نشرت وكالة أنباء إيرانية صورا لصواريخ قالت إنها قادرة على الوصول إلى "إسرائيل".

يأتي ذلك في خضم تحذيرات وتهديدات إيرانية للاحتلال الإسرائيلي عقب هجوم الأخير على القنصلية الإيرانية في دمشق، الأسبوع الماضي، وهو الهجوم الذي أسفر عن مقتل خمسة عسكريين إيرانيين بينهم ضباط كبار في الحرس الثوري.

واستعرضت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا" "انفوغراف" يظهر 9 طرز من الصواريخ القادة على الوصول لأهداف في "إسرائيل".



ويتراوح مدى الصواريخ بين 1400 إلى 2500 كم. ودخل بعضها الخدمة منذ سنوات، بينما هناك قسم آخر، أقدمت إيران على تجريبه، دون أن يتضح موعد دخولها الخدمة. وتضم القائمة، صاروخ "فتاح 2" الفرط صوتي الذي أزاحت إيران عن هيكله، خلال زيارة المرشد الإيراني علي خامنئي إلى معرض صواريخ الحرس الثوري في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.


ومن بين الصواريخ صاروخ "خرمشهر 4" البالغ مداه ألفى كم، وصاروخ "سجيل" الذي يصل مداه إلى 2500 كم. وصاروخ "قاسم سليماني" البالغ مداه 1400 كم، وصاروخ "خيرشكن" البالغ مداه 1450 كيلومتراً، وصاروخ كروز "باوه" الذي يصل لـ1650 كيلومتراً، وصاروخ "قدر" البالغ مداه 1950 كم. وصاروخ "عماد" الذي يصل لـ1700 كم. وصاروخ شهاب 3 البالغ مداه 2000 كلم ويعمل بالوقود السائل.

ويبلغ مدى صاروخ "سجيل" الباليستي 2000 كلم، وتم اختباره لأول مرة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2008 ويتكون من طابقين ومحرك يستخدم وقوداً صلباً مشتركاً.

ودخل صاروخي "خرمشهر" و"حاج قاسم"، الخدمة في آب/ أغسطس الماضي.

من جهة أخرى نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية، عن مسؤول إيراني كبير قوله، الأحد، إن "جميع سفارات إسرائيل لم تعد آمنة".





المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيرانية الصواريخ إيران صواريخ الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تعرف على صاروخ السهم الأحمر الذي استخدمته كتائب القسام برفح

في تطور هو الأول من نوعه منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، كشفت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- عن استخدام صاروخ صيني موجه يدعى "السهم الأحمر" في استهداف آلية عسكرية إسرائيلية.

وبثت كتائب القسام الاثنين مشاهد لاستهداف آلية هندسية من نوع "أوفك" بصاروخ موجه "السهم الأحمر" غرب منطقة تل زعرب بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

والسهم الأحمر صاروخ من الجيل الثاني من الصواريخ المضادة للدبابات وهو من فئة الصواريخ التي يتم التحكم بها بطريقة سلكية بصرية.

يتكون صاروخ السهم الأحمر، من المقذوف المضاد للدروع، والمكون من رأس حربي، وصاروخ دفع بالوقود الصلب، ووحدة تحكم مرتبطة بمنصة الإطلاق عبر سلك، من أجل توجيهه إلى الهدف بصورة بصرية.

ويمتلك قدرة عالية على إصابة الأهداف من مسافات تتراوح بين 3 و4 كيلومترات، ويعتبر أحد أهم نظم الصواريخ  التي يعتمد عليها جيش التحرير الشعبي الصيني منذ أواخر الثمانينيات.

وتم تصنيع الصاروخ عام 1980، واستخدم في حرب البوسنة والهرسك وفي المعارك التي تلت الثورة السورية، ويزن 25 كيلوغراما، ويتم إطلاق الصاروخ من الأرض ويمكن أيضاً إطلاقه عبر مركبات قتالية أو طائرات هليكوبتر هجومية.

وفي تقرير سابق نشره موقع سبوتنيك عام 2021، أنتجت الصناعة العسكرية الصينية عدة أنواع من أنظمة الصواريخ المحمولة المضادة للدبابات من الجيل الثالث، ومنها صواريخ تشبه نظيرتها الأميركية "إف جي إم 148جافيلين".

إضافة نوعية

ووفقا للخبير العسكري العقيد الركن حاتم الفلاحي فإن صاروخ "السهم الأحمر" -الذي قالت المقاومة إنه دخل الخدمة مؤخرا- يمثل إضافة نوعية، لأنه يساعد على ضرب آليات ومدرعات من مسافة تصل إلى 4 كيلومترات.

وأضاف الفلاحي -في تحليل للمشهد العسكري في قطاع غزة– أن هذا النوع من الصواريخ يمتلك قدرة عالية على ضرب الآليات والمدرعات.

ورجح الفلاحي أن يكون الكشف عن هذا الصاروخ مؤشرا على امتلاك المقاومة مزيدا من الأسلحة القادرة على ضرب المدرعات، قائلا إن التوقيت يعكس إستراتيجية المقاومة لضرب القطعات العسكرية من مسافات بعيدة.

وقال الفلاحي إن عملية اليوم تؤكد أن الواقع مختلف تماما عما يقوله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وتدحض حديث قادة جيش الاحتلال عن دنو إعلان النصر على كتائب القسام.

مقالات مشابهة

  • برؤوس حربية متعددة.. تجربة صاروخية ناجحة لكوريا الشمالية تثير القلق
  • مشاهد للصاروخ “حاطم2” فرط صوتي الذي استهدف السفينة الإسرائيلية في البحر العربي
  • شاهد: مناورات للجيش الكوري الجنوبي بالذخيرة الحية محلية الصنع
  • 30 يونيو| الشهيد أحمد فايز "الصعيدي الجدع" الذي أسقط خلية الصواريخ
  • تعرف على صاروخ “السهم الأحمر” الذي استخدمته كتائب القسام برفح
  • تعرف على صاروخ السهم الأحمر الذي استخدمته كتائب القسام برفح
  • لقطات مثيرة لاستهداف القسام راجمة صواريخ في رفح.. بـالسهم الأحمر (شاهد)
  • سـرايا القدس تنشر فيديو لاستهداف وتدمير دبابتين إسرائيليتين / شاهد
  • لقطات مثيرة لاستهداف القسام راجمة صواريخ للاحتلال في رفح.. بصاروخ صيني (شاهد)
  • لبنان يقاضي صحيفة بريطانية أدعت تخزين صواريخ ومتفجرات إيرانية في مطار بيروت