بغداد اليوم - بغداد

تشير جميع المؤشرات والتوقعات السياسية، الى ان منصب رئيس البرلمان سيتم حسمه بعد عطلة عيد الفطر، بعد أزمة امتدت منذ تشرين الثاني الماضي وحتى الان، الا ان الملفت في الامر، ان الملف قد يتم حسمه دون تعديل النظام الداخلي للبرلمان.

النائب هادي السلامي، رجح، اليوم الأحد (7 نيسان 2024)، بان منصب رئيس مجلس النواب سيحسم بعد عيد الفطر المبارك مباشرة، دون تعديل النظام الداخلي.

وقال السلامي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "حراكا تقوده قوى سياسية مهمة في الايام الماضية افضى الى توافقات تنصب في المضي في التصويت على مرشح لمنصب رئيس مجلس النواب بعد انتهاء عطلة عيد الفطر مباشرة".

وأضاف، ان "اغلب القوى السياسية تدرك خطورة المناكفات والسجالات السياسية وتأثيرها في المشهد العراقي لذا كانت هناك جهود تنصب حيال دعم استقرار المؤسسة التشريعية من  خلال المضي باختيار مرشح كفوء لمنصب الرئاسة".

واشار الى ان "تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب لا يمكن دون توافقات سياسية تحقق الاغلبية وهذا ما لم يتحقق حتى الان"، متوقعا بان "التصويت على مرشح لمنصب رئيس المجلس سيمضي بدون تعديل النظام الداخلي".

وكان حزب تقدم قد طرح ورقة تعديل النظام الداخلي للبرلمان، وذلك بغرض امكانية طرح مرشح جديد بدلا من شعلان الكريم الذي يواجه رفض القوى السياسية، حيث فقد تقدم امكانية الغاء نتائج الجولة الاولى لانتخاب رئيس البرلمان وبالتالي فقد امكانية فتح باب الترشيح مرة اخرى والتقدم بمرشح جديد، وذلك بعد ان ردت المحكمة الاتحادية العليا دعوى تقدم بالطعن في نتائج الجولة الاولى والغائها.

وعدم الغاء نتائج الجولة الاولى، فضلا عن عدم تعديل النظام الداخلي، هذا يعني عدم امكانية تقدم بالدخول بمرشح جديد، وان الحزب سيكون ملزمًا بمرشحه شعلان الكريم، والذي سيتنافس بناء على نتائج الجولة الاولى، مع نظيره سالم العيساوي، في جولة ثانية لانتخاب رئيس البرلمان، ومن يحصل على اعلى الاصوات سيكون هو رئيسًا للبرلمان، غير ان تقدم يخشى من هذا السيناريو، لأن جميع المؤشرات تصب نحو فوز سالم العيساوي وخسارة الكريم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: نتائج الجولة الاولى رئیس البرلمان

إقرأ أيضاً:

يساريو فرنسا قلقون بشأن مكاسب اليمين المتطرف ويأملون في تحقيق تقدم بالجولة الثانية

تجمع أنصار ومؤيدو الائتلاف اليساري في ساحة الجمهورية في باريس بعد أن أظهرت نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية مكاسب قوية لليمين المتطرف.

اعلان

كانت المشاعر تتصاعد في باريس عندما اجتمع الناخبون اليساريون مع قادة ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة (NPF) في ساحة الجمهورية في لقاء ما بعد الانتخابات سرعان ما تحول إلى احتجاج جماهيري ضد اليمين المتطرف.

وجاء الائتلاف اليساري في المركز الثاني في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة، وفقًا للنتائج الأولية، خلف التجمع الوطني اليميني المتطرف (RN) يوم الأحد.

تقول إحدى الماشركات ليورونيوز: "أنا مكتئبة أشعر قليلاً وكأنني سأبكي. كان الأمر إما القيام بذلك أي الحضور للاحتجاج أو البقاء في المنزل والبكاء. أشعر بالخجل الشديد".

وردد تعليقاتها متظاهرون شباب آخرون في العاصمة باريس قالوا إنهم قرروا الانضمام إلى اجتماع NFP لأنهم كانوا في حالة صدمة وانزعاج من النتائج.

قال نشطاء الحملة الشباب من أحد أحزاب الائتلاف، La France Insoumise (LFI)، الذين اجتمعوا في وقت سابق من المساء لمشاهدة نتائج الانتخابات، إنهم توقعوا هذه النتيجة، ويركزون الآن على الجولة الثانية من الانتخابات في 7 يوليو.

"أشعر بالخوف مما يمكن أن يحدث في أسبوع واحد لكن حالتي الذهنية هي حالة القتال. أنا مقاتل. وقال جيروين أتبوثاراجا، الناشط البالغ من العمر 21 عاما والمرشح المحلي السابق لـ LFI في ضواحي باريس ليورونيوز: "لا يزال أمامنا أسبوع واحد للحاق بالركب وهذا ليس مستحيلًا".

كل الأنظار على الجولة الثانية

قالت تارا فارما، الزميلة الزائرة في معهد بروكينغز والخبيرة في السياسة الفرنسية، إن النتائج كانت جيدة للائتلاف اليساري، لكنها لا تزال متخلفة كثيرًا عن اليمين المتطرف.

وأضافت: "كان هدف الائتلاف اليساري هو التقدم على الحزب الوطني الجمهوري ولكن هذا لم يحدث في الوقت الحالي".

وقالت سارة ليغرين، مرشحة الحزب الوطني الديمقراطي التي تم انتخابها بشكل صريح يوم الأحد في دائرتها الانتخابية في باريس، للصحفيين إن الانتخابات لم تنته بعد مع تركيز الائتلاف على الجولة الثانية.

"الموضوع ليس رؤية كيفية اللحاق بالركب في الجولة الأولى. هذا ما سيحدث في منتصف هاتين الجولتين".

وأضافت: "أعتقد أن التعبئة والمشاركة العالية تظهر أن لدينا الكثير من الأشخاص الذين ينضمون إلى التصويت، والأشخاص من الأحياء المحرومة والشباب وهؤلاء الأشخاص سيحددون نتيجة الجولة الثانية، وأقول لهم: أعطونا الأغلبية للجبهة الشعبية الجديدة".

إيمانويل ماكرون والكبرياء المجروح.. لماذا يكره الفرنسيون رئيسهم؟ اليمين المتطرف يتصدر بفارق كبير.. إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية الفرنسية

دعت الأحزاب في الائتلاف اليساري بسرعة كبيرة إلى "جبهة جمهورية" ضد اليمين المتطرف، مشيرة إلى أنها ستسحب المرشحين الذين وصلوا إلى الجولة الثانية إذا كان هناك بالفعل سباق ثنائي الاتجاه مع مرشح RN.

مقالات مشابهة

  • الجنابي وأمين عام تقدم يبحثان تطورات المشهد السياسي
  • تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية في السودان تردّ على دعوة مصرية
  • منى عبد الوهاب تقدم المؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين
  • يساريو فرنسا قلقون بشأن مكاسب اليمين المتطرف ويأملون في تحقيق تقدم بالجولة الثانية
  • رئيس البرلمان النمساوي: استمرار عمل الائتلاف الحكومي رغم الخلافات السياسية
  • رئيس الإعلام الداخلي: ثورة 30 يونيو أكدت إرادة الشعب المصري
  • حزب تقدم:محمود المشهداني مرشحنا الوحيد لرئاسة البرلمان
  • لأعلى نسبة مشاركة
  • صراع السلطة والحرب في السودان
  • نتائج أولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية تظهر تقدم المرشح الإصلاحي الوحيد