الحرة:
2024-06-30@02:09:56 GMT

تفاصيل خطة ترامب لإنهاء الحرب على أوكرانيا

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

تفاصيل خطة ترامب لإنهاء الحرب على أوكرانيا

كشفت صحيفة "واشنطن بوست"، الأحد، أن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أسرّ لمقربين، أنه يمكن أن ينهي حرب روسيا على أوكرانيا من خلال الضغط على كييف، للتخلي عن بعض الأراضي. 

ووفقا لأشخاص مُطلعين على ما تصفه الصحيفة بـ "خطة" ترامب الخاصة بأوكرانيا، فإن الرئيس السابق، ينوي التغاضي عن انتهاك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لحدود معترف بها دوليا، بالقوة.

وقال أشخاص ناقشوا الأمر مع ترامب أو مستشاريه، تحدثوا للصحيفة دون الكشف عن هويتهم، إنه بموجب "مقترح ترامب" تتنازل أوكرانيا عن شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس الحدودية لروسيا.

تعليقا على ذلك، قالت الصحيفة إن من شأن هذا النهج، الذي لم يتم الكشف عنه سابقا، "أن يعكس بشكل كبير سياسة الرئيس بايدن، التي ركزت على الحد من العدوان الروسي وتقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا".

وكان كبير موظفي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أندريه يرماك، قال إنه "يجب على الجمهوريين الأميركيين ومرشحهم للبيت الأبيض، دونالد ترامب، أن يتذكروا أنهم حزب رونالد ريغان وأنهم يدعمون أوكرانيا بينما تستعد القوات الروسية لهجوم كبير في مايو أو يونيو" وفق ما نقلت عنه مجلة "بوليتيكو".

أوكرانيا: إسقاط 13 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا ليلا قال الجيش الأوكراني، الجمعة، إن سلاح الجو أسقط كل الطائرات المسيرة، وعددها 13، التي استخدمتها روسيا في هجوم الليلة الماضية على المناطق الجنوبية.

وردا على سؤال من المجلة عما إذا كان يخشى إعادة انتخاب ترامب، أو أن حزمة المساعدات التي قدمها الرئيس جو بايدن لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار لن يتم تمريرها في نهاية المطاف في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، حيث تم تأجيلها لعدة أشهر من طرف الموالين لترامب، قال يرماك إنه لا يعتقد أن الجمهوريين سوف ينسون رئاسة ريغان في الفترة من 1981 إلى 1989 وحملته في الحرب الباردة ضد "إمبراطورية الشر" في موسكو.

تفاخر

في سعيه للعودة إلى السلطة، تفاخر المرشح الجمهوري المفترض في كثير في مناسبات عديدة، بأنه قادر على التفاوض على اتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا في غضون 24 ساعة إذا تم انتخابه، حتى قبل توليه منصبه بصفة كاملة. 

ورفض ترامب مرارا الكشف عن خطته لإنهاء الحرب الروسية على أوكرانيا المستمرة منذ أكثر من عامين، وأودت بحياة عشرات الآلاف من الجنود والمدنيين "سريعا".

وكانت وسائل إعلام عديدة، نقلت شهر مارس الماضي، قول رئيس الوزراء المجري اليميني المتطرف، فيكتور أوربان، بعد اجتماع مثير للجدل مع ترامب في فلوريدا، إن الرئيس الأميركي السابق "لن يعطي فلسا واحدا" لأوكرانيا إذا أعيد انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

وتشهد العلاقات بين أوربان والدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي خلافات ترتبط بمجموعة من القضايا منها رفضه إرسال أسلحة إلى كييف وحفاظه على العلاقات الاقتصادية مع موسكو منذ غزو القوات الروسية لأوكرانيا في عام 2022.

وقال أوربان إن عودة ترامب إلى البيت الأبيض هي وحدها القادرة على إحلال السلام في أوكرانيا.

وأضاف في منشور على منصة أكس "كان رئيسا للسلام، لقد نال الاحترام في العالم، وهيأ الظروف للسلام... خلال فترة رئاسته كان هناك سلام في الشرق الأوسط وسلام في أوكرانيا.. نحن بحاجة لعودته أكثر من أي وقت مضى! شكرا على الدعوة، سيدي الرئيس!"

President @realDonaldTrump was a president of peace. He commanded respect in the world, and created the conditions for peace. During his presidency there was peace in the Middle East and peace in Ukraine. We need him back more than ever! Thank you for the invitation, Mr.… pic.twitter.com/4nSqwoYxMV

— Orbán Viktor (@PM_ViktorOrban) March 10, 2024

واشنطن بوست كشفت أيضا أن ترامب، قال في مجالس خاصة، إنه يعتقد أن كلاً من روسيا وأوكرانيا يريدان حفظ ماء الوجه، ويريدان مخرجًا، وأن الناس في أجزاء من أوكرانيا "سيكونون على ما يرام إذا كانوا جزءًا من روسيا".

ويحاول بعض أنصار ترامب إقناعه بعدم التوصل إلى مثل هذه النتيجة.

وقال السيناتور ليندسي غراهام (الجمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية)، الذي كان منتقدًا لترامب في السابق، ثم تحول إلى حليف، متحدثا عن بوتين "لا يمكنه الفوز في نهاية هذا".

وأعلنت روسيا في السابق أنها ضمت أراضي أوكرانية خارج منطقة دونباس وشبه جزيرة القرم، بينما قال زيلينسكي إنه لن يقبل التنازل عن أي منطقة. 

وقالت إيما أشفورد، زميلة بارزة في مركز ستيمسون، وهو مركز أبحاث غير حزبي، إن تبادل الأراضي مقابل وقف إطلاق النار من شأنه أن يضع أوكرانيا في وضع أسوأ دون ضمانات بأن روسيا لن تعيد تسليح نفسها وتستأنف الأعمال العدائية، كما فعلت في الماضي. وقالت عن اقتراح ترامب "هذه صفقة فظيعة".

وخلال السنوات الثماني التي قضاها كحامل لواء الحزب الجمهوري، قاد ترامب تحولا صارخا في التوجه السائد للحزب ليصبح أكثر تشككا في التدخل الأجنبي مثل المساعدات العسكرية لأوكرانيا. 

وأثنى ترامب باستمرار على بوتين، وأعرب عن إعجابه بحكمه الديكتاتوري وبذل قصارى جهده لتجنب انتقاده، وكان آخرها بسبب وفاة المعارض السياسي أليكسي نافالني في السجن. 

ولم يدعو ترامب إلى إطلاق سراح إيفان غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة وول ستريت جورنال المحتجز في روسيا لمدة عام دون اتهامات أو محاكمة.

قصة أوكراني نجى من الإعدام على أيدي الروس Teaser Description قصة أوكراني نجى من الإعدام على أيدي الروس

وفي مكالمة هاتفية مع زيلينسكي في ذلك العام، وصفها ترامب بأنها "مثالية" آنذاك، ضغط الرئيس الأميركي على زيلينسكي للتحقيق مع بايدن والنظرية الفاشلة التي تقول إن أوكرانيا، وليس روسيا، هي التي سعت للتدخل في انتخابات عام 2016. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ترامب يؤكد خلال المناظرة مع بايدن أن كييف لا تنتصر في الصراع العسكري الحالي

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في مناظرة تلفزيونية مع رئيس الولايات المتحدة الحالي جو بايدن، إن كييف لا تنتصر في الصراع العسكري الحالي مع روسيا.

وأضاف ترامب: "لقد وضعنا (بايدن) في موقف في غاية السوء في العلاقات مع أوكرانيا وروسيا، لأن أوكرانيا لا تنتصر هذه الحرب".

إقرأ المزيد ترامب: بايدن سيجر الولايات المتحدة إلى حرب عالمية ثالثة

وفي الوقت نفسه، زعم ترامب بأن "روسيا قد تقوم باحتلال أوكرانيا بأكملها".

وقال الرئيس الأمريكي السابق إن أوكرانيا "خسرت الكثير من الناس، وهذا أمر محزن للغاية".

وتابع ترامب، ملقيا باللوم على بايدن في سياسته الفاشلة تجاه أوكرانيا التي "أخذ جنودها بالنفاد وفقدت الكثير من الناس. لقد فقدت مثل هذه المدن الرائعة ذات القباب الذهبية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين. وكل ذلك بسببه وبسبب قراراته الغبية".

وزعم ترامب أيضا بأن روسيا "اكتسبت الكثير من الأراضي" خلال إدارات الرؤساء السابقين جورج دبليو بوش وباراك أوباما وجو بايدن، لكن لم يحدث شيء من هذا القبيل خلال عهده. وبرر ترامب ذلك، بأنه "ينسجم بشكل جيد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

يوم أمس الخميس، جرت في أول مناظرة متلفزة بين الرئيس الأمريكي الحالي بايدن وسلفه دونالد ترامب، في أتلانتا بولاية جورجيا، وهي تمت للمرة الأولى في التاريخ الأمريكي من دون جمهور ولا صحفيين، وبلغت مدتها 90 دقيقة. وقامت كافة شركات التلفزيون الأمريكية الكبرى ببث هذا الحدث.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: خطة إنهاء الحرب مع روسيا ستكون جاهزة هذا العام‎
  • ترامب يؤكد خلال المناظرة مع بايدن أن كييف لا تنتصر في الصراع العسكري الحالي
  • عاجل - بايدن يتهم ترامب خلال المناظرة الرئاسية بتشجيع روسيا على غزو أوكرانيا
  • خلال مناظرة CNN.. ترامب يعلق على شروط بوتين لإنهاء حرب أوكرانيا
  • ترامب: يمكنني إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا فورًا
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية|ترامب: حرب أوكرانيا لم تكن لتحدث لو كان لدى الولايات المتحدة "قائد"
  • «بايدن» يتهم «ترامب» بتشجيع روسيا على على غزو أوكرانيا
  • زعيم اليمين المتطرف في فرنسا يرفض فكرة إرسال جنود لأوكرانيا
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟
  • موعد مناظرة ترامب وبايدن.. تفاصيل 90 دقيقة ينتظرها العالم