أبوظبي: «الخليج»

‏أوضح مركز الفلك الدولي أن رؤية هلال شهر شوال يوم غد الإثنين مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران بعد غروب الشمس.

وقال على موقعه إن رؤية الهلال يوم الثلاثاء ممكنة بالعين المجردة من العديد من مناطق العالم الإسلامي.

‏وأشار إلى أنه تجدر الإشارة إلى أن العديد من الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحري الهلال بعد غروب شمس يوم الإثنين، لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وهذا معروف مسبقاً من خلال الحسابات العلمية القطعية، وقد كانت إحدى توصيات المؤتمر الفلكي الثاني والذي حضره فقهاء ومتخذو قرار من العديد من الدول الإسلامية ما نصه: «إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشهر فلا يدعا لتحري الهلال».

وقد أقرّ الفقهاء ألا تعارض بين هذه التوصية وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري الهلال، إذ أن هذه التوصية متعلقة فقط بالحالات التي نعلم فيها مسبقاً أن القمر غير موجود في السماء بناء على معطيات قطعية، ومن بين الفقهاء الذين دعوا لمثل هذه التوصية حتى قبل انعقاد المؤتمر فضيلة الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ومستشار الديوان الملكي هناك، إضافة إلى أن هذه التوصية معتمدة بطبيعة الحال في بعض الدول الإسلامية التي تعتمد رؤية الهلال أساسا لبدء الشهر الهجري.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات عيد الفطر رؤیة الهلال

إقرأ أيضاً:

تامر حسني ينفي شائعة تتعلق بفيلمه الجديد “ريستارت”

متابعة بتجــرد: نفى النجم المصري تامر حسني ما تردد مؤخرًا بشأن تغيير موعد طرح فيلمه الجديد “ريستارت” في دور العرض السينمائي.

وعلق تامر على الشائعة عبر خاصية القصص القصيرة بموقع انستجرام: “سمعت من بعض الأخبار أن فيلم (ريستارت) ميعاده اتغير لرأس السنة، تقريبا دي اجتهادات بعض المواقع بس الحقيقة ميعاده متغيرش، ولسه ميعاده الرسمي لحد دلوقتي في عيد الفطر القادم إن شاء الله، زي ما قلت قبل كده، كل الحب للجميع”.

وكان تامر حسني قد احتفل مؤخراً مع أبطال وصنّاع الفيلم بانتهاء التصوير، ونشر تامر عبر حسابه على“إنستغرام” مجموعة صور من احتفاله مع نجوم الفيلم تمهيداً لعرضه في دور السينما في موسم أفلام عيد الفطر 2025، وعلّق قائلاً: “صور من آخر يوم تصوير “ريستارت” مع حبايب قلبي أبطال وصنّاع الفيلم. إن شاء الله عيد الفطر 2025″.

فيلم “ريستارت” هو بطولة: تامر حسني وهنا الزاهد وباسم سمرة وعصام السقا وميكا ومحمد ثروت وعدد من النجوم… ومن تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج سارة وفيق. 

main 2024-09-28Bitajarod

مقالات مشابهة

  • هل يُرى في مصر؟.. تفاصيل كسوف الشمس الأربعاء المقبل
  • مشاركة 50 دولة في "مهرجان ظفار الدولي للمسرح".. الأربعاء
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يبدأ الأربعاء القادم بمشاركة 50 دولة في دورته الأولى
  • معهد الفلك يعلن تفاصيل وموعد الكسوف الشمسي الحلقي
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يصدر قرارًا باعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة
  • تامر حسني ينفي شائعة تتعلق بفيلمه الجديد “ريستارت”
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟.. الحقيقة الكاملة بين الفقهاء (فيديو)
  • تامر حسني يعلق على شائعة عرض ريستارت في رأس السنة
  • بدلاً من عيد الفطر.. تغيير موعد طرح فيلم «ري ستارت» لـ تامر حسني