مسقط- العمانية

 

عقد معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية اليوم بديوان عام وزارة الخارجية جلسة مباحثات سياسية مع معالي الدكتور حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، استعرضا خلالها عددًا من المواضيع المتعلقة بالتعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

وأشاد الوزيران بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين القائمة على أسس حسن الجوار والثقة المتبادلة والتي أسهمت في تطور العلاقات العُمانية الإيرانية بشكل جيد الأمر الذي من شأنه أن يعود بمزيد من المنافع على البلدين والشعبين الصديقين.

وناقش الوزيران عددًا من التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتصدرت المناقشات القضية الفلسطينية والأحداث المؤلمة في قطاع غزة.


 

وأكّد الوزيران على أهمية مساندة صمود الشعب الفلسطيني ورفض أي محاولات لتهجيره من أراضيه وتقديم كل الدعم الإنساني والمساندة السياسية والقانونية له في نيل حقوقه المشروعة وفق القانون الدولي، وإنهاء الحصار ووقف التصعيد والاعتداءات العدوانية الإسرائيلية الغاشمة.

وتناول الجانبان القصف الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في سوريا، مشددين على ضرورة محاسبة إسرائيل على خرقها المتكرر والصارخ لجميع القوانين والمواثيق الدولية، مؤكدين على أن هذا العمل العدواني على البعثة الدبلوماسية يُعَدُّ انتهاكًا للسيادة السورية والأعراف والمواثيق الدولية.


 

وأكّد الجانبان التزامهما المشترك بالعمل على تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم بشكل عام، استنادًا إلى مبادئ العدالة واحترام سيادة الدول وحل النزاعات بطرق سلمية ودبلوماسية.

حضر جلسة المباحثات سعادة السفير الشيخ أحمد بن هاشل المسكري رئيس دائرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجوار الإقليمي، وسعادة محمد علي بك مساعد الوزير الإيراني ومدير عام دائرة الخليج الفارسي بوزارة الخارجيّة الإيرانية، وسعادة موسى فرهنك سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية المعتمد لدى سلطنة عمان وعدد من المسؤولين من الجانبين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ايران و قطر توقعان 6 وثائق للتعاون الثنائي

وقعت إيران وقطر على  6 وثائق للتعاون الثنائي بمختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والتعليمية والرياضية، اليوم الاربعاء، وذلك امتداد زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان والوفد المرافق الى الدوحة .

وافادت وكالة تسنيم الدولية للانباء، انه تضمنت الاتفاقات الموقعة بين اعضاء الوفد رفيع المستوى المرافق للرئيس الايراني مع نظرائهم القطريين، التعاون الثنائي في مجالات الصحة وتطوير ميناء الدير، والترفيه والتجارة الحيوية، والخطط التنفيذية ذات الصلة بالتعاون الثقافي لغاية العام 2016.

 

زيارة الرئيس بزشكيان الى الدوحة

علما ان الرئيس بزشكيان، بدا زيارة الى الدوحة اليوم الاربعاء، تلبية لدعوة امير قطر "الشيخ تميم بن حمد ال ثاني"، للمشاركة في منتدى حوار التعاون الآسيوي (ACD)؛ حيث سيلقي كلمته، كما سيجري مباحثات مع عدد من نظرائه وقادة الدول المشاركة في هذا الاجتماع.

 

 

مقالات مشابهة

  • روسيا وسلطنة عمان تعتزمان العمل معا لتسوية الأزمات الإقليمية والدولية
  • ايران و قطر توقعان 6 وثائق للتعاون الثنائي
  • الرئيس الإيراني يصل الدوحة لبحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية
  • المغرب والولايات المتحدة يبحثان الشراكة الاستراتيجية والقضايا الإقليمية والدولية
  • الظروف الإقليمية والدولية تفرض تحديات غير تقليدية
  • وزير الطيران المدني يستقبل سفيرة أمريكا لبحث أطر التعاون الثنائي بين البلدين
  • السامرائي يشارك باجتماع إدارة الدولة لمناقشة الأوضاع الإقليمية والتطورات السياسية
  • رئيس الوزراء: مصر جزء لا يتجزأ من جميع التفاعلات الإقليمية والدولية
  • عُمان ومصر تستعرضان فرص التعاون في مجال الاستثمار
  • الإمارات وباراجواي تبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي