أيام قليلة، ويحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي بعيد الفطر السعيد، الذي يعد أحد عيدين في الدين الإسلامي الحنيف، وكما هو معروف أن هذا الاحتفال السنوي بهذه المناسبة يأتي مثل هذه الأيام المباركة أي بعد انقضاء أيام وليالي شهر رمضان الفضيل الذي يعد شهرًا مباركًا يمتلئ فيه قلب المؤمن بمشاعر الإيمان والتقوى، طلبا ورغبة لنيل رضا الله تعالى والحصول على العفو والمغفرة من الذنوب والخطايا والخيرات والبركات، كما يهذب الصيام سلوك الإنسان المسلم من خلال إقلاعه عن كل من شأنه التقليل من أجره وثوابه أو أن يؤدي به إلى ضياع يومه في الامتناع عن الأكل والشرب فقط.

إن لشهر رمضان الفضيل سحرا خاصا يجعل الإنسان المسلم مقبلا على الله بالعبادات والنوافل والتقرب إليه بالأعمال الصالحات، راجيا منه تعالى أن يمن عليه بثوب الصحة والعافية، وأن يعيد أيام الشهر الفضيل على جميع المسلمين بالخير واليمن والبركات.

وتعود تسمية هذه المناسبة بعيد الفطر «لأنه أول يوم لإفطار المسلمين بعد انقضاء شهر كامل من الصيام والقيام وقراءة القرآن الكريم، لذا فقد حرم الله سبحانه وتعالى على المسلمين صيام أول يوم من أيام العيد. ويأتي عيد الفطر المبارك مباشرة في أول أيام شهر شوال الهجري، ويستمر لمدة ثلاث أيام متتالية.

ويبعث العيد البهجة والسعادة في نفوس الجميع وخاصة الأطفال، الذين ينتظرون قدومه بكل بلهفة وشوق في كلّ عام، أما الكبار فإن العيد يمثل لهم مناسبة جميلة، وفرصة نحو مد جسور التواصل بين إخوانهم، ومن أجل صلة الأرحام والسؤال عن الأحبة والأصحاب الذين شغلتهم عنهم مشاغل الحياة وأعمالها التي لا تنقضي.

ويعد العيد مناسبة عطرة تعمل على تعزيز روح التضامن الأسري والاجتماعي بين أفراد المجتمع المسلم، كما تعمل على توطيد الروابط الاجتماعية والعائلية حيث يعتبر العيد فرصة لا غنى عنها لبث روح التواصل والشعور بالآخرين، والعمل على إدخال الفرحة والسرور إلى قلوبهم، فتأتي هذه المناسبة من أجل الاحتفال بالحياة والاستمتاع بها مع الأسرة والأصدقاء وغيرهم، وأحيانا يحتفل البعض بهذا العيد في محيط العمل بالنسبة لمن يؤدون واجبهم الوطني خلال هذه المناسبة في مقرات أعمالهم.

إن فرحة المسلم بالعيد هي من مظاهر رحمة الله تعالى بالمسلمين جميعا في شرعه ولطفه بعباده، فقد شرع الله لهم بعد مواسم الطاعات أيام فسحة وفرح وسعادة لا توصف، ولهذا يستعد المسلمون في كل مكان لهذه المناسبة بوقت كاف حيث تجهز الملابس الجديدة وغيرها من المستلزمات الأخرى.

ولأهمية هذه المناسبة الدينية فقد ورد في هذا الشأن أحاديث كثيرة من السنة النبوية الشريفة، فقد روى أنس بن مالك، رضي الله عنه، قال: قَدِم رسول اللهِ صَلى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ المدِينَةَ وَلَهم يوْمانِ يَلْعَبونَ فِيهِمَا فَقال: مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ؟ قَالُوا: كنا نلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلمَ: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرا مِنْهُما، يَوْمَ الأَضحَى ويومَ الْفِطرِ).

ولذلك فإن أهم أعمال يوم العيد وآدابه إدخال الفرح والسرور على النفس والأهل والأقربين وعموم المسلمين، وهذه الفرحة تتجسد في قلوب الكبار قبل الصغار، وفي المجتمع المسلم هناك عادات وتقاليد تتوارثها الأجيال ويتم أحياؤها بشكل متواصل في مثل هذه المناسبة العظيمة، فالفرحة واحدة لكن مظاهرها عديدة، ولذا فإن الأهالي في البلدان العربية والإسلامية يحرصون على تعريف الزائر إليهم بثقافتهم وأسلوبهم التراثي، وفي كيفية الاحتفال بهذا العيد، فلكل مناسبة مظاهرها المختلفة ولها نمطها الخاص عن غيرها.

إن العيد هو يوم فرحة عامة لأبناء الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها، حيث يحرص الناس على الاحتفال به قبل أن يبدأ من خلال إرسال بطاقات التهاني «في السابق»، أما اليوم فأصبحت وسائل التواصل الاجتماعي هي من تقوم بمهمة توصيل رسائل التهاني بشكالها وزخارفها الجميلة، لذا أصبحت جزءا مهما في تواصل الناس خلال هذه المناسبات وشكلا من أشكال فرحة بالعيد. ومهما تعددت مظاهر العيد في أوطاننا، ورغم تشابه المسلمين في كثير من العادات والتقاليد الخاصة باحتفالات عيد الفطر، إلا أن هناك بعض العادات المتوارثة التي تميز كل بلد عربي عن غيره؛ لأنه يشكل فرصة لإحياء صلة الرحم، وتقوية الروابط الأسرية من خلال الزيارات العائلية، وتقديم التهاني لهم بمناسبة العيد، وحتى مظاهر العيد خلال أيامه الثلاث هناك العديد من الطقوس والأنماط المجتمعية التي لا يزال الناس يتمسكون بها في مثل هذه المناسبات.

كما يتم التعبير عن الفرحة واحتفال المصلين بهذه المناسبة عقب خروجهم من صلاة العيد بتبادل التهاني والمصافحة والعناق، أما في المنازل فهناك شيء مميز في انتظار الأطفال الذين يتنقلون من بيت إلى آخر ووجوههم تشرق بابتسامة عريضة، حيث تم إعداد لهم بعض هدايا وغيرها، وخلال هذا اليوم يكون الناس على موعد مع تناول لحوم الأضاحي وشتى أنواع الحلويات.

كذلك من مظاهر العيد منذ الصباح الباكر تسمع أصوات التكبيرات تنطلق من مآذن المساجد، في مشهد يدل على عظمة هذا الدين الحنيف ويشعر الإنسان بنوع من السكينة وعظمة هذا الدين الإسلامي الحنيف.

كما يعبر المحتفلون بالعيد عن شكرهم وامتنانهم بنعم الله تعالى عليه، وبأن منحهم فرصة صيام شهر رمضان الفضيل، فأكرمهم بعيد الفطر المبارك الذي يتضمن أيضا الوفاء للفقراء والمحتاجين من خلال مساعدتهم وإتاحة الفرصة لكسب الثواب والأجر من خلال تقديم الصدقات والمعونات والمساعدات، وإخراج الزكاة في هذه المناسبة العظيمة.

كما تتميز مكانة العيد بأنه إجازة عامة في الدول الإسلامية وهو يمثل الفرحة الكبرى والسرور لجميع المسلمين حول العالم، وينتظر المسلمون هذه المناسبة بفارغ الصبر؛ لأنها فرصة من أجل الالتقاء بالأهل والأحبة من كل مكان، فالزيارات المتبادلة تزيد من عمق الروابط الإنسانية بين فئات المجتمع.

وكما أسلفت سابقا يتميز عيد الفطر بالعديد من المظاهر الحضارية والتراثية سواء في العادات والتقاليد في مختلف الاحتفالات الشعبية حول العالم، ويعد تقديم الهدايا للأطفال شيئا أساسيا لبث روح الفرحة في نفوسهم، هذه الظاهرة التراثية تسمى في بعض دول الخليج العربي بـ»العيدية» وهي من أهم العادات الشائعة في عيد الفطر والأضحى المباركين، وقد يختلف ذلك المسمى من بلد لآخر.

كما أن الشكل الأساسي للاحتفال بالعيد يتمثل في زيارة الأقارب والأصدقاء، والترفيه عن الأطفال وتوزيع الحلويات والأكلات التي يختص بها هذا اليوم السعيد وفي كل وطن عربي له طابعه الذي يشتهر به والأكلات التي يقدمها الأهالي لضيوفهم أو لأنفسهم خلال هذه المناسبة السعيدة.

لذا درجت العادة في بعض الدول أن يحتفل الناس بعيد الفطر مثلا بتحضير الأطعمة المشهورة محليا وأشكال مختلفة من الحلوى التي تعد جزءا مهما من التراث المحلي والوطني.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذه المناسبة بعید الفطر عید الفطر من خلال

إقرأ أيضاً:

ضبط 233 مخالفة سعرية وتموينية في أمانة العاصمة خلال إجازة العيد

الوحدة نيوز/ ضبط مكتب الصناعة والتجارة في أمانة العاصمة 233 مخالفة سعرية وتموينية، خلال إجازة عيد الأضحى.

وأوضح مدير مكتب الصناعة بأمانة العاصمة، ماجد السادة،، أن اللجان الرقابية التابعة للمكتب وفروعه في المديريات، استهدفت ألفان و520 منشأة تجارية في مختلف المديريات خلال الفترة من 9 حتى 17 ذو الحجة.

وأشار إلى التزام الفين و287 منشأة تجارية، وتوزيع 40 تعميم على المنشآت والمحلات المستهدفة في إطار خطة وأنشطة المكتب والجهود المكثفة للحفاظ على الاستقرار السعري والتمويني في العاصمة.

وذكر السادة، أنه تم إتلاف 148 طنا من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، وفقاً للإجراءات القانونية وبمشاركة عضو نيابة الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة، بما يسهم في حماية المستهلك.

وأكد أن لجان وفرق التفتيش تواصل حملاتها للنزول الميداني إلى الأسواق والمحلات التجارية بكافة مديريات الأمانة للرقابة على الأسعار والمواد الغذائية والاستهلاكية وضبط المخالفات خاصة خلال أيام العيد.

وشدد مدير الصناعة على ضرورة ترسيخ الوعي لدى المستهلك بأهمية التأكد من مصادر السلع وتاريخ الإنتاج والانتهاء والتعاون بالإبلاغ عن أي مخالفة تجارية على الرقم المجاني 174.

وأكد تعزيز إجراءات الرقابة والتفتيش على الأسواق والمحال التجارية، وضبط المخالفات السعرية والتموينية وعدم التهاون في اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين والمتلاعبين وضبطهم.

 

سبأ

مقالات مشابهة

  • اقتصرت على القطاع الشرقي.. حزب الله اللبناني ينفذ 3 عمليات استهدفت تجهيزات ‏تجسسية وآليات إسرائيلية
  • الأعياد تُجدد فينا الأفراح
  • تنفيذي حجة يقرّ تقارير عدد من المكاتب التنفيذية
  • "أيام الثقافة الإماراتية".. ريابكوف لـRT: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه (فيديو)
  • فعاليات ترفيهية وثقافية متنوعة في ليالي الصيف بولاية نزوى
  • مصر تفوز ببطولة أفريقيا للدراجات الباراليمبية برصيد 37 ميدالية
  • بايدن: لم أحرم إسرائيل من الأسلحة.. أوقفت صفقة واحدة لأنها غير مناسبة بغزة
  • عاجل.. بايدن: لم أحرم إسرائيل من الأسلحة.. أوقفت صفقة واحدة لأنها غير مناسبة بغزة
  • تحذير أمريكي من حرب وشيكة بين حزب الله وإسرائيل خلال أيام.. رسالة استخباراتية مهمة
  • ضبط 233 مخالفة سعرية وتموينية في أمانة العاصمة خلال إجازة العيد