الوطن:
2024-10-05@03:10:50 GMT

هل يجوز الزكاة على الأخ؟.. دار الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

هل يجوز الزكاة على الأخ؟.. دار الإفتاء توضح

أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل هل يجوز الزكاة على الأخ، إذ قد يكون لدى البعض أشقاء متعسرين فيفكر أشقاؤهم القادرين على إخراج زكاة المال لهم، إلا أنهم لا يعلمون ما إذا كانت تجوز أم لا؟ وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

هل يجوز الزكاة على الأخ؟

وأوضح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، هل يجوز الزكاة على الأخ أم لا، قائلا إنه إذا كان الأخ لديه دخل وعمل، ولكن راتبه لا يكفي نفقاته الأساسية فيجوز في هذه الحالة لأخيه أن يعطيه من زكاة المال.

الزكاة على الأخ   

وأضاف الشيخ أحمد وسام في حديثه عن هل يجوز الزكاة على الأخ، عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية على موقع «يوتيوب»، أن الزكاة في هذه الحالة لهذا الأخ المعتاد يحصد بها ثوابان، وهما ثواب الزكاة وثواب صلة الأرحام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء زكاة المال

إقرأ أيضاً:

هل يجوز التصالح على مخالفات تغيير الاستخدامات ببدروم المباني؟.. حالات محددة

أكدت اللجنة الحكومية المختصة بالرد على تساؤلات قانون التصالح في مخالفات البناء الواردة من اللجان الفنية أنه يجوز التصالح في مخالفات تغيير الاستخدامات في الأجزاء المرخصة بالبدرومات بأنشطة أخرى مثل صالة ألعاب رياضية وجيم ومخازن للمبنى ودورات مياه وغرف حارس، وذلك وفقا للقواعد المنظمة بالهيئة في مدن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مع عدم المساس بالمسطحات المطلوبة المخصصة كأماكن لإيواء السيارات.

تغيير استخدامات الأجزاء المرخصة بالبدرومات

جاء ذلك ردا على سؤال، هل يجوزالتصالح في مخالفات تغيير استخدامات الأجزاء المرخصة بالبدرومات بأنشطة أخرى بخلاف انتظار سيارات في مدن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على مستوى الجمهورية.

الاستعلام من الجهة الإدارية 

وأشارت اللجنة في تقرير إلى أن اللجنة الفنية تلتزم بالاستعلام من الجهة الإدارية المختصة بشأن عدم تعارض الاستخدام المطلوب التصالح عليه مع الاستخدامات المصرح بها بالمنطقة، وذلك ردا على استفسار هل يتم عرض حالات التصالح على مخالفات تغيير الاستخدام للمناطق التي لها مخطط تفصيلي على السلطة المختصة التي تتمثل في المحافظ أم يكتفي بموافقة الحي المختص.

مقالات مشابهة

  • متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح
  • هل يجوز التصالح على مخالفات تغيير الاستخدامات ببدروم المباني؟.. حالات محددة
  • أحمد علي عبدالله صالح يُعزِّي في وفاة اللواء يحيى الكحلاني
  • شخصيات: استهداف القادة لن يوهن المسار الجهادي
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعلن إطلاق مرحلة إبداء الرغبات وطلب التأهيل لمشروع تطوير وتشغيل المستودعات الجمركية في 38 منفذًا
  • كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟
  • هل يجوز للزوج الاستدانة لتوفير احتياجات زوجته غير الضرورية؟
  • «الإفتاء» توضح بالأدلة حكم ختم القرآن للميت جماعة
  • دار الإفتاء توضح كفارة الغيبة والنميمة وحكمها (فيديو)