صحيفة الاتحاد:
2024-07-07@04:38:58 GMT

محمد عزيزية.. «شيخ المخرجين العرب»

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

علي عبد الرحمن (القاهرة) 
أسس محمد نور قاسم عزيزية مدرسة الفانتازيا التاريخية في الدراما العربية، قدم 39 عملاً تناولت منعطفات تاريخية. ينقب عن الأحداث والشخصيات التي أثرت في التاريخ العربي والإسلامي، وقد لقّب محمد بـ «شيخ المخرجين العرب».
حصل على الماجستير بالفنون من جامعة كولومبيا عام 1970، وبدأ حياته مخرجاً بالتلفزيون الأردني وقدم خلال الفترة من 1971 - 1975 العديد من السهرات الدرامية القصيرة، ومنها "رأس الخيط"، "الأمل الذي كان"، و"الأمانة".


عام 1977، بدأ مشواره الإخراجي في الدراما التلفزيونية الطويلة بمسلسل "متعب الشقاوي"، الذي حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً في العالم العربي، واستمر بتقديم الدراما البدوية حتى عام 1981، قدم خلالها 6 أعمال، منها "السيف"، "المطاريد"، والغربية" وأظهر خلالها تفاصيل البيئة والتغيرات التي طرأت عليها في القرن العشرين.
دخل عزيزية فى عزلة اختيارية لمدة 5 سنوات، وفي عام 1986 عاد مجدداً مغيراً نمطه الإخراجي وسجل أول أعماله في الدراما الاجتماعية من خلال مسلسل "القرار الصعب"، حول قصة قرية أردنية تعاني من استغلال أحد التجار لها، بطولة عادل عفانة وتيسير عطية.
يُعتبر مسلسل "البركان" الذي أخرجه عام 1989، نقطة تحول في مسيرته الإخراجية، واتجه إلى أعمال الفانتازيا التاريخية، ليؤسس ذلك النمط الفني في الدراما العربية، ومنها "مربط الفرس"، "قمر وسحر"، و"الفوارس".
وضع بصمته الإخراجية على أعمال السير الذاتية ومنها مسلسل "الحجاج"، "خالد بن الوليد"، "صدق وعده"، و"سقوط الخلافة"، وحققت تلك الأعمال نجاحاً جماهيرياً كبيراً.
وكان للدراما المصرية نصيب من إبداع "شيخ المخرجين العرب"، حيث وضع بصمته في عملين اجتماعيين مع يسرا، الأول "قضية رأي عام"، وتناول اختطاف 3 ممرضات من قبل بعض الخارجين عن القانون، ومسلسل "في أيد أمينة" حول محاربة الفساد.
واختتم عزيزية مشواره الدرامي بالعمل التاريخي "السلطان والشاه" عام 2017، وسلط الضوء على الصراع بين السلطان العثماني سليم الأول والشاه إسماعيل.

 

أخبار ذات صلة مجدي أبو عميرة.. «صانع النجوم» صالح مرسي.. «رائد دراما الجاسوسية»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدراما العربية مسلسلات فی الدراما

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. مروة أنور تتصدر تريند جوجل

 

تصدر إسم الفنانة مروة أنور تريند محركات بحث جوجل، نظرا لإنتشار  صور خطوبتها على وسائل التواصل الاجتماعي، من شاب خارج الوسط الفني. 
 

ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المعلومات عن مروة أنور 
 


نجحت الفنانة مروة أنور في خطف قلوب الجماهير بعد مشاركتها في أكثر من عمل فني، فمن المعروف عن مروة عشقها للفن منذ صغرها،

قدمت أول دور في حياتها الفنية وهي الصف الأول الثانوي، من خلال عرض مسرحي اسمه ابن النهر عن قصة سيدنا موسى،وشقيقها الفنان الشاب خالد أنور.

أول أعمالها الدرامية كان عام 2018 من خلال مسلسل عوالم خفية، ولديها هوايات أخرى بعيدة عن الفن، مثل الغناء وعزف البيانو، وتخرجت من كلية الإعلام. 

 

أبرز أعمال مروة أنور

 
استحوذت على قاعدة جماهيرية واسعة من خلال مشاركتها بهذه الأعمال أبرزها عوالم خفية، ضل راجل، حكايات بنات،  لمس أكتاف، مليحة، وغيرها من الأعمال. 

 

آخر أعمال مروة أنور

والجدير بالذكر آخر أعمال مروة أنور، مسلسل مليحة، والذي حاز على إعجاب الجمهور في الوطن العربي، وتصدر التريند فور عرضه على الشاشة،وجسدت مروة دور فريدة وكانت تدور قصة حب بينها وبين الفنان أمير المصري ضمن أحداث المسلسل، وهو من بطولة ميرفت أمين، ودياب والفلسطينية سيرين خاص.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. مروة أنور تتصدر تريند جوجل
  • بلطف الله عايشة.. نشوى مصطفى تنجو من الموت
  • شاهد٠٠ أحدث ظهور لدرة
  • لهذا السبب.. لطفي لبيب ونجوى فؤاد تريند جوجل
  • الأديبة رنيم الباشا لـ سانا: لا بد من توظيف الدراما لخدمة الحضارة والسياحة السورية
  • نجاح أدبي وجماهيري.. شعبة الدراما باتحاد الكتاب تحتفي بصناع أوبريت "قمر الغجر".. أول عرض مسرحي يكشف قسوة وبشاعة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني بالأراضي المحتلة من إبادة وتطهير عرقي
  • محمد العمروسي يكشف مواقف مرعبة عاشها طاقم مسلسل المداح 4
  • بسبب الشائعات.. توفيق عبد الحميد يتصدر التريند
  • مساء اليوم.. صابرين في ضيافة «الراديو بيضحك»
  • بعد تصدره التريند.. كل ما تريد معرفته عن توفيق عبد الحميد