قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الانفعال يزيد من ضربات القلب، وأيضا الصرع.

حسام موافي يكشف أسباب آلام الصدر من هو المعرض لخطر عدم انتظام ضربات القلب؟


وأضاف حسام موافي خلال تقديم برنامج «رب زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم أن نبضات القلب السليمة في الجسم تتراوح من 70 إلى 80 نبضة في الدقيقة الواحدة.

ونصح الدكتور حسام موافي بالذهاب إلى طبيب متخصص في كهرباء القلب حال زيادة نبضات القلب، موضحا: "الصرع بؤرة كهربائية في المخ عندما تنشط تخرج كهرباء وتسبب حالة من التشنجات"، موضحا: "في القلب بؤرة كهربائية أيضا تسبب زيادة في ضربات القلب، وأحيانا تكون البؤرة خطيرة وأحيانا تكون حميدة".

ولفت الدكتور حسام موافي، إلى أنه عندما يرتفع عدد الضربات في الدقيقة الواحدة يزداد البول بصورة تلقائية، مشيرا إلى  أن ارتفاع ضربات القلب يصاحبه التبول كثيرا لذلك لا داعي للقلق من التبول الكثير، لكن الخوف من ضربات القلب السريعة فقط في هذه الحالة ويجب الفحص الدقيق في ذلك الوقت".

من هو المعرض لخطر عدم انتظام ضربات القلب؟


حدد الخبراء أفضل طريقة لتحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة باضطرابات ضربات القلب الشائعة والمدمرة، ونشرت التوصيات في مجلة الجمعية الأوروبية لأمراض القلب.

واحد من كل أربعة بالغين في منتصف العمر في أوروبا والولايات المتحدة يصاب بالرجفان الأذيني، وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2030 سيكون هناك ما يقرب من 14 إلى 17 مليون مريض يعانون من الرجفان الأذيني في الاتحاد الأوروبي، مع ما بين 120.000 إلى 215.000 تشخيص جديد كل عام.

وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور ينس كوسديس نيلسن من مستشفى جامعة آرهوس (الدنمارك): "للحصول على الإجابة الصحيحة عند تقييم المخاطر، يجب علينا استخدام أدوات تم التحقق من صحتها للتنبؤ بدقة بالحالة أو النتيجة".

رجفان أذيني

ويزداد احتمال الإصابة بالرجفان الأذيني مع تقدم العمر وارتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري والنوبات القلبية السابقة وتعديل السلوك، والحد من استهلاك الكحول وفقدان الوزن، يمكن أن يمنع الرجفان الأذيني أو يؤخر ظهور المرض.

في المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني، تزداد احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية مع تقدم العمر، وفشل القلب، وارتفاع ضغط الدم.

عدم انتظام ضربات القلب البطيني

عندما يتعلق الأمر بعدم انتظام ضربات القلب البطيني، فإن العامل المؤهب الأكثر شيوعًا هو نوبة قلبية سابقة، وعندما يقترن ذلك بضعف وظيفة ضخ القلب، يكون المرضى أكثر عرضة لخطر السكتة القلبية والوفاة، ويمكن الوقاية من الموت المفاجئ عن طريق زرع جهاز مزيل الرجفان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسام موافي ضربات القلب زيادة ضربات القلب التبول بوابة الوفد انتظام ضربات القلب الرجفان الأذینی حسام موافی

إقرأ أيضاً:

"الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إنه لأول مرة يتم تدشين مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بجنوب السودان، لافتاً إلى أنه تم تدشين مشروع يهدف إلى إزالة الحشائش المائية و العوائق من مجرى بحر الغزال.

وزير الري يدشن مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال في جنوب السودان وزير الري يلتقى النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان


وأضاف "غانم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المشروعات التي يتم تدشينها منحة مصرية لدعم الأشقاء في جنوب السودان، مؤكداً أن تنفيذ أعمال التطهير في مجرى بحر الغزال لمسافة 15 كيلو متر بعرض 50 متراً من إجمالي 30 كيلو متراً.

وأشار المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري إلى، أن المشروع يفتح المسار للسفن و المراكب و يتيح للمواطنين ممارسة مهنة الصيد في مجرى بحر الغزال، مضيفاً أن هناك حفاوة كبيرة من كبار المسئولين في جنوب السودان  بدور مصر في تدشين المشروعات.


وتابع المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية و الري، أن غداً سيتم تدشين حفر أبار جوفية جديدة في جنوب السودان.

قال المهندس محمد غانم المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية والري، إن هناك علاقة قوية تربط بين مصر و جنوب السودان ، مؤكداً أن زيارة الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية و الري إلى جنوب السودان إستغرقت 4 أيام.


وأضاف "غانم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن هناك تدشين مشروعات جديدة في جنوب السودان، لافتاً إلى أن الدكتور هاني سويلم أفتتح مركز التنبؤ بالأمطار و التغيرات المناخية بجنوب السودان.


وأشار المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية و الري إلى، أن تدشين المشروع يعكس التزام مصر وجنوب السودان بتعزيز شراكتهما الأستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكداً أنه لأول مرة يتم تدشين مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بجنوب السودان.

وزير الري: مصر حاضرة دوماً لتنمية جنوب السودان
استقبل الدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري والوفد الرسمي المرافق له، وذلك بحضور السفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان، في إطار زيارة وزير الري لدولة جنوب السودان.

وخلال اللقاء أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بلقاء الدكتور رياك مشار، مؤكداً عمق العلاقات المصرية الجنوب سودانية على كافة الأصعدة خاصة التعاون في مجال الموارد المائية والري، مستعرضا موقف المشروعات التنموية التي قامت مصر بتنفيذها وتلك التي سيتم تدشينها لخدمة مواطني دولة جنوب السودان، مثل سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات الشرب الجوفية وتأهيل محطات القياس ومركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية ومشروعات تطهير بحر الغزال.

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • تصفي 180 لتر دم يوميًا.. موافي: الكلى "عضو خسيس" يعمل بطريقة سبحان الله
  • حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو)
  • حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية.. "آخر دفعتي مليونير وأغنى واحد فينا" (فيديو)
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • للراغبين في كلية الطب.. حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية العامة
  • "عايز تدخل كلية طب".. نصيحة عاجلة من حسام موافي لطلاب الثانوية العامة (فيديو)
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)
  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب