قالت إدارة محطة زابوريجيا النووية الني عينتها روسيا إن أوكرانيا أصابت قبة مبنى يضم مفاعلا مغلقا في المحطة اليوم الأحد لكن مستويات الإشعاع طبيعية ولم تقع أضرار جسيمة.
ولم يتضح حتى الآن نوع السلاح المستخدم في الهجوم على المحطة النووية التي سيطرت عليها القوات الروسية في عام 2022.
أخبار متعلقة مسيرات روسية تقطع الكهرباء عن 400 ألف منزل في خاركيفزلزال بقوة 5.

5 درجة يضرب جنوب منطقة شينجيانغ بالصينوأوضحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي لها خبراء في الموقع، أن المحطة التي تديرها روسيا أبلغتها بأن طائرة مسيرة انفجرت في الموقع وإن هذه المعلومات "تتوافق" مع عمليات رصد الوكالة.

رغم استياء أمريكا.. أوكرانيا تتعهد بمواصلة هجمات المسيرات على روسيا#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/4JapCzBGU6 pic.twitter.com/6QdiWtUX57— صحيفة اليوم (@alyaum) March 30, 2024مفاعلات سوفيتيةوقال رافائيل جروسي المدير العام للوكالة إنه يتعين على الجانبين الامتناع عن الأعمال التي "تعرض السلامة النووية للخطر".
وتضم المحطة النووية ستة مفاعلات سوفيتية التصميم، ووفقا للمحطة، فإن المفاعل الأول والثاني والخامس والسادس في حالة إغلاق بارد بينما المفاعل الثالث مغلق للإصلاح والرابع في حالة إغلاق ساخن.مستويات الإشعاعوقالت المحطة إن القوات المسلحة الأوكرانية "هاجمت قبة" المبنى الذي يضم المفاعل السادس، وأضافت "لم تتغير مستويات الإشعاع في المحطة أو المنطقة المحيطة بها".
ولا تزال المحطة قريبة من الخطوط الأمامية للقتال، وتتبادل كل من أوكرانيا وروسيا بشكل متكرر الاتهامات باستهداف المحطة والمخاطرة بحدوث كارثة نووية محتملة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز موسكو روسيا أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية محطة زابوريجيا

إقرأ أيضاً:

«مدني الشارقة» تسيطر على حريق مبنى 12 طابقاً

الشارقة: محمود محسن
سيطرت فرق هيئة الدفاع المدني في الشارقة، على حريق مبنى سكني في منطقة المجاز 2، المطلة على شارع جمال عبدالناصر دون وقوع إصابات.
وتفصيلاً، ورد بلاغ من غرف العمليات بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، الساعة 12:28 ظهراً، يفيد بوقوع حادث حريق في شقة بمنطقة المجاز 2، وعليه تحركات عربات الدفاع المدني إلى الموقع.
ورصدت «الخليج» عمليات مكافحة الحريق وإخلاء المبنى السكني، حيث ظهرت آثار النيران على الطوابق العليا للمبنى، واستمرت عمليات الفرق الميدانية بالتعاون مع الدوريات الشرطية التي سرعان ما طوّقت الطرق المؤدية إلى موقع الحريق، وباشرت عمليات تنظيم السير في محيط المنطقة لمنع الاختناقات المرورية في ظل وجود الإسعاف الوطني لتقديم الخدمات العلاجية اللازمة.
وتمكنت فرق الإطفاء من السيطرة على الحريق، وإخلاء المبنى من جميع السكان دون وقوع إصابات، وباشرت عمليات تبريد الموقع استعداداً لتسليمه للمختبر الجنائي.

مقالات مشابهة

  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة بالضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الثالث على ميناء الضبعة التخصصي -(صور)
  • حلم مصر النووي يتحقق.. وصول مصيدة قلب المفاعل إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة التخصصي
  • ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية
  • «مدني الشارقة» تسيطر على حريق مبنى 12 طابقاً
  • أوكرانيا: ارتفاح حصيلة ضحايا القصف الروسي على فيلنيانسك إلى سبعة قتلى و36 مصابًا
  • روغوف يفضح مخطط استفزازات كييف في محطة زابوروجيه النووية
  • روسيا تسيطر على بلدة في أوكرانيا
  • "القاهرة الإخبارية": روسيا تقصف مبنى سكنيًا من 9 طوابق وسط أوكرانيا