كسوف الشمس 8 أبريل 2024، أحد الظواهر الكونية التي تحدث نادرا، ويمكن أن يراها الإنسان مرة واحدة في العمر، بينما يمكن ألا يراها آخرون، وهذه الظاهرة قادرة على التأثير بشكل سلبي على الإنسان، كغيرها من التغيرات المناخية التي تؤثر علينا، لكن يظل التساؤل هل يؤثر كسوف الشمس 8 أبريل 2024 على الحالة النفسية؟.

كسوف الشمس 8 أبريل 2024

الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، أجاب لـ«الوطن»، على تساؤل هل يؤثر كسوف الشمس 8 أبريل 2024 على الحالة النفسية؟، مؤكدا أن أي تغيرات تحدث في التغير المناخي تؤثر على حالة الإنسان النفسية: «كل التغيرات اللي بتحصل في المناخ والشمس بتأثر على نسب النواقل العصبية في المخ، في بعض منها يؤثر على الدوبامين المسؤول عن السعادة والتركيز، فزيادته أو نقصانه يعمل نوبات من النشاط، وينتج عنه قلة نوم، أفكار متراكمة، حركة كتير وإحساس بطاقة زيادة داخلية، بيحس إنه قد الإنسان الطبيعي 6 أو 7 مرات، فقدان الشغف والتركيز بيكون قليل، المشي بيبقى بطيء».

تأثير كسوف الشمس 8 أبريل 2024 على الإنسان

ضخامة حدث كسوف الشمس 8 أبريل 2024، من الممكن أن تجعل الإنسان شديد الذهول، وبخاصة لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي سابق مع مثل هذه الظواهر: «بيكون أكبر من توقعات الاستيعاب، وخاصة للناس اللي عندها تاريخ مرضي خاص بالظواهر الجوية، علشان كدة لازم يستخدموا مثبتات المزاج، لإن الحدث بيعمل تقلبات حادة في الحالة النفسية والمزاج».

ومن المقرر أن يظهر كسوف الشمس 8 أبريل 2024، في 3 دول بشكل كلي غدًا، وذلك في حدث نادر يحدث مرة واحدة لسكان أمريكا الشمالية، وبحسب تصريحات تلفزيونية لجاد القاضي، الرئيس الأسبق للمعهد القومي لبحوث الفلك والجيوفيزياء فإن كسوف الشمس 8 أبريل 2024 لن يلاحظ في مصر أو في أي دولة عربية.

كيفية مشاهدة كسوف الشمس 8 أبريل 2024

وبحسب وكالة الفضاء الدولية «ناسا» يمكن مشاهدة كسوف الشمس 8 أبريل 2024، بدءًا من الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، من خلال المناظر الحية التي تبثها الوكالة ورواد الفضاء من متن المحطة الفضائية عبر الصفحات الرسمية على منصات السوشيال ميديا والويب سايت ويوتيوب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كسوف الشمس ظاهرة كسوف الشمس كسوف الشمس الكلي كسوف الشمس 8 أبريل 2024 کسوف الشمس 8 أبریل 2024 الحالة النفسیة

إقرأ أيضاً:

العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء

مسقط - العُمانية
يشهد جزءٌ من الأرض كسوفاً حلقياًّ وجزئيًّا للشمس الأربعاء المقبل وسيتمكن سكان المحيط الهادي والمناطق الجنوبية من قارة أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية من مشاهدته، وسيظهر في بعض المناطق كسوفًا حلقيًّا وفي بعضها كسوفاً جزئياًّ حسب موقع الراصد من مسار الكسوف.

وقالت غيداء بنت خميس الخزيرية، عضوة لجنة التواصل المجتمعي بالجمعية الفلكية العُمانية لوكالة الأنباء العُمانية إن مسار كسوف الشمس سيبدأ من شمال المحيط الهادي وشمال نيوزيلاندا ويتحرك إلى تشيلي والأرجنتين والقارة القطبية الجنوبية وينتهي في جنوب المحيط الأطلسي، حيث سيغطي القمر حوالي 85.9% من قرص الشمس في وقت ذروة الكسوف على أن تكون مدة الكسوف 5 ساعات و4 دقائق تقريباً، بينما ستكون ذروة الكسوف الحلقي تقريباً 7 دقائق و24 ثانية.

وأضافت أن كسوف الشمس سيبدأ عند الساعة 7:43 مساءً، وتكون ذروته عند الساعة 10:45 مساءً وينتهي الساعة 1:47 بعد منتصف الليل بتوقيت مسقط (صباح يوم الخميس الموافق 3 أكتوبر).

وأشارت إلى أن للكسوف الشمسي 3 أشكال؛ الكسوف الكلي ويحصل عندما يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل ويكون القمر قريبًا من الأرض، والكسوف الحلقي ويحصل عندما لا يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل وإنما يظهر قرص الشمس أكبر من قرص القمر فتظهر أطراف قرص الشمس حول قرص القمر على شكل حلقة مضيئة ويكون القمر في نقطة الأوج أو بعيدا عن الأرض، والكسوف الجزئي ويحصل عندما يحجب قرص القمر جزءًا من قرص الشمس وليس كله، لذلك يكون الكسوف جزئيًّا، وهو غالب الحدوث.

وختمت قولها إنه شوهد آخر كسوف حلقي للشمس في سلطنة عُمان في 21 يونيو 2020م ولن يتكرر إلا في عام 2103م.

مقالات مشابهة

  • فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • الكرة الأرضية على موعد مع كسوف حلقي للشمس غدًا
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • أدعية مستحبة عند كسوف الشمس.. «اللهم أجعله رحمة لنا»
  • ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟
  • لن نراه في مصر.. موعد كسوف الشمس الحلقي
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة
  • هل يُرى في مصر؟.. تفاصيل كسوف الشمس الأربعاء المقبل
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء