نزوى- العُمانية

بدأ المزارعون في عدد من قرى ولاية نزوى بمحافظة الداخلية حصاد محصول القمح لهذا العام؛ حيث يتوقع أن يبلغ إنتاجه في هذا الموسم أكثر من 140 طنًّا، على مساحة مزروعة تزيد عن 126 فدانًا.

وقال المهندس زاهر بن عبدالله البوسعيدي مدير دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بنزوى إن حاصدات القمح بدأت تجوب مزارع المواطنين في قرى ولاية نزوى لتبدأ في حصاد القمح لهذا العام والذي استمر المزارعون في الاعتناء به قرابة 4 أشهر منذ زراعته وصولًا إلى علامات النضج والحصاد.

وأضاف أن التوقعات تشير إلى وفرة الإنتاج لهذا العام وذلك لزيادة عدد المزارع في الولاية، والبالغة أكثر من 140 مزرعة بإجمالي مساحة تزيد عن 126 فدانًا، متوزعة على قرى الولاية تتصدرها قرية تنوف بمساحات تقدر بـ50 فدانًا تليها مزارع حيل فرق بـ35 فدانًا. وأوضح البوسعيدي أن الأصناف المزروعة في ولاية نزوى هي أصناف محلية كالسريعة وصنف كولي وأصناف منتخبة، مشيرًا إلى أن وفرة المياه خلال السنتين الماضيتين أدت إلى زيادة المساحات المزروعة من الحاصلات الزراعية الأخرى كالثوم والبصل والحمص والحاصلات الورقية، مشيرًا إلى أن هناك توجهًا من بعض الشباب إلى زراعة حقول الفاكهة كالفيفاي والتين والعنب وتوفير هذه المنتجات المحلية في أسواق الولاية.

وأصبح المزارعون على قدر من الوعي بأهمية استخدام نظم الري الحديثة في مختلف المحاصيل التي تساعد وبشكل مباشر في خفض تكاليف مدخلات الإنتاج ورفع جودته وكذلك المحافظة على الثروة المائية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

التموين: استلام 3 ملايين و551 ألف طن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه جرى توريد المستهدف من الأقماح المحلية بكمية تصل إلى 3 ملايين و551 ألف طن، وتخطى المستهدف هذا العام بفضل الأراضي المستصلحة حديثا في توشكي وشرق العوينات وكذلك التعاون والتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية.

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم مع اللجنة العليا للقمح.

وأشار  وزير التموين إلى استمرار العمل في  بعض المواقع في بعض المحافظات لاستلام الأقماح المحلية، منوهاً بأنها تعمل بكامل طاقتها، وبكامل اعضاء لجانها.

وأكد، أن الأراضي المستصلحة أسهمت في زياده الإنتاجية  وزياده معدلات التوريد.

 كما أثنى الوزير على موافقة مجلس الوزراء لزيادة أسعار التوريد هذا العام لتصل إلى 2000 جنيه للإردب ، مشيراً إلى أن جهود وزاره الزراعة في استنباط اصناف جديده للقمح والبنك الزراعي وكل الجهات المسوقه سواء الشركه القابضة للصناعات الغذائية والمطاحن ومديريات التموين والشركة المصرية القابضه للصوامع.

وأضاف الوزير أن مستوى الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يصل إلى  6.6 شهر لافتاً إلى أنه  جرى سداد 45 مليار جنيه للموردين والمزارعين.

كما أكد انه جرى سداد جميع مستحقات المزارعين والموردين، لافتاً إلى  ان رفع أسعار توريد القمح المحلي هذا العام قد ساهم في زيادة عمليات التوريد هذا العام، بالاضافة الى التسهيلات التي قدمتها لجان الفرز للموردين والمزارعين مع حرصهم على ان يكون القمح الوارد مطابق للمواصفات المعمول بها طبقاً للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.

ومن جانبه قال احمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، ان الوزارة كانت قد جهزت ما يقرب من 454 نقطة استلام متنوعة من بين صوامع وهناجر وبناكر لاستلام الأقماح المحلية هذا العام.

واكد، ان الوزارة كانت تركز على سداد المستحقات خلال 48 ساعة، وتسهيل عمليات التوريد

كما أكد  كمال، ان غرفة العمليات المركزية بالوزارة لم تستقبل اي شكوى من الموردين أو المزارعين مشيراً الى ان الامور كانت تسير بصورة منتظمة طوال فترة الموسم دون أي أزمات أو اختناقات.

مقالات مشابهة

  • التموين: استلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد
  • مدير شرطة ولاية القضارف يتفقد سير العمل بشرطة محلية القلابات الشرقية
  • فعاليات ترفيهية وثقافية متنوعة في ليالي الصيف بولاية نزوى
  • وكيل زراعة بني سويف: الانتهاء من حصاد 119 ألف و267 فدان قمح
  • زراعة بني سويف: الانتهاء من عمليات حصاد القمح
  • الهيئة العامة للأمن الغذائي تطرح المناقصة الثالثة لهذا العام
  • الهيئة العامة للأمن الغذائي تطرح المناقصة الثالثة لهذا العام لاستيراد 595 ألف طن قمح
  • مدير شرطة ولاية كسلا يشهد فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمخدرات
  • شرطة ولاية نهر النيل تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات