البوابة:
2024-07-04@11:53:12 GMT

20 قتيلا في اشتباكات داخلية جنوب سورية

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

20 قتيلا في اشتباكات داخلية جنوب سورية

قالت مصادر حقوقية ان نحو 20 شخصا قتلو في اشتباكات دامية دارت بين مجموعتين مسلّحتين في مدينة الصنمين في محافظة درعا على خلفية مقتل ثمانية أطفال في انفجار عبوة ناسفة السبت.

واشار المرصد السوري لحقوق الانسان إنّ "اشتباكات عنيفة اندلعت بين مجموعة محلية يقودها محسن الهيمد المنتمي سابقا لتنظيم الدولة الإسلامية –داعش- ويعمل حالياً لصالح المخابرات العسكرية" ومجموعة أخرى يقودها شخص يدعى أحمد جمّال اللبّاد و"عمل سابقاً لصالح فرع أمن الدولة".


واقتحمت مجموعة الهيمد اقتحمت حيّ الجورة بمدينة الصنمين ودارت بينها وبين مجموعة اللبّاد اشتباكات عنيفة استخدمت خلالها مختلف أنواع الأسلحة حيث انه وبعد مهاجمة منازل آل اللبّاد، أضرم المهاجمون النيران فيها وقتلوا من فيها وأحرقوا جثثهم
وتقول مجموعة الهميد ان جماعة اللباد وضعت عبوة ناسفة في مدينة الصنمين أدّت الى مقتل ثمانية أطفال، في اتهام نفاه اللّباد
عدد قتلى الاستباطات الاخيرة وصل الى 20 قتيلا بينهم امرأة وطفلان من عائلة اللباد ومدنيان إضافة إلى 14 مقاتلاً. 
ومنذ سيطرة النظام على درعا في العام 2018 طغت الفوضى الأمنية على المدينة التي تشهد تفجيرات وعمليات إطلاق نار ضد قوات النظام واغتيالات طالت موالين أو معارضين سابقين أو حتى مدنيين يعملون لدى مؤسسات حكومية، في موازاة انتشار السلاح.

ونقل موقع درعا 24 بأنه تم مناشدة اللجان المركزية للتدّخل وإيقاف الاشتباكات، إلا إنها قالت أن هذه مهمة اللواء الثامن، وعند تواصلهم مع اللواء، رفض التدّخل أيضاً وبررت المصادر عدم تدخل اللواء الثامن  لأن "الهيمد" - المُتهم بالانتماء لتنظيم داعش - يتبع للأمن العسكري، ولذلك لا يمكن لهم التدّخل إلا بأوامر من "لؤي العلي" رئيس فرع الأمن العسكري في درعا.

وقتل 7 اطفال يبدو ان بينهم 3 اشقاء واصيب اخرين في انفجار عبوة ناسفة اتّهمت "إرهابيين" بزرعها وفق ما اعلنت وكالة ا لانباء السورية 

 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

لمواجهة ارتفاع الحرارة.. محافظ أسوان يقوم بزراعة مجموعة من الأشجار

حرص اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، بزراعة مجموعة من أشجار الظل والمثمرة بعدد من المناطق، التي تشهد إقبالا من المواطنين لانتظار وسائل النقل المختلفة بطريق السادات لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية والاحتباس الحراري.

وأكد محافظ أسوان، نجاح المحافظة فى زراعة 78 ألف شجرة ، فيما جارى حالياً زراعة 10 آلاف شجرة بمدينة أسوان ، ويتم دعم الوحدات المحلية بباقى المراكز والمدن بالأشجار المتنوعة بهدف التوسع في زيادة المسطحات الخضراء مساحات الظل لتكتسي الطرق والشوارع والميادين والأحياء والمناطق السكنية والمؤسسات المتعددة باللون الأخضر، وأثناء قيامه بزراعة الأشجار.

 ورافقه في الجولة اللواء ياسر عبد الشافى السكرتير العام المساعد ، وسيد مدنى رئيس مركز ومدينة أسوان، فضلاً عن القيادات التنفيذية.

 كلف اللواء أشرف عطية مدير الحدائق المهندس محمد حسن بأهمية المتابعة والتوجيه لإتباع الطرق السليمة للزراعة والرى، والعمل على رعايتها لضمان الوصول للعائد الاقتصادى والبيئى المرجو منها، فضلاً عن خلق بيئة صحية نظيفة وآمنة للمواطنين ، وهو الذى يتطلب فى نفس الوقت زيادة التوعية لدى الأسر بتعريف أبنائهم بأهمية الحفاظ على الأشجار المنزرعة، وعدم الإضرار بها لتحقيق الاستدامة لها.

ووجه محافظ أسوان، بالتنسيق بين إدارة الحدائق و مديريتى التربية والتعليم والشباب والرياضة للإشتراك فى أعمال التشجير خلال فعاليات الأنشطة الصيفية لزراعة أكبر قدر ممكن من أشجار الظل بمختلف المناطق، مع توزيع كابات وتيشرتات ومشروبات من إعتمادات هذه الأنشطة لتحفيزهم على تنفيذ ذلك على الوجه الأكمل .

مقالات مشابهة

  • مراسل سانا: رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس يفتتح محطة تحويل كهرباء غباغب في ريف درعا باستطاعة 30 ميغا فولط أمبير وبكلفة أكثر من 30 مليار ليرة سورية
  • اشتباكات في مناطق عدة بالسودان ونزوح أكثر من 55 ألفا في يومين
  • مأرب.. مصرع قيادي حوثي بارز في اشتباكات الجفرة بالعبدية
  • لمواجهة ارتفاع الحرارة.. محافظ أسوان يقوم بزراعة مجموعة من الأشجار
  • الاحتلال يكشف تفاصيل الحدث الصعب لجنوده في نيتساريم.. كمين موجع
  • جيش الاحتلال: مقتل جندي وإصابة ضابط في انفجار عبوة ناسفة بمخيم نور شمس
  • مقتل جندي إسرائيلي وإصابة ضابط بانفجار عبوة ناسفة في طولكرم (فيديو)
  • عاجل | مقتل جندي وإصابة ضابط بوحدة المستعربين بانفجار عبوة ناسفة بمخيم نور شمس بطولكرم
  • مواجهات مسلحة بين الحوثيين وقبائل آل غانم بمنطقة الجفرة الخاضعة لسيطرة المليشيا جنوب مأرب
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي خلال اشتباكات في رفح جنوب قطاع غزة