تحدث الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، عن عبادة الصيام التي يؤديها الإنسان خلال شهر رمضان.

أحمد عمر هاشم يوضح دور الصيام في توجيه القلب إلى الله… فيديو لماذا أخفى الله موعد ليلة القدر؟ أحمد عمر هاشم يُجيب

وقال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، خلال تقديمه برنامج "يوميات الرسول"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"،: "الصائم يخلص في عمله وعبادته وسلوكه وفي كل أحواله تراه مخلصًا، وهذه الإخلاص سر من أسرار الله، يودعه في قلوب من أحب من عباده، فالذي يستشعر الإخلاص يستشعر بأن الله يحبه، لأن الله هو الذي وفقه في هذه العبادة".


وأضاف: الصائم ملتزم في السر كالعلانية، ويراقب ربه ويعلم أن الله مطلع عليه، وعندما يستمر على ذلك عدة أيام؛ يتعود الجسم والقلب والعقل على هذه العبادة، ويتعود على المعاملة السرية بينه وبين ربه، فإذا ما انتهى الصيام وانتهت أيام رمضان، وباشر عمله الدنيوي مرة أخرى في حياته، فإنه يتعلم الإخلاص، فيخلص في عمله".

وأشار : "الصيام يوثق صله المخلوق بخالقه، وحب العبد لمولاه سبحانه وتعالى، حيث أنه من أجله ترك أشهى ما يحب وما يريد من شهوات وطعام وشراب ومن غير ذلك حبا في الله".

وتابع: "أول الدروس المستفادة من عبادة الصيام هي الإخلاص، وهو أن يكون الصائم مخلصا في عبادته مع ربه سبحانه وتعالى، لذلك يكون ممتنعا عن الإفطار حتى وهو بعيد عن أعين الناس".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد عمر هاشم

إقرأ أيضاً:

مؤسسة البيت المحمدي للتصوف تنعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم

توفيت  الحاجة فردوس أبو هاشم اليوم شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وخرجت الدفنه ببني عامر عقب صلاة الظهر، على أن يكون العزاء بدوار آل هاشم اليوم.

مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق أحمد عمر هاشم: الرئيس السيسي رمز للصدق والإيمان.. وأؤمن بكرامات الأولياء (فيديو) مؤسسة البيت المحمدي للتصوف تنعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم 

 

نعت مؤسسة البيت المُحمدي للتصوف اليوم الدكتور أحمد عمر هاشم في وفاة شقيقة الحاجة فردوش هاشم، حيث نشرت عبر صفحتها الرسمية، وقالت: “ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي، ببالغ الحزن والأسى وقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى البيت المحمدي ، الحاجة فردوس عمر هاشم شقيقة فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، وبنت عم الأستاذ الدكتور محمد محمود أبو هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر الأسبق وشيخ الطريقة الهاشمية وعضو مجلس النواب".

وتابعت: “سائلين المولى أن يغفر لها ويرحمها ويسكنها فسيح جناته والهم أهلها الصبر والسلوان".

 

وفاة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم 

وقد نشرت الصفحة الرسمية للدكتور أحمد عمر هاشم، خبر وفاة شقيقته باكر اليوم حيث قالت: 

بسم الله الرحمن الرحيم ؛ «يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي» ببالغ  الحزن والاسى وقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ننعي الشريفة الحاجة فردوس عمر هاشم  شقيقة فضيلة الإمام أ.د أحمد عمر هاشم.

وأضافت: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر لها وارحمها واسكنها فسيح جناتك وألهمنا  الصبر والسلوان، اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم ابدلها اهلً خيراً من اهلها وجيران خيراً من جيرانها وناس خيراً من ناسها، ونسألكم الدعاء.

 

مقالات مشابهة

  • شيخ مشايخ الطرق الصوفية ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • في ظهوره الأول.. هاشم صفي الدين يكشف وصية هامة لـ “حسن نصر الله” (فيديو)
  • عاجل.. فيديو يوثق لحظة انتشال جثمان حسن نصر الله من موقع الهجوم
  • وزير الأوقاف ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء
  • مؤسسة البيت المحمدي للتصوف تنعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • وفاة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • أحمد عمر هاشم: القدس الشريف قطعة منا وجزء من عقيدتنا
  • أحمد عمر هاشم: الأزهر يحمل راية الوسطية التي جاء بها القرآن الكريم
  • "عماد الدين أحمد".. حُرم من رؤية أطفاله النازحين فكانت بسمة الأيتام غاية عمله بغزة
  • قصف مقر حزب الله.. فيديو يوثق الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية