زنقة 20:
2024-07-07@02:55:27 GMT

مشاريع ملكية موؤودة بالقنيطرة خصص لها 840 مليار

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

مشاريع ملكية موؤودة بالقنيطرة خصص لها 840 مليار

زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

انتقد نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي بالقنيطرة الوتيرة المتدنية للمجلس الجماعي برئاسة أنس البوعناني في إخراج مشاريع تنموية للوجود وفشله في إحياء مشاريع ملكية متعلقة بالمخطط الإستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة خصص لها مبلغ 840 مليار سنتيم.

وكشف النشطاء، أن المدينة تعيش أوضاعا مزرية بسبب البنية التحتية المتهالكة التي هي خارج أجندة المجلس الجماعي وفي شبه غياب لسلطة الوصاية الإقليمية التي كان عليها الضغط على المجلس للقيام بمهامه لإيجاد الحلول لإنجاز المشاريع المتعثرة في إطار منطق التكامل بين السلطات والمجالس المنتخبة”.

ومن بين المشاريع التي يطالب بها النشطاء تأهيل المداخل الرئيسية للمدينة التي تعكس مدى تقدم البنية التحتية والجدية في إنجاز المشاريع التنموية التي يأملها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويطالب النشطاء بتأهيل مدخل الطريق الوطنية رقم 01 المؤدية للرباط من خلال إنجاز نفق عصري يسهل عملية سير العربات والسيارات لتفادي الإزدحام المروري وإضفاء الجماعية على مدخل المدينة، بالإضافة إلى تأهيل باقي المداخل بنفس عصري يواكب تنمية البنية التحتية والشبكة الطرقية التي تعرفها باقي المدن المغربية.

يشار إلى أن الملك محمد السادس أطلق في سنة 2015 ، المخطط الإستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة للإقليم (2015-2020)، الذي رصد له غالف مالي تناهز قيمته 8.4 مليار درهم.

هذا المخطط ، يضم القنيطرة و مخطط التنمية الحضرية المندمجة والمستدامة لمدينة سوق األربعاء الغرب، ومخطط التنمية المندمجة والمستدامة للوجهتين الشاطئيتين المهدية وموالي بوسلهام، ومخطط دعم التنمية المندمجة للجماعات القروية بإقليم القنيطرة (عرباوة، لال ميمونة، سيدي عالل التازي، المكرن، أوالد سالمة، سوق الثالثاء الغرب، سيدي محمد لحمر، بنمنصور، والدلالحة)، ومخطط تأهيل وتهيئة الشبكة الطرقية بإقليم القنيطرة. فهل تنقص الجدية عمل مجلس جماعة القنيطرة التي يريدها عاهل البلاد.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي

قال الباحث السياسي جوناثان ليز، إن المحافظين سيتركون بريطانيا بشكل مريع بعد 14 عامًا، مشيرًا إلى أن الحزب خرج من الاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى أنه سيترك بريطانيا بأزمات كثيرة مثل التقشف وتداعيات جائحة كورونا.

وأضاف، اليوم الخميس، خلال لقاء خاص عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «حزب المحافظين سيترك بريطانيا بشكل فوضوي بعد كارثة بريكست وتراكم الأزمات، كما انخفض الإنفاق العام في عهد المحافظين، وتم تجاهل البنية التحتية بشكل كبير».

وتابع أنه لا يوجد ما يجعل البريطانيون يشعرون بأن المحافظين يعملون بشكل جيد، والمواطنون يشعرون بالسوء، واتضح جليًا بعد 14 عاما أن الحاجة أصبحت ماسة للاستثمار في الخدمات العامة في البنية التحتية والضمان الاجتماعي والنقل والتعليم والاستثمارات الكبيرة وقطاع الأعمال والكثير من برامج عبر الدولة، ويجب على حزب العالم تخصيص النفقات والأموال لهذه الإجراءات والأهداف.

مقالات مشابهة

  • عضو شعبة الاستثمار العقاري: المدن الساحلية تجذب المستثمرين بفضل البنية التحتية
  • مخصصاً ترليون دينار لها.. السوداني يصدر توجيها بشأن مشاريع الديوانية الخدمية
  • «البيئة»: نعمل لتطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة
  • (34.7) مليار دولار قيمة مشاريع المقاولات التركية التي نفذت في العراق
  • استمرار العمل في مشروع كوبري وادي الناقة 2 لتحسين البنية التحتية في درنة
  • إنجاز 25% من البنية التحتية بضاحية الملك فهد.. و11 مشروع لتطوير الشوارع
  • باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي
  • العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن
  • حجم المقاولات التركية بالخارج خلال نص قرن: العراق ثالثًا بأكثر من 34 مليار دولار
  • عودة سعودية الى لبنان بمشاريع انمائية