غنوة فضة **

مع مطلع العام المقبل يمضي الأديب الفلسطيني الأسير باسم خندقجي (1983) عامه العشرين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وبعد اعتقاله في نوفمبر 2004 والحكم عليه بالسجن مدى الحياة، لم يتوقف عن التقدم الأكاديمي والأدبي، بل أصدر أربع روايات دفعت وسائل الإعلام لتسليط الضوء على كتابةٍ تُمعن في المقاومة تأكيدًا على حرية القضية التي يحملها، والمطالبة بحقّ الفلسطينيين المسلوب على أرضهم.

بنصوصٍ مملوءة بالسخط والغضب، لا يتوقف الكاتب عن انتقاد التاريخ، وكشف التزوير والممارسات الإسرائيلية بحق المناضلين، ويفضح شكل العنصرية الذي يكرسه العدو على الأرض المحتلة.


 

وفي روايته الأخيرة "قناع بلون السماء" (دار الآداب 2023)، تتكشف لنا ثقافة الكاتب وأبحاثه الدقيقة في سبر عوالم الحكاية، إذ تسهم الإشارات التاريخية، وبحثه العميق في الأماكن والوقائع والشخصيات في رصد ما يقاسيه الفلسطينيون. ولا تطل هنا صورة الأسير القابع خلف جدران الزنزانة الإسرائيلية، بل يشرع خندقجي الأبواب على حريةٍ غير مألوفةٍ؛ حريةٍ تمنحها الكتابةُ، وتناقش فكرة الدخول إلى عمق الأراضي المحتلة لغاية الكشف عما يجري عبر أروقته. وهنا نسقٌ روائي يوظف التخييل، ويدفع بالبطل "نور الشهدي" ابن المخيمات في رام الله، إلى انتحال شخصية شاب إسرائيلي، هذا الانتهاك الذي تدعمه ملامحه الأوربية من شعر أشقر وعيون زرقاء بلون السماء، إضافة لانغماسه اليومي بالوحدة التي يكتنفها الصمت.

الرواية عن شاب فلسطيني تصنعه ظروف العيش في المخيم، ونستطيع القول أن العامل الأكبر الذي أثر في تكوين عوالمه الروائية هو الصمت؛ من صمت أبيه الأسير المحرر، والذي صاغه استسلامُ قادة الحركات المقاوِمة وخيانتهم، وصمتُ أمه التي توفيت إثر ولادته، إضافة إلى صمته المذعن حين أُسرَ صديقه مراد، وذلك الصمت الذي يبدو أزليا خلال ذهابه مع والدة صديقه لزيارته كل شهر في سجون الاحتلال. إلا أن ميله لمراسلة رفيقه بتسجيلات صوتية، وولعه في دراسة الآثار، يدفعه للوقوع فريسة الأسرار المتعلقة بحكاية المجدلية، إذ لطالما كان حلمه التنقيبُ في تلال تل مجدو؛ قرية مريم المجدلية الواقعة غرب طبريا، وكأنه باستعادة قصتها، يستعيد الاضطهاد الذي يحياه الفلسطينيون، عبر إسقاطٍ يوظف مأساتها لتكشف عن مقدار الظلم الذي يمارَس كل يوم على الأراضي المحتلة.

تحضر البلاد المسلوبة في عوالم نور الشهدي، وتكشف مراسلاته عن هوسه في كتابة رواية عن أسرار المجدلية. يسكنه شغف عميق في الذهاب إلى القدس، ويبيت هناك لدى شيخ متصوف إبان المظاهرات اليومية بين أهالي حي الشيخ جراح وقوات الكيان. من غير أن تغادره الرغبة في إحياء قصة الاضطهاد القديم، ويساعده في ذلك عثوره على هوية مواطن إسرائيلي في جيب معطف مستعمل، وهو ما يسمح له، إلى جانب إتقانه للعبرية والإنكليزية، بالتسلل إلى عمق المستوطنات، وإلى مركز مستوطنة "مشمار هعميق" المشيدة على أنقاض قرية أبوشوشة المهجرة. وهناك يستخدم هويته المزيفة كقناع، ويسجل في معهد للتنقيب عن الآثار في تل مجدو. لنطلع هناك على كثير من المعارك الصامتة التي تدور بين "نور الشهدي" و "أور شابيرا"، وكأنهما ضدان ينهمك كل منهما في سحق الآخر. وهنا نسق يمنح الفرادة لجهة خلق الجدال بين المستعمِر والمستعمَر، إذ لا يتوانى نور عن كشف استثمار الحركة الصهيونية للهولوكوست وتحويله إلى منظومة أرخت للتطهير العرقي، وشرعنت الاحتلال، وهو ما يتجلى في قول أور شابيرا: "أخشى من اختفائي أنا إذا أصبحت أنت إنسانا" وفي ذلك رمزية تشير إلى الوجود الإسرائيلي القائم على التزوير، وسفك الدماء، والذي لا استمرار له طالما يوجد فلسطيني على قيد الحياة.

يستثمر نور خلال تواجده مع البعثة بهوية أور شابيرا، وبما حصّلهُ من معارف تاريخية وآثاريه، لكنه يشيح عن نصائح صديقه في ترك بحثه والاهتمام بقضية الحفريات في المسجد الأقصى وهدم بيوت حي الشيخ جراح. إذ يبدو منهمكا في البحث عن أصل الاضطهاد. لا بكائيات في بحثه، ولا سرديات تندب؛ بل حكاية تدفع للتفكير في أصل الحق وقوته، من غير أن يكون السجن محورها، إنما يخرج خندقجي ليطرح أسئلته الكبرى حول التزوير الذي طال المجدلية في الرواية الغربية، ودور الغرب في إقصاء دورها التاريخي واستلاب مكانة المرأة في الديانة المسيحية، وهو ما يحدث كل يوم مع الشعب الفلسطيني على أرضه المحتلة، وهو كذلك الأمر ما يدفعه للشعور بالمتعة الهائلة في نجاحه بتمرير شخصية أور شابيرا، ذلك القناع الذي يمنحه الاكتفاء لممارسة انتهاكٍ على الأرض المحتلة، وهو انتهاكٌ للآخر الذي انتهكهُ مذ ولدَ من رحم المخيمات.

يتعرف نور خلال البعثة إلى سماء اسماعيل، طالبة جامعية فلسطينية، تدهشه قدرتها على إظهار رفضها العلني للصهاينة المرافقين. يحلم بوجهها خارجًا من بئر المجدلية، ويحاول التقرب منها وحمايتها من مضايقات آيلا اليهودية؛ إذ تجري بينهما مماحكات تسمح للالتزام بخطاب مناهضة الاستعمار بالظهور علنًا، إلا أن القناع يمنعه من الاقتراب منها، وهو ما يشعره بالاغتراب، ويسهم في تأجيج شعوره بخسارة ظله الحقيقي، وهو اغتراب يسيطر على شخصية نور الشهدي، لكنه في الوقت نفسه يرفض الهروب، يرفض هروب المجدلية من اضطهاد بطرس، وهروبه من المخيم، وهروب أبيه من خذلان رفاقه. هكذا يسهم وجود سماء بزيادة شعوره بثقل القناع، وكأنه به فقدَ صوته وظله، وفقدَ حريته حتى في الحب تجاهها. ذلك الشعور بالاغتراب، والصمت المطبق الذي فرضته هوية أور شابيرا عليه يدفعانه ليكشف عن هويته أمام سماء، لتنتهي البعثة عند ازياد المواجهات بين المقاومة والاحتلال، ويغادران مغامرةً عمدت إلى التحايل على قيمة الملامح لدى الصهاينة، تلك القيم التي تستمد معانيها من العنصرية، والأحقية الإلهية، والأحكام المسبقة، والتي لا خلاص منها إلا بالمقاومة والوعي الحقيقي بالقضية.

** كاتبة سورية

** منشور بالتعاون مع مركز الدراسات الآسيوية والصينية

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

المنظمات الأهلية الفلسطينية: نطالب بإرسال بعثات دولية إلى غزة لمتابعة حجم الكارثة الإنسانية التي يعيشها شعبنا

ناشد مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية أمجد الشوا، بإرسال بعثات دولية إلى قطاع غزة للتعامل مع انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ومتابعة حجم الكارثة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني، خاصة وأن كل ناحية من نواحل العمل الإنساني تشهد أزمة وعدم قدرة على الاستجابة لتداعياتها.

وقال الشوا، في مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية، اليوم السبت، إن الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول الصحفيين الأجانب إلى قطاع غزة منذ بدء العدوان، حتى لا يروا بأعينهم تداعيات وتفاصيل الكارثة غير المسبوقة على مستوى العالم، والمنظمات الأهلية تقوم بدور كبير إلى جانب وكالات الإغاثة الدولية المختلفة لتقديم ما يمكن تقديمه، ولكن تلك القدرة بدأت في التضاؤل أمام الواقع الإنساني الخطير الذي يتدهور بشكل متسارع خاصة في شمال قطاع غزة، بعد منع الاحتلال وصول الإمدادات لقرابة 70 يوما من الإغلاق والحصار الإسرائيلي للشمال.

وأضاف أن المجاعة التي حاول برنامج الغذاء العالمي وغيره من مؤسسات التعامل معها تزداد يوما بعد يوم، وأصبحت المساعدات غير كافية مقارنة بتزايد الاحتياجات وحجم المعاناة، في ظل القيود وحجم الدمار والاستهدافات الإسرائيلية، وتظهر آثار المجاعة واضحة خاصة على الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الشديد في ظل انهيار المنظومة الصحية وحالة البرد الشديدة، لافتا إلى أن هذا الواقع هو الأقل استجابة من قبل الأطراف الدولية المختلفة على صعيد التدخل والضغط السياسي.

وأشار إلى أن بعض طواقم البعثات الدولية تمكنت من الدخول إلى قطاع غزة في ظل إجراءات وشروط يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على دخولهم وخروجهم وحركة تنقلهم، و2% فقط منهم من تمكن من الدخول إلى شمال القطاع، كما يفرض الاحتلال شروط على عملها ومساعداتها، موضحا أن منظمة الصحة العالمية تمكنت من إدخال بعض الإمدادات للشمال وتزويد المستشفيات ببعض الإمدادات الصحية، وتعمل تلك المستشفيات بأقل ما يمكن من إمكانات.

وأكد الشوا، أن منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا هي العمود الفقري للعمل الإنساني والحافظ لقضية اللاجئين الفلسطينيين، كما أنها تحمل رسالة مهمة فيما يتعلق بقضيتهم، وتقوم بدور مهم على الصعيد الطبي وتقديم الخدمات، إلى جانب الخدمات الاجتماعية ودورها في البرامج المختلفة على الأرض لا يمكن تعويضه من أي جهة أخرى.

اقرأ أيضاًالاحتلال الإسرائيلي يفرض حظر تجوال في قرية خربة أم الخير جنوب الخليل

الاحتلال الإسرائيلي ينسف عدة مبان سكنية في رفح بجنوب قطاع غزة

ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 45.206 شهيدا و107.512مصاب

مقالات مشابهة

  • الكرملين: الصواريخ التي تستهدف أراضينا يوجهها متخصصون أمريكيون
  • تنفيذي صنعاء يبارك ضربات القوات المسلحة ضد أهداف في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • المتحدث باسم قوى الأمن الفلسطينية: خطة إسرائيلية تستهدف إعادة احتلال الضفة الغربية
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: نطالب بإرسال بعثات دولية إلى غزة لمتابعة حجم الكارثة الإنسانية التي يعيشها شعبنا
  • الإمارات: ضرورة الامتثال للقانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة
  • متحدث قوى الأمن الفلسطينية: خطة إسرائيلية تستهدف إعادة احتلال الضفة الغربية
  • ما الذي يجري وراء الكواليس!!
  • مصر تعلق على القرار الأممي حول ممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • الأمم المتحدة تعتمد قرارا من محكمة العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • فتح الانتفاضة: نبارك العملية النوعية والجريئة التي نفذها أبطال اليمن في قلب “يافا”