال تبني مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب TaRL، لتمكين التلميذات والتلاميذ من اكتساب التعلمات الأساسية بنجاح، وكذلك عبر تقوية قدرات المتدخلين من أطر إدارية وتربوية وهيأة المراقبة والتأطير، وكذا تعزيز قدرات الجمعيات العاملة في هذا المجال.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية الإطار تتمحور حول 5 برامج رئيسية:

البرنامج الأول: تنزيل أنشطة الدعم التربوي عبر مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب TaRL

البرنامج الثاني: اعتماد أنشطة الدعم التربوي، لتجاوز صعوبات التعلمات بواسطة عدة تربوية خاصة وداعمة لتمدرس التلاميذ ولتكوين الأطر التربوية وفق برنامج تكوين خاص؛

البرنامج الثالث: تكوين الأساتذة والمؤطرين في مجال الدعم التربوي، من خلال تطوير دورات تكوينية مخصصة لذلك.

البرنامج الرابع: تعزيز وتقوية قدرات الجمعيات العاملة في مجال الدعم التربوي، عبر مواكبتها ومراقبة وتقييم حصص الدعم التربوي التي تقوم بها.

البرنامج الخامس: مواكبة الوزارة في تنزيل المشاريع الخاصة بتكوين الأساتذة والمؤطرين من خلال عدة بيداغوجية مخصصة لذلك.

كلمات دلالية اتفاقية التعثرات التلاميذ الدعم المدرسي الوزير بنموسى

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اتفاقية التلاميذ الوزير بنموسى

إقرأ أيضاً:

أشرف عباس يؤكد ضرورة تفعيل لائحة للتحرّش الجنسي داخل النقابة وجميع المؤسسات الصحفية

قال أشرف عباس المدير التنفيذي لمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، إن دور لجنة المرأة بنقابة الصحفيين في تلقّي والتعامل مع شكاوى الصحفيات في غاية الأهمية، باعتبار أنها اللجنة المُكلّفة من الجمعية العمومية بالتعامل مع قضايا ومشكلات الزميلات، مثل وقائع التحرّش، وحالات التمييز القائم على النوع الاجتماعي، والتمييز في الأجور، وغير ذلك.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية نظّمتها لجنتي الحريات والمرأة بنقابة الصحفيين، اليوم، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين، حول تعزيز المساواة الجندرية في العمل النقابي وقطاع الصحافة.

واقترح "عباس" على لجنة المرأة بالنقابة، توفير آليات لتلقّي شكاوى الصحفيات، تضمن السرية والأمان، حتى لا تتعرّض الصحفيات للوصم الاجتماعي، أو التنكيل داخل المؤسسة، مثل تخصيص خط ساخن داخل النقابة، أو "إيميل"، تستطيع الصحفيات من خلالهم، التواصل مع النقابة في أمان، لتقديم الشكاوى المختلفة.

وأضاف أن الصحفيين/ات بدأوا الاتجاه لطلب المساعدة من لجنة الحريات بالنقابة، عندما نجحت اللجنة في إعلان آليات واضحة ومُعلنة للإبلاغ والتواصل، وهو ما تحتاج لجنة المرأة أن تفعله.

وتابع: "من الضروري أن تُفعّل نقابة الصحفيين سياسة للتحرّش، وتعمل على تفعيل لائحة للتحرّش داخل المؤسسات الصحفية المختلفة، في خطة لتوفير بيئة عمل آمنة للصحفيات".

وكشف "عباس" عن إعداد المؤسسة لدراسة ميدانية لـ50 صحفية، تعرّض أغلبهن للتحرّش الجنسي، سواءً من المصادر، أو من رؤسائهن في العمل، أو حتى خلال أداء عملهن خارج المؤسسة، ما يُعد مؤشرًا خطيرًا يدفع لجنة المرأة بالنقابة للتحرّك الفعلي في هذا الملف.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: آليات جديدة لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية.. وإطلاق منصة تغني عن الدروس الخصوصية
  • وزير التعليم: آليات جديدة لمواجهة وسائل الغش خلال امتحانات الثانوية العامة
  • وزير التعليم: نقييم المعلم داخل الفصل من خلال المهام الدراسية
  • أشرف عباس يؤكد ضرورة تفعيل لائحة للتحرّش الجنسي داخل النقابة وجميع المؤسسات الصحفية
  • التخطيط القومي يدشن البرنامج التدريبي "الرقمنة والتحول الرقمي"
  • «بيئة» تحتفل بأول دفعة من «قادة المستقبل»
  • لبنان: الأربعاء عطلة بجميع المؤسسات التعليمية
  • مشاركة 60 قاضيا وقانونيا في البرنامج التدريبي حول "اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة"
  • برنامج يستعرض الوضع القانوني لتطبيق اتفاقية سيداو
  • العراق يوقع اتفاقية تمويل قرض مشاريع تنشيط القطاع الزراعي مع مصرف نمساوي