زنقة 20 | الرباط

مرت مباراة انتقاء مدير لتنمية استعمال اللغة الأمازيغية بالوزارة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، في صمت.

وكشفت مصادر لـRue20، أن مزور، انتقت رئيسة قسم داخل وزارتها لتشغل المنصب الجديد الذي أحدثته الوزارة بعد الانتقادات التي وجهت للوزيرة مزور بشأن تعطيل ورش الأمازيغية.

وبحسب مصادرنا، فإن المنصب الذي يجب أن يخضع لقانون التوظيف في المناصب العليا و يمر عبر فتح باب الترشيح، وإجراء مقابلة الانتقاء مع لجنة تحدث لهذا الغرض، تم اللجوء فيه إلى التعيين المباشر عبر اختيار موظفة بالوزارة كانت تشغل منصب رئيسة قسم العمل الاجتماعي.

مصادرنا، ذكرت أنه تم إقصاء مرشحين آخرين بينهم من يحمل الدكتوراه في اللغة الأمازيغية وله من الشروط العلمية و الكفاءة و التجربة المهنية الضرورية لشغل المنصب.

و ذكرت ذات المصادر، أنه بالرغم من توصل وزارة مزور بملفات مترشحين تقدموا للظفر بالمنصب ، إلا أنهم فوجئوا الخميس الماضي بإعلان تعيين كريمة خلدون في المنصب المتبارى بشأنه دون مباراة.

و أشارت الى أن مترشحين للمنصب لم يتم الإتصال بهم لاجتياز مباراة الشفوي و المثول أمام لجنة علمية ، كما أنه لم يتم إخبارهم في حالة إن كان ملفهم ناقصا ليتداركوا الأمر، مضيفة أن الموظفة المكلفة باستقبال الملفات داخل الوزارة، كانت تعالج الملفات مع المتقدمين قبل منحهم وصل الايداع ، وبالتالي فإن أي ملف مستوفي للشروط يحصل صاحبه على وصل ايداع.

من جهة أخرى نقلت مصادرنا، أنه رغم تمكن مترشحين للمنصب من اللغة الامازيغية وتدريسها في مختلف الأسلاك ، وهناك من هو حاصل على الدكتوراه في اللغة الامازيغية ، إلا أن الوزيرة عينت موظفتها بالوزارة التي تستعين حسب مصادرنا بالترجمات الامازيغية القادمة من المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و الذي يجمعها اتفاقية مع وزارة مزور.

هذا و علم موقع Rue20 ، أن أحد المترشحين المقصيين من المنصب يعتزم اللجوء إلى القضاء بسبب ما يعتبره إقصاءاً غير مبرر من التباري حول منصب مدير تنمية استعمال اللغة الأمازيغية بالوزارة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تهزم الدنمارك وتتأهل لربع نهائي أمم أوروبا

سجل كاي هافرتز وجمال موسيالا هدفين في الشوط الثاني قادا بهما ألمانيا للفوز 2-صفر على الدنمارك يوم السبت والتأهل إلى دور الثمانية ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024 المقامة في ألمانيا.

وتلتقي ألمانيا في دور الثمانية مع الفائز في مباراة دور الستة عشر المقررة الأحد بين إسبانيا وجورجيا.

وتوقف اللعب في المباراة بعد نحو 35 دقيقة من صفارة البداية بسبب عاصفة رعدية وخرج اللاعبون من أرضية الملعب، واستمر التوقف لمدة 20 دقيقة قبل أن يستأنف الفريقان اللعب، ولم ينجح أي منهما في هز الشباك خلال الشوط الأول لينتهي بالتعادل السلبي.

ووجهت الدنمارك ضربة لأصحاب الأرض بعد دقيقتين فقط من بداية الشوط الثاني عندما أسكن يواكيم أندرسن الكرة في شباك الحارس مانويل نوير، لكن الحكم ألغى الهدف بداعي التسلل بعد اللجوء لتقنية الفيديو.
وتقدمت ألمانيا بهدف سجله هافرتز في الدقيقة 53 من ركلة جزاء احتسبها الحكم بسبب لمسة يد، وقد اتخذ القرار بعد اللجوء لتقنية الفيديو.

اقرأ أيضاًالرياضةفنزويلا تفوز على المكسيك 1-0 في بطولة كوبا أمريكا

وجاء ذلك بعد أن ألغت تقنية الفيديو هدفا لنيكو شلوتربيك بسبب خطأ خلال بناء الهجمة، إذ قدمت ألمانيا عرضا قويا وسط دعم جماهيري كبير لكن أداء الدنمارك تطور خلال المباراة.

وفي الدقيقة 68، عزز موسيالا تقدم الفريق الألماني بالهدف الثاني، ليكون ثالث أهداف اللاعب في البطولة.

واهتزت شباك الدنمارك مجددا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للمباراة، إذ تلقى فلوريان فيرتز طولية وانطلق ثم سدد الكرة في الشباك لكن الحكم ألغى الهدف بداعي التسلل، بعد اللجوء لتقنية الفيديو.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تهزم الدنمارك وتتأهل لربع نهائي أمم أوروبا
  • وسط ترحيب من النشطاء .. غوغل يدرج اللغة الأمازيغية ضمن خيارات الترجمة
  • غوغل تضيف اللغة الأمازيغية إلى خاصية الترجمة
  • غوغل يوفر رسمياً الترجمة من و إلى اللغة الأمازيغية بحروف تيفيناغ
  • جوجل تُضيف اللغة الأمازيغية إلى خيارات الترجمة بحروف تيفناغ
  • “غوغل” يدرج اللغة الأمازيغية ضمن خيارات الترجمة
  • الحوثيون يعتزمون السيطرة كليا على "الخطوط الجوية اليمنية"
  • انطلاق قمة الاتحاد الأوروبي واتفاق وشيك على توزيع المناصب العليا
  • اتفاق وشيك على توزيع المناصب العليا بالاتحاد الأوروبي قبيل انتخابات فرنسا
  • زعماء الاتحاد الأوروبي يستعدون لتأييد فون دير لاين وكوستا وكالاس لتولي المناصب العليا في الكتلة