بوابة الوفد:
2024-06-27@10:34:04 GMT

مكمّل غذائي هام لتعزيز النشاط ومقاومة التعب

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

يعد الشعور بالتعب والخمول مشكلة شائعة لدى الكثيرين منا، وقد يرجع السبب في بعض الحالات إلى الأرق أو عدم اتباع نظام غذائي صحيح.
ويمكن أن يؤثر الطقس على طاقتنا الجسدية، وكذلك مقدار التمارين الرياضية التي نمارسها يوميا.

ولكن إذا كنت تشعر بالتعب باستمرار، فقد يدل ذلك على نقص معادن معنية في الجسم، أهمها الحديد، وفقا لخبراء الصحة.

ويعرف الحديد بأنه معدن حيوي ضروري لنمو وتطور الجسم. وتتمثل مهمته الرئيسية في المساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

ويؤدي نقص الحديد إلى المعاناة من فقر الدم، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى التعب ونقص الطاقة.

وتشمل الأعراض الأخرى للحالة: ضيق التنفس وخفقان القلب وشحوب الجلد أكثر من المعتاد والصداع.

وفي حين يمكن الحصول على الحديد الذي نحتاجه من نظامنا الغذائي، إلا أن هناك طريقة أسرع وأبسط لتعزيز مستويات الحديد ومنع الأعراض، وفقا للخبراء

وتعتبر مكملات الحديد اليومية إحدى أهم الطرق لعلاج نقص الحديد، كما قد تحتوي الأقراص على فيتامين C أيضا، ما يساعد في تقليل التعب والإرهاق.
ويدعم فيتامين C امتصاص الحديد ووظيفة الجهاز المناعي.

وغالبا ما تكون الأقراص مُصممة لدعم التكوين الطبيعي لخلايا الدم الحمراء والهيموغلوبين ووظيفة الجهاز المناعي.

وفيما يلي مجموعة من الأطعمة المدعمة بالحديد:

- اللحم الأحمر.

الفاصوليا، مثل الفاصوليا الحمراء والحمص.

- المكسرات.

- الفواكه المجففة مثل المشمش المجفف.

- دقيق فول الصويا.

فوائد تناول فيتامين سي 

فوائد فيتامين سي الفوار

يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة ...يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم ...يقلل من مستويات حمض البوليك في الدم ...تحسين امتصاص الحديد.


فيتامين C أحد مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا جسمك من آثار الجذور الحرة؛ وهي جزيئات تنشأ أثناء هضم وتفتيت جسمك للطعام أو عند تعرض الجسم لدخان التبغ وأشعة الشمس أو الأشعة السينية أو مصادر أخرى. وربما يكون للجذور الحرة دور في الإصابة بمرض القلب والسرطان والأمراض الأخرى. يساعد فيتامين C أيضًا جسمك في امتصاص الحديد وتخزينه.

ما هي أعراض نقص فيتامين سي؟

 

 

أعراض نقص فيتامين سي الحاد

فقدان الشهية ونقص الوزن.التعب والخمول.وجع العضلات وآلام العظام والمفاصل.نمو شعر الجسم بشكل لولبي وتشقق الأظافر.ظهور حبرات، وهي بقع حمراء صغيرة تحت الجلد نتيجة نزف الشعيرات الدقيقة.ضعف التئام الجروح.نزيف اللثة وفقدان الأسنان

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدم الحمراء نقص الحديد خفقان القلب الحديد فیتامین سی فیتامین C

إقرأ أيضاً:

7 نصائح للحصول على نوم عميق خلال الصيف.. تخلص من الأرق في دقائق

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من الأرق واضطرابات النوم  في فصل الصيف، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة، وفقدان الجسم قدرا هائلا من السوائل، ما يؤدي إلى عدم استطاعتهم أداء الأنشطة اليومية على الوجه الأكمل لأن الجسم لم يحصل على الراحة اللازمة.

 لذا قدم مجموعة من الخبراء البريطانيين 7 نصائح تساعدك على الاستغراق في نوم عميق خلال فصل الصيف، وفقًا لما ذكرته  «ديلي إكسبريس» البريطانية، كالتالي:

النوم في وضعيات تحافظ علي رطوبة الجسم: أكد الخبراء أن النوم على جانب الجسم تعد الأفضل لأن مقدار التلامس بين المرتبة والجسد يكون أصغر، كما يساعد النوم بوضعية نجم البحر، بمعنى أن الشخص يكون مستلقي على ظهره مع مدّ ذراعيه وساقيه يساعد على تبخر العرق من الجسم بشكل أفضل بما يستعيد رطوبة الجسم بشكل أسرع.

إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية  النوم في درجة حرارة ملائمة: إذ ينبغي الحرص على تهوية الغرفة وضبط مكيّف الهواء على درجة التبريد المناسبة للإغفاء في نوم عميق. إيقاف تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية في غرفتك قبل وقت النوم لتجنب تراكم الحرارة غير الضروري. أخذ حمام دافئ: يساعد الاستحمام بماء دافئ على استرخاء الجسم ومن ثم النوم بعمق. رش ملاءات السرير بخليط من الماء وزيت النعناع العطري للحصول على إحساس بالبرودة ورائحة منعشة. عدم تناول الطعام في وقت متأخر  الحد من تناول الطعام في وقت متأخر من الليل: تناول الطعام قبل موعد النوم مباشرة يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم، مما يجعل النوم أكثر صعوبة، لذا ينبغي ترك ساعتين على الأقل بين وجبتك الأخيرة ووقت النوم. حافظ على رأسك باردًا : تعريض رأسك للهواء البارد كافيًا لتنظيم درجة حرارة جسمك، لذا حاول وضع قطعة قماش باردة ورطبة على الجبهة أو الرقبة.

في إطار هذا، نصح الدكتور محمد إسماعيل، استشاري أمراض الباطنة خلال حديثه لـ «الوطن»،  بضرور تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس قدر المستطاع في موجات الحر، مع الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، وتقليل تناول المنبهات كالقهوة والشاي لاحتوائها على معدلات عالية من الكافيين تسبب الأرق واضطرابات النوم.

مقالات مشابهة

  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • التعب وانتفاخ الجسم في الصيف.. قاعدة ذهبية ثلاثيّة لتلافي المعركة المزعجة
  • 5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم
  • كنز غذائي.. اكتشف فوائد بذور عباد الشمس المذهلة
  • 7 نصائح للحصول على نوم عميق خلال الصيف.. تخلص من الأرق في دقائق
  • 7 فوائد لـ المغنيسيوم يتمتع بهم الجسم تعرف عليهم
  • أهمية تناول الماء في موسم الصيف
  • دراسة: الصيام المتقطع قد يساعد مرضى السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم
  • ماء جوز الهند كنز من العناصر الحيوية ويساعد في الوقاية من حصى الكلى