كتب- محمد شاكر:
كشف مركز الفلك الدولي، اليوم الأحد، عن استحالة رؤية هلال شهر شوال غدا الإثنين، في جميع مناطق العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران بعد غروب الشمس.

وأشار إلى أن رؤية الهلال يوم الثلاثاء ممكنة بالعين المجردة من العديد من مناطق العالم الإسلامي.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحري الهلال بعد غروب شمس يوم الاثنين، لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وهذا معروف مسبقا من خلال الحسابات العلمية القطعية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أحمد فتحي سرور رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان استطلاع الهلال هلال العيد عيد الفطر هلال شوال

إقرأ أيضاً:

جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا

يرصد بسماء الوطن العربي صبيحة غد الإثنين اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، حيث سيفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة.
وسيُرصد القمر والمريخ قبل 3 ساعات و 30 دقيقة من شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي، و نظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.
أخبار متعلقة خطوات تسجيل المواليد على "أبشر" وإصدار شهادة الميلادلعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا- مشاع إبداعيدوران المريخيدور المريخ حول الشمس خارج مدار الأرض وتتغير المسافة بين الأرض والمريخ، ففي بعض الأحيان تكون الأرض والمريخ على نفس الجانب من النظام الشمسي وقريبين من بعضهما، وفي بعض الأحيان على جانبين متقابلين من الشمس وبالتالي ظهر المريخ خافتاً.
وكان تقابل عام 2018 استثنائيًا للمريخ، إذ مرت الكرة الأرضية بينه وبين الشمس، ما جعل المريخ في حالة تقابل في السماء وفي نفس الوقت تقريباً كان أقرب ما يكون من الشمس.
لذلك في السنوات التي نمر فيها بين المريخ والشمس ويكون أيضاً أقرب إلى الشمس تكون الأرض والمريخ كذلك أقرب.

مقالات مشابهة

  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. “العام الهجري” الجديد في الأردن
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. العام الهجري الجديد في الأردن 
  • «فلكية جدة»: اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في سماء المملكة غدا
  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446
  • بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ
  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد
  • «هيئة المساحة»: الأحد المقبل أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا
  • «الإفتاء» تستطلع هلال شهر المحرم 1446 وبداية العام الهجري في هذا الموعد