حض زعيما قبرص مواطني شطري الجزيرة على تقديم معلومات عن مئات ضحايا النزاعات التي اندلعت قبل نحو نصف قرن، خلال زيارة رمزية إلى مختبر لجنة المفقودين المدعومة من الأمم المتحدة.

وزار الرئيس القبرصي اليوناني نيكوس خريستودوليدس ونظيره القبرصي التركي إرسين تتار، المختبر الأنثروبولوجي التابع للجنة المفقودين في نيقوسيا، في خطوة لبناء الثقة في ظل الجمود الذي تشهده محادثات السلام في الجزيرة المنقسمة.

وجاء في بيان للأمم المتحدة أعقب الزيارة أن "الزعيمين حضا الأشخاص الذين يملكون معلومات عن مواقع دفن محتملة على تقاسم هذه المعلومات مع لجنة المفقودين".

وأضاف "ذكّرا الشهود أن بإمكانهم طلب السريّة في أي معلومات تتم مشاركتها، إذ إن المعلومات الموثوقة يمكن أن تسرّع عملية تحديد المواقع واستخراج الرفات وتحديد هويات المفقودين".

وقالت الأمم المتحدة إن "الزعيمين شددا على فهمهما المتبادل أن مسؤولية لجنة المفقودين هي أولا وأخيرا عائلات المفقودين إذ إنها تطوي الصفحة بالنسبة للعائلات المتأثرة عبر إعادة رفات أحبائها ليحصلوا على مراسم دفن مناسبة".

وتأسست لجنة المفقودين بموجب اتفاق بين المجتمعين بهدف استخراج رفات 492 قبرصيا تركيا و1510 قبارصة يونانيين فقدوا في 1974 وخلال القتال بين الطرفين في 1963-1964 وتحديد هوياتهم وإعادة الرفات إلى أقاربهم.

وبحسب لجنة المفقودين، تم تحديد هويات 741 قبرصيا يونانيا مفقودا بينما لا يزال مصير 769 آخرين غير معروف، وما يزال 200 من القبارصة الأتراك في عداد المفقودين.

وقال تتار "نرغب إلى حد كبير في بذل كل ما في وسعنا لتخفيف ألم العائلات.. سنواصل تشجيع الناس على تقديم المعلومات.. قبل أن يموتوا، لأن أشخاصا كثر يعرفون".

وأفاد خريستودوليدس بأن حل قضية المفقودين "من بين أفضل إجراءات بناء الثقة.. إذ إن التعاون بشكل أكبر في هذا المجال سيساعد أيضا في الجهود الرامية لكسر الجمود واستئناف المحادثات".

ورحبت المفوضية الأوروبية بالزيارة المشتركة إلى المختبر الواقع في المنطقة العازلة في نيقوسيا، مشيرة إلى أنها "تأتي في ظل تقدّم منتظر بشكل كبير باتجاه حل المسألة القبرصية".

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أثينا أنقرة

إقرأ أيضاً:

قتلى وعشرات المفقودين بانقلاب قارب مهاجرين قبالة إسبانيا

قالت خدمات الإنقاذ في إسبانيا إن تسعة مهاجرين على الأقل قتلوا وفقد 48 آخرون بعد أن انقلب قاربهم في وقت مبكر من صباح اليوم السبت بالقرب من جزيرة "إل هييرو" الإسبانية في واقعة قد تكون الأكبر من نوعها منذ 30 عاما لعبور المهاجرين إلى جزر الكناري.
وأضافت أن خدمات الطوارئ تمكنت من إنقاذ 27 من 84 مهاجرا كانوا يحاولون الوصول إلى الساحل الإسباني.
وقالت السلطات الإسبانية إن المهاجرين من دول أفريقية.
وتلقت خدمات الإنقاذ مكالمة بعد منتصف الليل بقليل بالتوقيت المحلي من القارب، الذي كان يوجد على بعد حوالي أربعة أميال شرق "إل هييرو". وقالوا إنه غرق أثناء الإنقاذ.

أخبار ذات صلة قتلى ومفقودون في غرق قارب قبالة جزر الكناري حرمان جمهور برشلونة من «الأبطال» المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • دعوات فلسطينية لـ “الداخل المحتل” للإضراب العام في ذكرى هبة القدس والأقصى
  • الأمم المتحدة: دعوات وقف إطلاق النار في لبنان تظل دون استجابة
  • وحدات الاستخبارات الإسرائيلية التي وفرت معلومات لاغتيال حسن نصر الله
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية للوزارة خلال لقائه مع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب
  • ذخيرة غامضة.. معلومات مثيرة عن القنبلة التي اغتالت نصرالله!
  • بقايا شجرة عمرها 184 مليون سنة
  • بقايا حيوانات عمرها 11 ألف عام
  • قتلى وعشرات المفقودين بانقلاب قارب مهاجرين قبالة إسبانيا
  • الأمم المتحدة تخصص 10 ملايين دولار لتقديم مساعدات إنسانية طارئة للبنان
  • الأمم المتحدة: 10 ملايين دولار لتقديم مساعدات إنسانية طارئة للبنان