ينقل- ناصر العبري

تنطلق فعاليات مهرجان مزاينة الحيران في نسخته الثالثة هذا العام يوم 17 أبريل الجاري بوالية ينقل في محافظة الظاهرة، وسط مشاركة واسعة من المهتمين بالموروث الشعبي وسباقات الهجن من داخل وخارج سلطنة عمان، وذلك على مدار 4 أيام بميدان المهرجان في الولاية على الطريق الرابط بين محافظة الظاهرة وولاية صحار.

وقال سعادة الشيخ على بن محمد البوسعيدي والي ينقل ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، إن مهرجان هذا العام يأتي بحلة جديدة وتنوع في الفعاليات التراثية المصاحبة، والتي تؤكد أهمية هذا الموروث الشعبي في سلطنة عمان، مضيفا أن إقامة المهرجان في هذه الفترة يعد فرصة رائعة لتشجيع ملاك الإبل والمهتمين بالموروث الشعبي على المشاركة، باعتبار المهرجان إحياء لهذا التراث.

وأوضح أن المهرجان يتضمن مجموعة من الفعاليات مثل الفقرات الفنية العمانية وعرضت الهجن والخيل وأمسية شعرية وافتتاح خيمة الأسر المنتجة والصناعات التقليدية والحرفية، وعرض زينة الإبل التي توضع على الناقة، بالاضافة إلى الخيمة البدوية التي تضم مجموعة من الفعاليات البدوية وفن التغرود وإعداد الوجبات المحلية مثل القهوة العمانية بالطريقة التقليدية.

وفي اليوم الثاني من المهرجان، تتواصل فعاليات معرض الأسر المنتجة والخيمة البدوية إلى جانب مسابقة اليولة وعروض فنية تقليدية، وفي اليوم الثالث فتبدأ عمليات المزاينة للهجن المشاركة إلى جانب مشاركة فرقة الشواهين الحماسية من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الفنون العمانية، وسيكون في اليوم الختامي مجموعة من الفعاليات التراثية إلى جانب حفل وتكريم الفائزين في أشواط السباق والمهرجان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

لوحة مسرحية

شهد جمهور مهرجان المسرح الخليجي، الذي تحتضنه الرياض للمرة الأولى خلال الفترة من 10 إلى 17 سبتمبر، عرضًا مميزًا لمسرحية” الخيمة” التي تشارك بها دول قطر في المهرجان.

وتدور أحداث المسرحية، التي ألفها عبدالرحمن المناعي، وأخرجها ناصر عبد الرضا، حول خلاف بين أخوين، يوقده تباين وجهات النظر وتضارب الأولويات، حيث تتصاعد حدة الصراع بين “جابر” و”جبير” اللذين يسكنان في صحراء قاحلة؛ بسبب تراكم الضغائن والمخاوف في النفوس، التي تؤول بالقصة لمحطات مأساوية.

وتأتي المسرحية ضمن نخبة أعمال مهرجان المسرح الخليجي، الذي يبحث فيه المسرحيون تطوير وتنمية مجال المسرح خليجيًا، والصعود به بخطوات نوعية عبر تطبيق وتبني ممارسات وسياسات من شأنها وضع المسرح الخليجي في مكانته المستحقة في المشهد الفني والثقافي الدولي، حيث تقدم الدول إلى جانب العروض المسرحية بعضًا من الأوراق البحثية، والمؤلفات الأكاديمية، والجلسات الحوارية، ضمن الندوات والمعارض والمسامرات التي يضمها المهرجان.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. انطلاق فعاليات مهرجان الغردقة لسينما الشباب في نسخته الثانية
  • الليلة.. انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • غدًا.. انطلاق فعاليات مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية
  • بمشاركة 47 فيلما.. انطلاق مهرجان الغردقة لسينما الشباب الليلة
  • مهرجان دبي للتسوق ينطلق 6 ديسمبر بفعاليات استثنائية
  • موعد انطلاق فعاليات مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية
  • انطلاق مهرجان التمور السابع بالباحة وسط فعاليات متعددة
  • مركز طارق عبدالحكيم ينظّم مجموعة من الفعاليات في جدة التاريخية
  • اليوم.. "الرحلة صفر" و"دوار البحر" بالسامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • لوحة مسرحية