صدى البلد:
2024-07-03@18:05:47 GMT

أزهرى يحذر من الفتاوى الضارة بالمجتمع

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

تحدث الدكتور محمد سالم أبو عاصي، الأستاذ المتخصص في التفسير بجامعة الأزهر، عن رؤيته حول أهمية التجديد في الفتوى والتشريع الإسلامي.

ودعا أبوعاصي خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج "أبواب القرآن"، المذاع عبر قناة "إكسترا نيوز"، إلى ضرورة التصدي للمفتيين الذين يسيئون استخدام مكانتهم، وكذلك الأطباء الذين يفتقرون إلى الكفاءة، والتجار الفاشلين الذين يسعون للتأثير على الناس بدون وجه حق.

من جانبه، أكد الدكتور الباز على ضرورة الحذر من الفتاوى التي قد تضر بالمجتمع، مشددًا على أنه يجب منع الفتاوى التي لا تصب في مصلحة الناس، بينما أوضح أبو عاصي أن الإمام أبو حنيفة وضع أسسًا للتعامل مع هذه القضايا، مشيرًا إلى أن الزمن قد تغير ومعه تغيرت الظروف، مما يستدعي تحديث الأحكام للحفاظ على الحقوق.

وأشار أبوعاصي إلى مفهوم "المصلحة المرسلة" في الشريعة، وهي مبدأ يسمح بالتجديد في الأحكام الفقهية لتحقيق المصلحة العامة، حتى في غياب نص قرآني أو حديث نبوي صريح.

وتطرق أبوعاصي إلى موضوع توثيق الطلاق، مؤكدًا على أهمية النظر في المصلحة العامة ومبادئ الاستحسان والعرف، وهي مبادئ معترف بها في الشريعة والتشريع الإسلامي، وأشاد بجهود الفقهاء الذين يعملون على تطوير الفقه في المسائل التي لا توجد فيها نصوص قطعية، مثل الشيخ عبد الوهاب خلاف، الذي أسهم في تشكيل الفقه الإسلامي المعاصر.

واختتم أبوعاصي حديثه بالتأكيد على أن الشريعة تتسع للتجديد والتطوير، وأن الأحكام يجب أن تتماشى مع القواعد العامة للشريعة التي تهدف إلى حفظ الحقوق وتحقيق المصلحة العامة، مما يجعل التوثيق في مسائل مثل الطلاق أمرًا جائزًا وصحيحًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبواب القرآن إكسترا نيوز الإسلام الإعلامي الدكتور محمد الباز الإمام أبو حنيفة التشريع الإسلامي التفسير الدكتور محمد سالم

إقرأ أيضاً:

انطلاقا من دول الشرق الأوسط ومجاورة.. افشال محاولتي إبحار سري لـ 39 حراڨا بوهران

تمكنت عناصر من المصلحة الجهوية لمحاربة الجريمة المنظمة بالغرب وهران في عمليتين متفرقتين من الإيقاع بشبكتين إجراميتين. مختصتين في تنظيم رحلات ابحار سري وتوقيف 39 شخصا.

العمليتان تمتا استغلالا لمعلومات تفيد بقيام مجموعة من الأشخاص بجمع أموال لغرض التدبير ولتحضير لرحلات الهجرة غير الشرعية عبر البحر. التحريات المعمقة لمحققي ذات المصلحة والتي دامت لأكثر من 3 أشهر، تحت إشراف وكيل الجمهورية لدى محكمة فلاوسن بوهران. اسفرت عن بتوقيف المشتبه فيهم من بينهم أشخاص محل أوامر بالقبض، مع شل نشاطهم الإجرامي المتمثل في النصب والاحتيال على الشباب من خلال وعدهم بالهجرة غير الشرعية مقابل مبالغ مالية، والتي كان يتم التخطيط لها انطلاقا من بعض دول الشرق الأوسط والدول المجاورة مرورا بأرض الوطن ليتم الوصول فيما بعد إلى الضفة الأوروبية عبر قوارب الموت.
كما تم خلال العمليتين حجز 7 قوارب مزودة بـ 7 محركات تفوق قيمتها المالية 04 ملايير سنتيم، 13 مركبة من مختلف العلامات، مع ضبط 700 لتر من البنزين، معدات ووسائل تقنية كانت تستعمل في العمل الإجرامي الي جانب حجز مبالغ مالية فاقت 01 مليار وسبعة مئة مليون سنتيم بالعملة الوطنية، 13.000 أورو، 1470 دولار أمريكي ومبالغ مالية من العملة الأجنبية، وكذا جوازات سفر منها مغربية. وقد تم تقديم المشتبه فيهم أمام الجهة القضائية للبث في القضية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • “تجربة مرعبة”.. الطبيب الفلسطيني بسام مقداد يكشف قسوة سجون الاحتلال
  • لويس دياز يحذر من الاسترخاء أمام بنما
  • طه حسين في المشاعر المقدسة 2-1
  • حشرات ضارة وكلاب مسعورة وأفاعي في الشوارع مدينة بفاس
  • قراصنة صينيون يستغلون Cisco Switches Zero-Day لتوصيل البرامج الضارة
  • انطلاقا من دول الشرق الأوسط ومجاورة.. افشال محاولتي إبحار سري لـ 39 حراڨا بوهران
  • مصلحة التخطيط العمراني تبحث مشروع التجديد الحضري للبلديات الليبية
  • «الخضيري» ينصح باستخدام الأدوات الزجاجية والمستدامة لتقليل المخاطر الصحية والبيئية
  • «رِداء» بـ15 ألف جنيه.. مشروع تخرُّج يحذر من مرض القلوب
  • إدانة منتخبين وأطباء في ملف الشواهد الطبية المزورة بسلا