شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن الجمعية المصرية لعلاج ضغط الدم يجب استحداث طرق جديدة في العلاج، طالبت الجمعية المصرية لعلاج ضغط الدم في مؤتمره الذي عقده اليوم برئاسة الدكتور سليمان غريب والدكتور فتحي مقلدي أستاذ القلب بضرورة الرعاية الصحية .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الجمعية المصرية لعلاج ضغط الدم: يجب استحداث طرق جديدة في العلاج، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الجمعية المصرية لعلاج ضغط الدم: يجب استحداث طرق...

طالبت الجمعية المصرية لعلاج ضغط الدم في مؤتمره الذي عقده اليوم برئاسة الدكتور سليمان غريب والدكتور فتحي مقلدي أستاذ القلب بضرورة الرعاية الصحية السليمة لكبار السن خاصة الذين يعانون من الضغط باستحداث وسائل جديدة لعلاج الضغط وكذلك الاهتمام بتوعية وتدريب طاقم التمريض المعالج لمرضى الضغط باعتبار التمريض جزءا رئيسيا من الرعاية الطبية.

كما كشف المؤتمر عن أن قياس الضغط للمريض وهو نائم ثم إعادة الكشف بعد ثلاث دقائق من الوقوف هو الوسيلة المثلى لمعرفة حقيقة هبوط ضغط الدم، كما أن فحص القلب بالموجات فوق الصوتية قد يظهر تكلسا حول الصمام الميترالى مما يمثل خطورة ويسبب مضاعفات قد تهدد بجلطات.

وقال الدكتور سليمان غريب أستاذ القلب بجامعة القاهرة رئيس المؤتمر - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن أكثر من 30 أستاذا ورئيس جلسة ومدرس و عشرين متحدثا ناقشوا على مدار يوم كامل بحضور مكثف وفعال عدة أبحاث علمية متنوعة لها علاقة مباشرة بضغط الدم و تمس صحة المجتمع وكذلك عرض المشاكل الإكلينيكية التي تواجههم فى عياداتهم الخاصة وإيجاد حلول علمية لها بتبادل الخبرات العلمية بينهم.

وأضاف أن المؤتمر ناقش بحثا للدكتور محسن إبراهيم رئيس الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم حول مخاطر الضغط على المسنين، مؤكدا أهمية اختيار العلاج المناسب لهم وبجرعة واحدة يوميا.

وأشار الدكتور سليمان غريب إلى أن المؤتمر حذر من مخاطر الاكتئاب وتسببه فى ارتفاع الضغط وحدوث بعض المضاعفات للقلب وانقباض الأوعية الدموية، مطالبا بإجراء الأبحاث حول الحالة النفسية للمريض لاستخدام الأدوية المناسبة.

كما حذر المؤتمر من أثار ارتفاع الدهون فى الدم وتسببها في تصلب الشرايين و حدوث جلطات بالقلب والأوعية الدموية والمخ، كما حذر من تسمم الحمل بسبب ارتفاع الضغط، وضرورة علاجه لإنقاذ حياة المريضة والجنين معا.

وأوضح الدكتور سليمان غريب أن أبحاث المؤتمر أكدت أهمية قياس المريض بنفسه للضغط بالمنزل لحمايته من الارتفاع غير الحقيقى عند زيارته للطبيب في عيادته واستخدام العلاج الحديث المناسب للمرضى الذين يعانون أمراض بالكلى أو الضغط، مبينا أن فحص قاع العين للمريض قد يكشف أمراضا تصيب القلب والأوعية الدموية.

وأشار رئيس المؤتمر إلى اهتمام الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم بإعداد أجيال جديدة من الأطباء والطبيبات، حيث شاركت الدكتورة غادة سيد أستاذ القلب المساعد والدكتور هيثم سليمان مدرس القلب فى رئاسة المؤتمر و الإعداد له وتنسيق فاعلياته.

34.222.215.141



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الجمعية المصرية لعلاج ضغط الدم: يجب استحداث طرق جديدة في العلاج وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض

سرطان الدم النخاعي المزمن (CML) هو نوع من سرطان الدم، وهو مرض يصيب كبار السن ولكنه يظهر في الفئة العمرية من 30 إلى 60 عامًا أيضًا. 

قبل عام 2001، كان الأمر بمثابة حكم بالإعدام على المرضى، ولم يكن هناك خط علاج محدد متاح، وكان المرضى الذين يعانون من سرطان الدم النخاعي المزمن يموتون في غضون 5 سنوات بسبب تطور المرض.

ويظهر مع ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية في البداية، ثم تحل الخلايا السرطانية محل الخلايا الطبيعية في نخاع العظم مما يؤدي إلى زيادة تدريجية في حجم الطحال وانخفاض في خضاب الدم، ويحل عدد الصفائح الدموية محل استبدال كريات الدم البيضاء الطبيعية بعدد كبير من الخلايا السرطانية في الدورة الدموية. 

كل هذه التغيرات تؤدي إلى آلام شديدة في البطن، وضعف، وتعب، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى والنزيف. يواجه المرضى المتأثرون الكثير من المتاعب في أنشطتهم اليومية، والغياب عن مكان العمل، وزيادة العبء المالي على الأسرة. 

كان العلاج الوحيد في ذلك الوقت هو زرع نخاع العظم الخيفي بشرط أن يكون لدى المريض متبرع متطابق بنسبة 100% مع توفر المساعدة المالية وإمكانية الوصول إلى مراكز زرع الأعضاء.

وقد لوحظ الآن تغير جذري في التاريخ الطبيعي لسرطان الدم النخاعي المزمن في العقدين الماضيين، وفي عام 2000، أحدث عقار يسمى إيماتينيب تغييرًا ثوريًا في علاج سرطان الدم النخاعي المزمن. إيماتينيب هو الجيل الأول من مثبط تيروزين كيناز (TKI)، وهو ليس عامل علاج كيميائي، بل هو جزيء مستهدف ضد خلايا سرطان الدم النخاعي المزمن التي تتميز بوجود إزفاء BCR ABL. يقتل

Imatinib على وجه التحديد الخلايا السرطانية CML باستخدام إزفاء BCR ABL لا يؤثر على الخلايا الطبيعية وبالتالي لا توجد آثار جانبية نتوقعها مع عوامل العلاج الكيميائي المعتادة. 

ويستجيب المرضى الذين يتناولون إيماتينيب بسرعة كبيرة، ويعود تعداد الدم الكامل وحجم الطحال إلى طبيعتهما خلال شهر إلى ثلاثة أشهر من العلاج. 

للحصول على علاج أعمق، قد يحتاج المرضى إلى مدة علاج أطول والآن في السنوات العشر الماضية، تم إجراء المزيد من التقييم في العلاج في شكل توفر الجيل الثاني والثالث من TKI مثل Dasatinib، وNilotinib، وBosutinib، وPonatinib، وAsciminib، مما جعل حلم العلاج حقيقة في CML. 

وتعتبر هذه الأدوية المستهدفة الأحدث أكثر فعالية وحتى مفيدة للمرضى المقاومين أو غير المتسامحين مع إيماتينيب. 

وتُظهر بيانات السنوات الخمس الماضية حول TKI أنه إذا اكتشفنا سرطان الدم النخاعي المزمن مبكرًا، فإن التعافي الأعمق المبكر قد يؤدي إلى شفاء دون علاج على مدار فترة من الزمن.

ويمكن للفحص الصحي السنوي المنتظم مع التقارير المخبرية أن يلتقط CBC بشكل خاص سرطان الدم النخاعي المزمن في وقت مبكر.

مقالات مشابهة

  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • سليمان وهدان يكتب: ثورة الضرورة للمصريين
  • قسم جراحة المسالك البولية بجامعة أسوان يحصد المركز الثانى بمسابقة الجمعية المصرية لجامعات صعيد مصر
  • هل تشعر بالتنميل في أصابع يديك وقدميك؟.. احذر إصابة خطيرة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • الرابطة السورية لأطباء الأورام تقيم مؤتمرها العلمي التاسع والعشرين
  • وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة تشيد بمستوى الخدمات بمركز إمبابة لعلاج الإدمان
  • تمرين سهل وسريع لخفض ضغط الدم المرتفع