قال الدكتور محمد نجيب، من علماء الأزهر الشريف، إنه يجب علينا توديع شهر رمضان كما استقبلناه بالفرحة والترحاب والوقوف بين بيدى الرحمن، لافتا إلى أنه ما في صغير أو كبير إلا بين يديه كتاب الله يقرأ منه القرآن.  

رمضان تدريب للمسلم على الطاعة 

وأضاف خلال حلقة برنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»: «الجميع يعمل في رمضان على أن يكون يومه مع الله، شهر رمضان تدريب للمسلم ليستمر مع الله في باقى الشهور، شهر رمضان بداية سنة الأعمال، فالأعمال ترفع في شهر شعبان».

أول صفحات الأعمال تبدأ في رمضان

وتابع: «أول صفحات الأعمال تبدأ في رمضان وعلينا أن نسطرها بالقيام والصيام، والمداومة على الطاعة وإن كانت قليلة، وخير الأعمال بالخواتيم، ولو نظرنا إلى شهر رمضان فالعشر الأواخر من أهم الأيام، وكذلك ليلة القدر هي خير من ألف شهر».

وتابع: «آخر ليلة في رمضان هي ليلة الجائزة ويغفر الله للجميع ويبسط يده بالرحمة، حتى الملائكة تتعجب يقولون هل هي ليلة القدر يا الله، فهي مغفرة كل الذنوب وستر كل العيوب في ختام الأعمال».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس رمضان القرآن ليلة القدر الناس البيت شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

رمضان عبد المعز: 3 أمور ترضي الله و3 أمور يكرهها

كتب- حسن مرسي:

شدد الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، على أهمية الاعتدال في حياتنا اليومية، قائلاً: "إن الله يرضى لكم ثلاثًا ويكره لكم ثلاثًا، يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا، وأن تعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا، وأن تناصحوا لولاه أموركم، هذه هي الأسس التي يجب أن نبني عليها حياتنا".

وأضاف الداعية الإسلامي، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأحد: "أما الأمور التي يكرهها الله فهي: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال، لذا، علينا أن نتجنب الإسراف، وأن نكون معتدلين في كل جوانب حياتنا، فالاعتدال هو خير الأعمال، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: 'كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا'، لكن في إطار من غير إسراف ولا مخيلة".

وأشار إلى أهمية الصدقة، حيث قال: "الصدقة لها مكانة عظيمة في حياتنا، ويجب علينا أن نتذكر أن ما لدينا من فضل هو نعمة يجب أن نتشاركها مع الآخرين، من كان معه فضل زاد فليعد به على من لا زاد له".

وتابع: "في سورة الفرقان، وصف الله عباد الرحمن بأنهم الذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا، فهذا هو الاعتدال الذي نحتاجه. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: 'حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبًا'، أي أننا نأكل لنعيش، وليس العكس".

مقالات مشابهة

  • رمضان عبد المعز: 3 أمور ترضي الله و3 أمور يكرهها
  • عالم أزهري: الزوج الذي لا يعول أولاده خان علاقته بالله -(فيديو)
  • عالم أزهري: شفاء المريض بسبب السحر بيد الله وليس له علاقة بفك العمل
  • بالرقم القومي.. نتيجة تسكين طلاب النقل بالمدن الجامعية بالأزهر 2025
  • حفل زفاف ابنة باسل سماقية.. ليلة أسطورية تحت سفح الأهرامات (صور)
  • ازدحامات خانقة في بغداد بعد ليلة غاضبة حول الخضراء
  • يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن
  • عائلات نامت في العراء تروي كابوس ليلة الغارات الاسرائيلية الوحشية
  • الزمالك.. «سوبر 5» في «ليلة منسي»
  • غدا.. اللجنة العليا للدعوة بالأزهر تبدأ «أسبوع الدعوة الإسلامي.. رؤية إسلامية في قضايا إنسانية»