أعلن القائم بأعمال سفارة السودان بالقاهرة، محمد عبدالله التوم، عن مشروع العودة الطوعية للسودانيين الراغبين فى العودة للبلاد ، بالشراكة مع منظومة الصناعات الدفاعية، وقال خلال حديثه في إفطار نظمه اتحاد الصحفيين برعاية شركة طيران بدر، إن السفارة تعمل على تسهيل أمر العودة لمن يرغب خاصة مع البشريات التي تاتي عن انتصارات القوات المسلحة.


إلى ذلك قال السفير إن التطور المضطرد للعلاقات بين البلدين لا سيما وان مصر تمثل شريان الحياة للسودانيين فيما يتعلق على سبيل المثال في الدواء والغذاء لا سيما بعد تمرد مليشيا الدعم السريع على الدولة والقوات المسلحة السودانية.

ونوه إلى السفارة بذلت جهودا مقدرة خلال عام الحرب الماضي لتسهيل أمور السودانيين الذين وصلوا مصر مؤخرا عقب الحرب.

وقال إن السفارة ستطلق في السابع عشر من أبريل الجاري عقب عطلة العيد منصة للخدمات الإلكترونية ستشمل ٢١ خدمة في المرحلة الأولى في مجال القسم القنصلي والمستشارية الثقافية والمستشارية الطبية إضافة إلى قسم الجوازات والسجل المدني.

ونوه إلى أنهم يبذلون جهودًا من أجل إنتقال مقر السفارة إلى مبنى أكبر حجما وسعة بما يتناسب والمراجعين من طالبي خدمات السفارة من السودانيين والمصريين وغيرهم من الجنسيات الأخرى.

مشيرا إلى تبني السفارة السودانية بالقاهرة لمشروع إعادة صيانة وتأهيل مستشفى أمدرمان بالتنسيق مع وزارة الصحة ضمن مشروع إعادة تأهيل القطاع الصحي.

القاهرة- الكرامة

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

لجنة المعلمين السودانيين: التقديرات تشير إلى «300» مدرسة سودانية في مصر

 

قال المتحدث باسم نقابة المعلمين السودانين، سامي الباقر  إن التقديرات تشير إلى وجود ما لا يقل عن 300 مدرسة سودانية للتعليم الأساسي في مصر.

الخرطوم ــ التغيير

حيث يلتحق بهذه المدارس عدد كبير من الطلاب السودانيين الذين يسعون للحصول على التعليم الأساسي والمتوسط، وفقًا للإحصائيات الأخيرة.
وقال الباقر بحسب «المصري اليوم»، اليوم، إنه رغم هذه الأعداد الكبيرة، لا تزال هناك تحديات كبيرة تواجه هذه المدارس.

في الوقت الذي توفر فيه المدارس السودانية بيئة تعليمية للطلاب، يظل عدد الطلاب في الفصول الدنيا من جميع المراحل التعليمية غير محدد بدقة، مما يثير القلق بشأن القدرة على تلبية احتياجاتهم التعليمية بشكل فعال.
وأشار إلى أن المعلمين السودانيين يواجهون تحديات مماثلة، حيث لا توجد إحصائيات دقيقة حول عدد المعلمين العاملين في هذه المدارس.

وفي هذا السياق، أكد مسؤولون في لجنة المعلمين السودانيين أنهم يعملون حاليًا على حصر عدد المعلمين لتوفير بيانات أكثر دقة تساعد في تحسين عملية التعليم.

غلق المدارس السودانية

جدير بالذكر أن أحياء القاهرة والجيزة شنّت حملات موسعة ضد مدارس التعليم الأساسي السودانية في مصر خلال الآونة الأخيرة لعدم تطابق المدارس مع اللوائح المصرية الإدارية المتخصصة بالمدارس، في الوقت الذي أعلنت المدارس السودانية احترام القرار والعمل على توفيق أوضاعها خلال الفترة المقبلة.

وكان قد أعلنت المستشارية الثقافية لسفارة السودان بمصر بمتابعتها بصورة لصيقة التطورات الأخيرة الخاصة بإغلاق بعض المدارس السودانية بمحافظة الجيزة ، بما فيها مدرسة الصداقة التابعة للسفارة السودانية رغم أنها المدرسة الوحيدة التي لديها ترخيص للعمل .

وقالت المستشارية الثقافية للسفارة السودانية بالقاهرة في بيان إنها على تواصل دائم مع السلطات المصرية لإيجاد حلول لأزمة إغلاق المدارس و تقنين أوضاعها وفقاً لشروط ممارسة النشاط التعليمي للمدارس الخاصة الأجنبية بجمهورية مصر .

و علمت «التغيير» أن سفير السودان لدى القاهرة، الفريق أول ركن عماد عدوي، رفع مذكرة إلى وزارة الخارجية المصرية بشأن قرار القاهرة، بإغلاق جميع المدارس السودانية في محافظتي القاهرة والجيزة.

وأفادت مصادر داخل مدرسة الصداقة بأن السفارة تولي هذا الأمر اهتماماً كبيراً، نظراً لأن المؤسسة تابعة لسفارة جمهورية السودان وتتمتع بحصانة كاملة.

وأشارت المصادر إلى أن المشكلة تكررت عدة مرات، مما دفع السفارة إلى التدخل لحلها بشكل خاص فيما يتعلق بمدرسة الصداقة، ومن ثم معالجة الوضع لباقي المدارس السودانية المشمولة بقرار الإغلاق.

الوسومإغلاق المدارس السودانية لجنة المعلمين السودانيين مخالفة

مقالات مشابهة

  • حزب الأمة القومي يعلن المشاركة في مؤتمر القاهرة
  • قيادي في (تقدم) السودانية لـAWP: لا جلوس مع المؤتمر الوطني ويجب أن تكون السلطة للمدنيين
  • اللاجئون السودانيون في أوغندا.. “واقع بائس” وتحرك أممي جديد
  • اللاجئون السودانيون في أوغندا.. واقع بائس وتحرك أممي جديد
  • التوافق السياسي السوداني: تأملات واقتراحات
  • (تقدم) ترحب بدعوة الخارجية المصرية لعقد مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية يومي ٦-٧ يوليو بالقاهرة
  • «تقدم» ترحب بالمشاركة في مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة
  • حول الأوضاع في السودان ونقد موقف حكومة الأمر الواقع
  • خيار الادارة السودانية المؤقتة في المهجر
  • لجنة المعلمين السودانيين: التقديرات تشير إلى «300» مدرسة سودانية في مصر