قال أوليغ سوسكين، المستشار السابق لليونيد كوتشما، إن الجيش الأوكراني لا يمكنه مواجهة طائرات الهليكوبتر الهجومية الروسية الحديثة من طراز التمساح "Ka-52".

وقال سوسكين عبر قناته على يوتيوب: "يتمتع الروس بتفوق كبير في الجبهة، لا سيما بعد دخول مروحية التمساح "Ka-52" لساحة المعركة، إنها مروحية هجومية خارقة، ومن الصعب للغاية إسقاطها.

وأضاف: "أنظمة الصواريخ الأوكرانية المحمولة المضادة للطائرات، وغيرها من منصات الإطلاق لا يمكنها الوصول لهذه المروحية، التي تلحق أضرارا جسيمة بالقوات المسلحة الأوكرانية".

إقرأ المزيد بصاروخ موجه دقيق.. مروحية "التمساح" الروسية تدمر مدرعة أوكرانية

في وقت سابق، نشرت مجلة شبيغل الألمانية مقالًا وصفت فيه المروحية "Ka-52" بأنها تهديد كبير للجيش الأوكراني. وذكرت الصحيفة أن هذه المروحية مزودة بأسلحة مثيرة للإعجاب، من بينها صواريخ موجهة "جو - جو"، و"جو - أرض"، ونظام "فيخر" المضاد للدبابات. كما يمكن لطاقم المروحية إطلاق النار من مسافة تصل إلى عشرة كلم. بينما لا يمكن للمنظومات الألمانية المضادة للطائرات من طراز "غيبارد" ولا لصواريخ "ستينغر" أن تصل لها.

وأشار المقال إلى أن الجيش الأوكراني لا يمكنه حتى إرسال طائرات لاعتراض هذه المروحيات، لأن المقاتلات الروسية حينها سوف تسقطها من مسافة بعيدة.

المصدر: ريا نوفوستي.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن السيطرة على تجمع سكني في شرق أوكرانيا

سرايا - أعلنت روسيا، اليوم السبت، سيطرتها على بلدة جديدة شرق أوكرانيا حيث تواصل تقدمها البطيء منذ أشهر دون تحقيق خرق كبير في هذه المرحلة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي، إن "وحدات من مجموعة القوات المركزية حررت بلدة لوزوفاتسكي".

وتقع هذه البلدة شرق مدينة بوكروفسك في قطاع أوتشريتين حيث تقدمت القوات الروسية بسرعة نسبياً في الأشهر الأخيرة.

وبدأت روسيا تكتسب المزيد من الأرض منذ فشل الهجوم الأوكراني المضاد الكبير في صيف 2023 وسقوط أفدييفكا في فبراير.

وتواجه القوات الروسية جيشاً أوكرانياً يفتقر إلى الأسلحة والذخيرة مع تفكك المساعدات الغربية ويواجه صعوبات في التجنيد.

وأكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، هذا الأسبوع، أن كييف مستعدة للتفاوض على السلام مع روسيا إذا فعلت ذلك "بحسن نية".

من جهتها، تحدثت موسكو عن تصريحات "متناقضة" لمسؤولين أوكرانيين حول هذا الموضوع. واقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تتنازل أوكرانيا لروسيا عن أربع مناطق من البلاد وتتخلى عن فكرة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) مقابل إنهاء الحرب.

هذا وذكرت صحيفة يوكرينسكا برافدا نقلا عن مصدر بالمخابرات العسكرية الأوكرانية، اليوم السبت، أن طائرات مسيرة أوكرانية قصفت قاذفة قنابل استراتيجية روسية من طراز تو-22إم3 في مطار عسكري بشمال روسيا.

وقال المصدر "نتيجة لعملية للمخابرات العسكرية الأوكرانية قرب أولينيجورسك، تم قصف قاذفة قنابل فرط صوتية طويلة المدى من طراز تو-22إم3 في مطار أولينيا العسكري، قاعدة الطيران الاستراتيجي للمحتلين الروس"، حسب تعبيره. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وذكرت الصحيفة أن المطار، الذي تقلع منه الطائرات الاستراتيجية الروسية لشن هجمات صاروخية على أوكرانيا، يبعد 1800 كيلومتر عن الحدود الأوكرانية.

من جهته، قال سلاح الجو الأوكراني اليوم، إن الدفاعات الجوية أسقطت أربع طائرات مسيرة هجومية وصاروخاً أطلقتها روسيا في هجوم الليلة الماضية.

وذكر الجيش في بيان "أسقطت قوات الدفاع الأوكرانية جميع الأهداف في مناطق دنيبرو وبولتافا وخاركيف وكييف".

هذا وكانت أوكرانيا قد أعلنت، أمس الجمعة، أن قواتها الصاروخية قصفت مطاراً عسكرياً روسياً في القرم، كان يُستخدم لشن هجمات بعيدة المدى عليها، في أحدث ضربة ضمن سلسلة من الضربات الموجهة للجيش الروسي في شبه الجزيرة المحتلة.

وصعدت أوكرانيا من هجماتها بعيدة المدى على القرم في الأشهر القليلة الماضية، وتقول إن أسطول البحر الأسود التابع للبحرية الروسية، ومقره في سيفاستوبول، اضطر إلى نقل سفنه الحربية إلى ميناء أكثر أماناً في مكان آخر.

وقالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني في بيان، إن المطار الروسي في ساكي بغرب القرم أصبح أحدث هدف للقصف، مضيفةً أنه يجري تقييم النتائج.

وتابعت الهيئة: "هذا واحد من المطارات العاملة التي تستخدمها روسيا في السيطرة على المجال الجوي، وبالتحديد فوق البحر الأسود، وفي شن الغارات الجوية على الأراضي الأوكرانية".

ولم يذكر البيان نوع السلاح المستخدم، لكنه أوضح أن الهجوم نفذته القوات الصاروخية الأوكرانية إلى جانب وحدات أخرى. ولم يصدر أي تعليق بعد من وزارة الدفاع الروسية أو مسؤولين محليين.

واعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بوقوع الضربة في خطابه الليلي عبر الاتصال المرئي وأثنى على الجنود "الذين يقصفون القواعد و (الأهداف) اللوجستية الروسية".

وبعد ما يقرب من عامين ونصف العام على اندلاع الحرب، تقول أوكرانيا إنها قصفت في الأشهر القليلة الماضية سلسلة من أنظمة الدفاع الجوي الروسية المنتشرة في شبه جزيرة القرم مثل وحدات إس-300 وإس-400.

وتقول أوكرانيا أيضاً إنها دمرت أو أتلفت 27 سفينة حربية روسية في البحر الأسود وبالقرب من شبه جزيرة القرم في أثناء الحرب.


مقالات مشابهة

  • اندلاع النيران في ثلاثة خزانات وقود بمقاطعة كورسك الروسية جراء هجوم أوكراني بطائرات مسيرة
  • روسيا تعلن السيطرة على تجمع سكني في شرق أوكرانيا
  • أوكرانيا تقصف مطارًا عسكريًا روسيًا في القرم
  • زيلينسكي: قواتنا المسلحة تتعرض لضغوط شديدة
  • مسؤول استخباراتي أوكراني يكشف عن أولويات القوات الروسية
  • مسيرة الصاعقة.. سلاح روسيا الجديد في الحرب الأوكرانية «لا يمكن إيقافه»
  • صواريخ “إسكندر-إم” الروسية تستهدف مستودع أسلحة أوكرانيا وتدمر راجمة هيمارس ودبابات
  • روسيا تعلن تدمير مستودع أسلحة أوكراني بصاروخ "إسكندر إم"
  • روسيا تستهدف منشآت الطاقة وميناء أوكرانيًا بمسيّرات
  • سلاح خطير وصل إلى حزب الله.. تقرير يكشف عن قدرته المذهلة