قال رئيس وزراء أيرلندا المقبل سايمون هاريس، إن ما يحدث في غزة يجب أن يتوقف وإنه حان الوقت لاتخاذ خطوات في ظل الأزمة الإنسانية هناك.

وتابع في تصريحات لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية، اليوم الأحد، قائلا: «ما رأيناه يحدث في غزة وأفعال الحكومة الإسرائيلية أمر مروع وبشع ومستهجن تماما، نرى الأطفال الأبرياء يشوهون ويقتلون، إنه أمر حقير ومثير للاشمئزاز ويجب أن يتوقف».

وأكد هاريس، أن أيرلندا ستقول دوما الحقيقة أمام السلطة وستنادي بوقف فوري لإطلاق النار، مضيفا أن الهجوم على عمال الإغاثة على وجه الخصوص كان في رأيي قاس ومخيف.

كما قال إن أيرلندا كدولة مستعدة للقيام بدورها في العملية السياسية التي تحقق حل الدولتين، مؤكدا على أن الوضع يتطلب حلا سياسيا يفضي إلى حل الدولتين.

اقرأ أيضاًالأمم المتحدة: التزامات إسرائيلية بزيادة توصيل المساعدات إلى غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار إسرائيل أخبار إسرائيل اليوم أخبار لبنان أخبار لبنان اليوم احداث فلسطين اخبار فلسطين اسرائيل اسرائيل ولبنان الاحتلال الاسرائيلي الحدود اللبنانية الحدود مع لبنان تل ابيب صراع اسرائيل ولبنان طوفان الاقصى عاصمة فلسطين غلاف غزة فلسطين فلسطين اليوم قصف اسرائيل قطاع غزة قوات الاحتلال لبنان لبنان واسرائيل مستشفيات غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إنه لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية في بلاده لأنها نجحت إلى حد كبير في هزيمة تنظيم داعش، وإنه يعتزم الإعلان عن جدول زمني لانسحابها في وقت قريب.

وقال السوداني في مقابلة مع تليفزيون "بلومبرغ" في بغداد:" لم تعد المبررات موجودة ... ليس هناك حاجة لوجود تحالف ".

وأضاف: "لقد انتقلنا من الحروب إلى الاستقرار. داعش لم يعد يمثل أي تحد حقيقي".

ويشار إلى أنه يوجد في العراق حالياً نحو 2500 فرد عسكري، وهم يشكلون إرثاً من تحالف كانت تقوده الولايات المتحدة والذي تشكل في عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي. 

ويشكل وجود جنود من الولايات المتحدة وغيرها من البلدان الأخرى في العراق حساسية سياسية، ويرغب العديد من المدنيين والسياسيين في مغادرتهم. 

ورغم ذلك ، أعرب بعض النواب الأمريكيين عن عدم ارتياحهم لخروج عسكري كامل، قائلين إن ذلك قد يسمح لتنظيم داعش بإعادة تنظيم صفوفه أو بزيادة نفوذ الجارة الإيرانية داخل العراق.

ISIS Defeat Means US Troops No Longer Needed in Iraq, Says PM Al-Sudani https://t.co/UclRUpSnI5

— Bloomberg Asia (@BloombergAsia) September 17, 2024

وقال السوداني إنه بحث هذا الامر مع الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائهما في واشنطن في  أبريل (نيسان) الماضي وإن بلديهما توصلتا إلى تفاهم بشأن الانسحاب

وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي قد صرح في وقت سابق من الشهر الجاري لتلفزيون الحدث بأن القوات الأمريكية ستخرج بحلول عام 2026.

مقالات مشابهة

  • أمير قطر يبحث مع رئيس وزراء كندا تطورات غزة والمنطقة
  • ذكرى إعدام رئيس وزراء تركيا الأسبق عدنان مندريس
  • «القاهرة الإخبارية»: رئيس الحزب الديموقراطي يرشح لمنصب مستشار ألمانيا
  • هاريس: يجب المضي قدما نحو حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • رئيس وزراء إيطاليا السابق يحذر: "أخشى أن نصبح فقراء وخاضعين للآخرين"
  • رئيس وزراء العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية
  • اشتراها وحيد علي.. رئيس وزراء بريطانيا قيد التحقيق بسبب ملابس زوجته
  • ولي العهد يبحث سبل تعزيز التعاون مع رئيس وزراء مصر
  • مباحثات بالدوحة بين رئيس وزراء قطر ورئيس مجلس العموم البريطاني
  • رئيس وزراء بريطانيا في مأزق بسبب ملابس زوجته