عقد الجامع الأزهر، اليوم، اللقاء الفقهي الأسبوعي بلغة الإشارة للصم وضعاف السمع تحت عنوان «كيف نختم شهر رمضان ونستقبل عيد الفطر؟»، وحاضرت فيه منى عاشور، الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية وعضو المنظمة العربية لمترجمي لغة الإشارة.

وأوضحت منى عاشور، أن من انشغل وأساء استقبال الشهر الفضيل، فيمكنه تدارك ما فاته عن طريق استغلال الأيام الباقيات منه فيُحسن الوداع، فلازالت هناك فرصة عظيمة وهي ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان فقد تكون ليلة القدر وهي ليلة من ليالي العتق من النيران.

زكاة الفطر تجب على كل من يملك قوت يوم العيد وليلته 

وأضافت أن زكاة الفطر تجب على كل من يملك قوت يوم العيد وليلته فاضلاً عن حاجته وحاجة من يعولهم وتجب على الأصم أيضًا ويخرجها هو أو من يعوله، وكذلك أيضا الفقير والمسكين الذي يأخذ الزكاة إذا اجتمع عنده قوت يوم العيد وليلته فاضلاً عن حاجته وحاجة من يعولهم وجب عليه إخراج زكاة الفطر.

صلاة العيد سنة مؤكدة

وتناولت منى عاشور، سنن وآداب العيد ومن أهمها أن صلاة العيد سنة مؤكدة للأصم وللسامع، وعليه يُسَن للأصم التبكير والحضور إلى مُصلى العيد والتكبير والانتباه للترجمة إذا كانت الخطبة مترجمة بلغة الإشارة، فالانتباه والتركيز مع الخطبة له أجر عظيم وإن لم تكن الخطبة مترجمة فله أن يسكت والأفضل أن ينشغل بذكر الله تعالى؛ التكبير والتهليل والحمد والتسبيح والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء، وليعلم أن له مثل أجر المستمع لأن هذا الأمر لا يملكه.

وشهدت المحاضرة تفاعلا كبيرا من الحضور، حيث تنوعت ما بين أسئلة وإجابات حول زكاة الفطر ووجوبها وحضور الحائض صلاة العيد، وكيفية صلاة العيد وسننها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر الجامع الأزهر مجمع البحوث الإسلامية الصم وضعاف السمع صلاة العید زکاة الفطر

إقرأ أيضاً:

المسند يوضح كيفية التخفيف من الاحترار في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة

الرياض

أوضح الباحث في المناخ والطقس الأستاذ الدكتور عبدالله المسند، كيفية التخفيف من الاحترار في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة.

️وقال عبدالله المسند، عبر حسابه على منصة إكس: “لأن … درجة الحرارة آخذة بالارتفاع في كل أرجاء المعمورة، ️ولأن .. مناخ مكة السائد حار معظم شهور السنة، سيما في فصل الصيف، ️ولأن .. الطقس إبان فترة الحج سيكون في بحر الأربعينات المئوية حتى عام 1451هـ، ️ولأن .. من أكبر التحديات التي نواجهها خلال فترة ‎الحج درجة الحرارة العالية، ️ولأن .. أكثر وفيات الحجاج جاءت نتيجة للإجهاد الحراري”.

وأضاف: “لذا فإن أقصر وأسرع وأرخص طريق للتفاعل الإيجابي، والتعايش مع الظروف الجوية الساخنة هو: أولاً: تغيير لون الجبال المحيطة بالمشاعر المقدسة وما حولها وكذلك في مكة من اللون الطبيعي إلى اللون الأبيض عبر استخدام مادة الجص (خليط من الماء، الرمل والجير)، وهو الأرخص المقاوم لعوامل التعرية إلى حد كبير، عندها سنرفع من قدرة سطوح الجبال على عكس الإشعاع الشمسي خلال النهار عبر آلية الألبيدو (نسبة الإشعاع الشمسي المنعكس إلى الإشعاع الكلي الساقط على الأرض)”.

وتابع: “حيث يعكس اللون الأبيض حوالي 80-90% من أشعة الشمس، في حين اللون الطبيعي لجبال المشاعر تعكس نحو 20-40% فقط، واللون الأبيض كفيل بتخفيض درجة حرارة سطوح الجبال بنحو 10 درجات على الأقل، وتخفيض درجة الهواء المحيط به بنحو 3 درجات مئوية (صورة رقم 1+2)”.

واستطرد: “ثانياً: عمل مظلات عملاقة على مساحة 200*200 متر تقريباً، وبارتفاع يصل إلى نحو 50-60م فوق المشاعر خاصة ‎#منى و ‎#عرفة، وهذا الإجراء كفيل بتخفيض درجة حرارة المشاعر بنحو 5درجات مئوية، علماً بأن هذه المظلات المستهدفة قماشية، وخفيفة، وغير قابلة للحريق، ومرنة، وتُنفذ الهواء من الأعلى إلى الأسفل والعكس صحيح، ولونها أبيض(صورة رقم 3)”.

وأكمل: “ثالثاً: المبالغة في التشجير، والتخضير ما أمكن، عبر استخدام المياه المعالجة، أو مياه الآبار المالحة نسبياً”، مضيفًا: “رابعاً: استخدام اللون الأبيض في تلوين المباني الخاصة والحكومية، واستخدام سراميك أبيض في الأفنية والممرات والأرصفة (صورة رقم 4)”.

واستدرك: “خامساً: تغيير لون الإسفلت من الأسود الداكن إلى الألوان الفاتحة، وخاصة اللون الأبيض، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة المحيطة بسبب زيادة الألبيدو، لأن الإسفلت الأسود يمتص الكثير من الحرارة، مما يرفع درجة حرارة السطح والهواء المحيط، أما الإسفلت الأبيض فيعكس جزءًا أكبر من الإشعاع الشمسي، مما يؤدي إلى تقليل درجة حرارة سطح الإسفلت بمعدل قد يصل إلى حوالي 10 درجات مئوية في الأيام الحارة، وهذه استراتيجية فعالة لتخفيف آثار الاحتباس الحراري، وتكوّن جزر حرارية فوق المشاعر (صورة رقم 4)”.

وأشار إلى أن تلك الإجراءات السالفة ستؤدي إلى حل مشكلتنا مع ارتفاع درجة الحرارة نسبياً، ومن ثم ستقلل من ظاهرة الجزر الحرارية المتشكلة من حرارة المدن، مما يؤدي إلى تحسين جودة الهواء وتقليل استهلاك الطاقة لأغراض التبريد، علاوة على ذلك تحسين مستوى الراحة في المناطق المستهدفة، وسيقلل من المخاطر الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، مثل ضربات الشمس وغيرها.

مقالات مشابهة

  • “أنا أسطورة كل جيل”.. محمد رمضان يثير الجدل بتصريحات جديدة
  • محمد رمضان ينشر كواليس جديدة من مهرجان موازين.. أسطورة كل جيل
  • الجامع الأزهر يواصل اختبارات نهاية المستوى برواق العلوم الشرعية والعربية.. صور
  • الهجرة النبوية.. الجامع الأزهر يعقد ملتقاه الأسبوعي السبت المقبل
  • المسند يوضح كيفية التخفيف من الاحترار في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة
  • بعد اعتذاره.. الفنان المصري محمد رمضان يعلن إحياء حفل ختام مهرجان موازين في المغرب
  • حكم من فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة.. مركز الأزهر يوضح
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • الجامع الأزهر يناقش الإسلام وحقوق الجار.. غدًا
  • محمد رمضان ينشر صورا من حفل ختام موازين