اكدت مصادر سياسية واعلامية عبرية او اجواء ايجابية تخيم على جولة المفاوضات بين حماس واسرائيل في القاهرة واشارت الى ان الطروحات الاميركية لاقت استجابة ومرونه من الطرفين 

اقرأ ايضاًاسرائيل تضع شروطا مذلة لحماس بشأن العائدين الى شمال غزة

واعلنت المصادر اننقلا عن الأطراف المشاركة في المفاوضات " الأمر مختلف هذه المرة، والتحول معترف به من قبل جميع الأطراف" بالتزامن مع الاقتراح الأمريكي الذي سيطرح على الطاولة في القاهرة الليلة.

 

ونقل عن مصدر سياسي رفيع: "هذه ساعات حرجة، ونحن نقترب من مرحلة القرارات الصعبة".
مصدر إسرائيلي: الأمريكيون يمارسون ضغوطا هائلة ويملكون زمام المفاوضات وتؤكد التقارير العبرية ان إسرائيل ستسمح بتسوية بشأن مسألة عودة سكان الشمال في قطاع غزة إلى منازلهم 

المستوى السياسي في اسرائيل  وافق على الوفد لصياغة وثيقة اتفاقات للصفقة

ويفترض ويفترض أن تشمل الهدنة إطلاق سراح رهائن محتجزين في غزة ومعتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وعُقدت في الأشهر الأخيرة جولات مفاوضات عديدة عبر الوسطاء الدوليين: مصر وقطر والولايات المتحدة، لكنّها لم تثمر عن اتفاق حتى اليوم. وتتبادل حماس وإسرائيل الاتهامات بعرقلة الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية عن مصدر مصري أنه تم إحراز تقدم في المناقشات التي جرت في القاهرة حول وقف إطلاق النار في غزة وتم الاتفاق على النقاط الأساسية بين جميع الأطراف المعنية. ومن المقرر أن يغادر الوفدان الإسرائيلي والأمريكي القاهرة خلال ساعات، وتستمر المشاورات خلال اليومين المقبلين
 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

خاص: اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثي يشمل الإفراج عن محمد قحطان

كشف مصدر يمني عن التوصل إلى تفاهمات بين الحكومة وجماعة الحوثي، خلال مفاوضات "مسقط"، تشمل الإفراج عن السياسي البارز، محمد قحطان.

وقال مصدر يمني مشارك في مفاوضات مسقط يكشف لـ" عربي21" إن التفاهمات التي جرى التوصل إليها مع وفد الحوثيين تقضي بإطلاق 50 أسيرا حوثيا؛ مقابل الإفراج عن السياسي اليمني والقيادي بحزب الإصلاح، محمد قحطان.  

وبدأت في العاصمة العمانية مسقط، الأحد الماضي جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة اليمنية المعترف بها، وجماعة الحوثيين لبحث ملف الأسرى والمختطفين، برعاية مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال رئيس الوفد الحكومي المفاوض، العميد يحيى كزمان؛ إن مجلس القيادة الرئاسي والحكومة يتعاملان بجدية مع هذا الملف الإنساني، مؤكدا أن القيادة الحكومية ارتأت أن المشاركة في هذه الجولة قد تشكل فرصة جيدة لإيقاف هذه الانتهاكات، واستغلال وجود الوسطاء الإقليميين والدوليين الحاضرين من أجل التوقف الفوري لتلك الانتهاكات الجسيمة، وتحقيق الإفراج عن المختطفين مؤخرا.

وأضاف وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، أن إطلاق سراح ومبادلة الأستاذ محمد قحطان (القيادي في التجمع اليمني للإصلاح المختطف منذ 2015)، يعدّ عائقا أساسيا يجب حل موضوعه، قبل الانتقال إلى إجراء أشمل، وإغلاق هذا الملف الإنساني بإخراج المحتجزين والمختطفين كافة لدى جميع الأطراف دون استثناء.


وشدد رئيس الوفد الحكومي المفاوض على أن التقدم في المفاوضات يعتمد على كشف مصير قحطان، المختفي قسريا مدة تسع سنوات دون السماح له بالتواصل مع أسرته.

ومايزال القيادي في حزب الإصلاح اليمني، محمد قحطان، مخفيا قسرا في سجون جماعة الحوثي للعام التاسع على التوالي، فيما ترفض الجماعة الكشف عن مصيره أو التفاوض بشأنه، فضلا عن السماح طيلة هذه السنوات بالتواصل مع أسرته.

ويعد قحطان أحد الشخصيات الأربع الذين شملهم قرار مجلس الأمن الدولي 2216، الذي طالب فيه الحوثيين بالإفراج عنهم.

وحسب كزمان، فإن "الفريق الحكومي كان يرى عدم المشاركة في المفاوضات نظرا لاستمرار انتهاكات المليشيات الحوثية، وتوسع دائرة الاختطافات لتشمل عشرات من موظفي الأعمال الإنسانية والإغاثية، بما في ذلك النساء"، مطالبا في الوقت ذاته "بإطلاق سراحهم قبل أي جولة تفاوض".

ومنتصف حزيران/ يونيو الجاري، شن الحوثيون حملة اعتقالات واسعة في العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى خاضعة لسيطرتها، طالت عشرات من موظفي منظمات أممية ودولية ومحلية.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • تقرير: إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق إطاري لوقف إطلاق النار
  • مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على رد حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • اليمن.. اتفاق على تبادل عشرات الأسرى والمختطفين
  • لافروف: مفاوضات الرئيسين بوتين وشي جين جرت بشكل جيد وتفاهم تام
  • عاجل : صنعاء تؤكد التوصل الى اتفاق جديد في مفاوضات مسقط وتصفه ’’بالمهم’’ (تفاصيل)
  • خاص: اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثي يشمل الإفراج عن محمد قحطان
  • مصدر سياسي: مصير محمد قحطان يُعيق تحقيق تقدّم في مفاوضات مسقط حتى اليوم الثالث
  • منظمة حقوقية تطالب بإدراج ملف المختطفات ضمن أجندة مفاوضات مسقط
  • بين إسرائيل وحزب الله: طبول الحرب أم المفاوضات؟