RT Arabic:
2024-06-30@00:11:35 GMT

علماء: التعلم يبطئ الشيخوخة

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

علماء: التعلم يبطئ الشيخوخة

أجرى العلماء في جامعة "كولومبيا" دراسة طويلة الأمد بين الأمريكيين، فأظهرت نتائجها أن الذين يتعلمون أكثر يعيشون حياة أطول.

إقرأ المزيد مكملات غذائية يمكنها التأثير على وظائف الدماغ لدى كبار السن

يقول المثل الروسي الحكيم: "عش إلى الأبد، وتعلم إلى الأبد"، مما يعني أنه يمكنك اكتساب المعرفة حتى في سن الشيخوخة.

ومع ذلك، فبعد البحوث التي أجريت في جامعة "كولومبيا" اتخذت الحكمة معنى جديدا حيث حل السبب محل النتيجة. لقد فوجئ العلماء الأميركيون عندما اكتشفوا أن التعلم هو الذي يساعد الإنسان على تأخير مرحلة الشيخوخة، فكلما درست أكثر، كلما عشت لفترة أطول. أو بعبارة أخرى، "تعلم إلى الأبد، عش إلى الأبد".

وقام الأمريكيون من مجلة JAMA Network Open بتحليل البيانات التي تم جمعها خلال دراسة ضخمة شملت أكثر من 3 آلاف مواطن أمريكي، أجراها الباحثون منذ عام 1948 في إطار مشروع  Framingham Heart Study . فاتضح أن الذين لم يتركوا المدرسة مبكرا يعيشون حياة أطول وأكثر صحة. وعلاوة على ذلك، فإن الذين واصلوا السعي للحصول على المعرفة لم تتلف خلايا أجسادهم بسرعة.

وخلص الباحثون في مجلة JAMA Network Open إلى أن عامين إضافيين من التعلم في المدرسة يبطئ الشيخوخة بمعدل 2 إلى 3 بالمائة".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: مرض الشيخوخة إلى الأبد

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: خونة يرتدون ملابس الوطنية.. والسيسي يشعر بمعاناة المصريين (فيديو)

أكد الإعلامي مصطفى بكري، أن القيادة السياسية تشعر بمعاناة المواطنين، قائلًا "صانع القرار السياسي يدرك تماما حالة الشارع المصري، ولما لا فهو يشعر بمعاناة الناس وتداعيات الأزمة الاقتصادية منذ الإصلاحات الاقتصادية".

محافظ أسوان يبعث ببرقية تهنئة للرئيس السيسي بمناسبة ثورة 30 يونيو المجيدة "المزايدون يشعلوا الفتنة".. بكري ينفعل على الهواء لانقطاع الكهرباء لأكثر من 3 ساعات

وقال "بكري" خلال تقديم برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "الرئيس السيسي تحدث أكثر من مرة عن المعاناة ووجه التحية للشعب المصري الذي يعبر عن مواقفه في الأزمات، تشعر دائما أن المصريين أكثر وعيا من كل الذين يتبنون أجندات خاصة، أو الذين يحاولون الحصول على مكاسب بالابتزاز".

التحديات ليست بالسهلة

وأضاف "هذا حال الكثير من نخبتنا للأسف في هذا الزمن الصعب الذي تخلى فيه الكثيرون عن المبادئ، ربما تتصور أن الدفاع عن الوطن هو نوع من التخلي عن الشعب ولكن هذه دعاية المغرضين، أن تقف مع بلدك هذا أمر طبيعي، لا تقنعني أن الرئيس يريد إشعال البلد، لا تقنعني أن الرئيس صامت أمام الأزمات لأنه يحاول دوما أن يرشد السفينة لتمضي في الطريق الصحيح".

وواصل "التحديات أمامنا وعليك أن تنظر إليها، ما أسهل أن تطلق الشعارات وتزايد على الآخرين، التحديات ليست بالسهلة، بلدنا مستهدف من الأعداء بالخارج، هؤلاء الذين لا يتمنون لمصر أن تكون لها مواقفها الثابتة، لو المركب حصل ليها حاجة كلنا هنروح للمجهول لا قدر الله، صحيح هناك خونة يرتدون ملابس الوطنية، توجد مشاكل لا أنكر، بنقول يا جماعة عايزين إدارة أزمة صح".

مقالات مشابهة

  • الباحثون عن عمل.. مُعاناة بالنهار وهَمٌ بالليل
  • الإثنين القادم انطلاق البطولة الطلابية للروبوتات في بنغازي
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • شرب القهوة يحمي من سلبيات الجلوس لفترات طويلة
  • دراسة: شرب القهوة "يقاوم" خطرا صحيا يرتبط بكثرة الجلوس
  • دراسة: وتيرة حرائق الغابات والسهوب تضاعفت خلال الـ20 عاما الماضية
  • علماء أوروبيون يكشفون سبب ارتفاع ‭‬الحرارة خلال الحج.. وتحذير للسعودية
  • تأخر إطلاق ميزة الذكاء الاصطناعي لوضع الصوت في Open AI.. إليك السبب
  • مصطفى بكري: خونة يرتدون ملابس الوطنية.. والسيسي يشعر بمعاناة المصريين (فيديو)
  • دراسة: المخاوف المالية تتزايد لدى الأميركيين حتى بين ذوي الدخول المرتفعة