أنيسة الهوتية
لطالما أُعجبتُ بالقصائد الشعرية والقوافي منذ صغري، من الفصيح إلى النبطي والخواطر النزارية وما دونها، إلّا أنني كنت دائمًا أقول بيني وبيني "يستحيل أن أتزوج من شاعر لا ولن أفعل ذلك أبدًا، لأنَّ الشعراء ماكرون".. وكتبت في مدونتي الخاصة قديمًا خاطرة خفيفة كمثل خفيف مُمارستي وعِلمي بالشعر ومشتقاتهِ بعنوان "شاعر ماكر".
وَرغم ذلك كله... إلّا أنَّ سحر الكلمات مُستمرٌ بالتلاعب بمجساتي العقلية، والقلبية، والروحية.. فقد كنت مصابة بداءِ النَهَم القِرائي، بدايةً من القراءةِ للإمام الشافعي والإمام علي- كرّم الله وجهه- من الكتب التي وجدتها متوافرة في مكتبة أبي. ولكثرة نهمي لم أكن أكتفي، وكنت أبحث عن المزيد، هذا بغير تلاوتي وترتيلي للقرآن الكريم والذي أيضًا كان بمثابة عشق ولازال، وعندما أقرأ القرآن لا أستطيع أن أتوقف من لذة القراءة، إلا علمي بأن عَلي واجبات دنيوية عليَّ إنهاؤها.. والحمد لله الذي أكرمني بحفظ القرآن، حتى أستطيعَ أن أتمتم بقراءته في أغلبِ أوقاتي بين مهامي اليومية، في فترة سياقتي للسيارة، ومشيي، ووجودي أينما كنت.. فكما قلت الكلمات تسحرني، أما آيات القرآن فإنها تُعيد بناء خلاياي الدماغية والجسدية وجزئياتي الفكرية حتى أنها تضخ هرمون السعادة في كياني.
ولكن، كمثل أي إنسان لديهِ نفسًا أمارة بالسوء، فإنني هربت في طفولتي كتبًا ممنوعة عن القراءة وقرأتها، وفيها قصائد عشق وغرام لقيس ابن الملوح، وامرؤ القيس، حتى تدريجيًا وصلت إلى الشاعر اليمني حسين المحضار، والذي وإن لم تكن كتابتهُ بالفصحى إلّا أن اللغة العامية كانت "تذبح" من الوريد إلى الوريد.
وفجأة سَمعتُ "عتابك حلو" والتي غناها أبوبكر سالم، ولم أفهم ما معنى عتاب؟! وكلما كنت أسأل عنها كانت تأتيني الإجابة بأنها مغنية سعودية!! وكنت أستاء لشعوري أن أولئك الكبار يسخرون مني لأني فتاة شابة كثيرة السؤال لم أكمل الثانية عشرة بعد.. وكل ذلك كان في زمن لم يكن العم جوجل "متغوغلًا" فيه بعد.
ثم سمعت مقولة من إحدى الجدات تقول: "العتاب للأحباب"، وبعدها أفهمتني أن العتاب هو أنه حين يكون خاطرك مكسورًا من أحد تحبيه، فعليكِ أن تخبريه بذلك بلطف ولين ومحبة حتى لا يُكررها، دون أن تتحدثي لغيره بما فعله، فذاك هو العتاب.
وبعدها أخبرتني إحدى الصديقات التي تكبرني بأعوام، بأن العتاب هو حين ترين شخصا تحبينه وتهتمين به ولا يرد لك الاهتمام والحب، عليه أن توعيه وتعاتبيه حتى يرجع إلى وعيهِ ويبادلك الاهتمام والحب.
ومع المعلومتين الأخيرتين كنت حائرة بيني وبيني، كيف أعاتب شخصًا على عدم اهتمامه وحبه؟! فأنا لا أريد اهتمامًا رئاء الناس! أو عطفًا.
ثم، كيف أعاتب شخصًا يحبني على فعل آذاني به؟ فإن كان يحبني حقًا، فإنني يجب أن أسامحه لأنه لم يكن يقصد لي الإساءة، والدليل أنه لا يدري بفعله إلى الآن ولا زال تعامله طيبًا معي. أما إن كان قد فعلها عنوة وأراد أن يضرني فأيضًا لا فائدة من العتاب لأنه كان من الأساس يبتغي لي الألم، فإن عتابته سيستمتعُ حين يشعر في عتابي بألمي.
ثم فجأة، بعد عشرات السنين وَفي القاهرة بالتحديد في بطولة رفع الأثقال، قبل المنافسات، سمعت أحدهم يقول لزميله: "يا أخي، بلاش توجع دماغي وقلبي من العتب ده كله، والله العظيم من السُنة إنك تسيب العتاب وخلينا كده أحباب لما نلتقى".
وفعلًا، بحثت وتحققت ووجدت من السيرة النبوية أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يعاتب أحدًا، وكان كثير الإغضاء مترفقًا وأعذرهم للناس مقدرًا لظروفهم.
وتأكدت أن "من السنة ترك العتاب".
رابط مختصر
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
الجامع الأزهر في 2024 .. مصدر إشعاع توعوي وفكري وثقافي لا يخفت
واصل الجامع الأزهر الشريف في عام 2024 دوره كمركز للإشعاع التوعوي والفكري والتنويري، فكان وبحق، بمثابة القلب النابض لها، والذي يزود رواده من من جميع دول العالم، بمئات المحاضرات والملتقيات الفكرية والتوعوية والدينية، وكان بمثابة الملاذ الآمن لمحبي علوم الشريعة واللغة وعلوم القرآن من منبعها الأصيل، بجانب تعريف عشرات الآلاف على علوم التجويد والقراءات وفنون الخط العربي والزخرفة وغيرها من العلوم العربية والإسلامية الأصيلة.
أروقة الجامع الأزهر في 2024: تحتضن 150 ألف دارس
شهد رواق القرآن الكريم والتجويد والقراءات بالجامع الأزهر، وفروعه بجميع المحافظات، في العام 2024 نشاطا كبيرا، حيث بلغ إجمالي عدد الدارسين فيه 10 آلاف دارس، مع استكمال برامج التعليم عن بعد، حيث بلغ عدد حلقات التحفيظ مباشر وعن بعد 11823 حلقة أسبوعيا، بالإضافة لإطلاق اختبارات الدفعة الرابعة لمركز إعداد وتطوير معلمي القرآن الكريم بإجمالي 1139 معلم، وبلغ عدد الدارسين برواق الطفل لحفظ القرآن الكريم بالجامع الأزهر وجميع المحافظات 53 ألف دارس، مع استكمال ومتابعة برنامج التعليم عن بعد المخصص لهم، ليصل مجموع الحلقات بنظام التحفيظ المباشر وعن بعد للأطفال 25000 حلقة اسبوعيا.
وشهد رواق العلوم الشرعية والعربية، إقبالا كبيرا بالجامع الأزهر والفروع الخارجية، حيث بلغ عدد المتقدمين نحو (30000) ألف دارسًا، كما واصل رواق الخط العربي حضوره المميز، حيث وصل عدد المحاضرين فيه 19 محاضرا، يقدمون 240 محاضرة أسبوعيا لـ 1200 من الدارسين والمحبين للخط العربية وفنونه، بواقع 57 ألف دارس سنويا، ونظرا للإقبال الكبير فقد شهد الرواق افتتاح (٦) مقرات جديدة لرواق الخط العربي والزخرفة الإسلامية، بمحافظات أسوان، الأقصر، قنا، أسيوط، الغربية، الإسكندرية.
بحضور أكثر من 50 ألف ..ملتقيات الأزهر في 2024 توعية وتنوير وتفنيد للشبهات
واصل الجامع الأزهر في العام 2024 تقديم وجبة متكاملة من القضايا المعاصرة والفقهية الطبية وعلوم السيرة النبوية والقرآن الكريم، وقد تمثلت أبرز تلك الملتقيات فيما يلي:
ملتقى الأزهر للقضايا المعاصرة والذي يُعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع، ويستضيف كبار علماء الأزهر الشريف، وأساتذة جامعة الأزهر لمناقشة أهم القضايا المطروحة على الساحة، في مواكبة للواقع المعاصر، ومجابهة الشبهات التي تتردد حول الدين الإسلامي الحنيف، وقد عقد الجامع الأزهر في العام 2024 (42) ملتقى، كما بلغ إجمالي عدد الحضور 600 أسبوعيا، في حين يُعقد الملتقى الفقهي الطبي (رؤية معاصرة) يوم الاثنين من كل أسبوع، ويُعدّ منصة هامة لتعميق التعاون بين الفقهاء والأطباء لتقديم حلول متكاملة تتماشى مع الدين الإسلامي وتحديات العصر، وقد عقد الجامع الأزهر في خلال هذا العام (10) ملتقيات.
ويُعقد ملتقى السيرة النبوية يوم الأربعاء من كل أسبوع؛ بهدف استعراض حياة النبي محمد ﷺ، وإلقاء الضوء على المعالم الشريفة في هذه السيرة العطرة، حيث عقد هذا العام (10) ملتقيات،، وأما ملتقى التفسير ووجوه الإعجاز القرآني فيُعقد يوم الأحد من كل أسبوع " بهدف إبراز المعاني والأسرار العلمية الموجودة في القرآن الكريم، ويستضيف نخبة من العلماء والمتخصصين، وقد عقد الجامع الأزهر خلال هذا العام (8) ملتقيات، كما تم عقد ملتقى الطفل الخلوق النظيف الفصيح، إيمانا من الجامع الأزهر بدوره الرائد في تربية النشء، على أسس سليمة تتبع المنهج الأزهري المعتدل الذي يمثل صحيح الإسلام، وقد عقد الجامع الأزهر في هذا الصدد (42) ملتقى.
الجامع الأزهر في شهر رمضان.. مركز للعبادة والنشاط الديني والاجتماعي
عقد الجامع في شهر رمضان (206) مقرأة برواية حفص عن عاصم وبالقراءات (بالحضور المباشر وعن بُعد)، بالإضافة إلى (24) مقرأة خاصة للوافدات بالقراءات ودروس التجويد، (25) درسا بعد الظهر (رجال – رياض الصائمين)، و (25) درسا بعد الظهر (نساء – رمضانيات نسائية)، و (25) درسا الثانية عصرًا (باب الريان)، وبجانب ذلك، نظم الجامع الأزهر (30) خاطرة إيمانية خلال صلاة التراويح، وعقد (28) ملتقى فقهيًا بعد صلاة التراويح، حاضر فيها كوكبة من السادة أعضاء هيئة كبار العلماء والسادة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، بجانب تقديم (160) ألف وجبة إفطار للطلاب الوافدين والمصريين، و (41) ألف وجبة سحور لرواد الجامع عقب صلاة التهجد، فضلا عن عقد (4) دروسا فقهية بلغة الإشارة لمتحدي الإعاقة من الصم والبكم، و(7) احتفالات، أبرزها الاحتفال السنوي بمرور 1084 عاما على تأسيس الجامع الأزهر.
بحضور الآلاف.. 4 مجالس حديثية في عام 2024
تواصلت في العام 2024 سلسلة المجالس الحديثية بالجامع الأزهر، والتي تم نقلها عبر البث المباشر على صفحة الفيس بوك الخاصة بالجامع الأزهر، إضافة إلى الحضور المباشر للآلاف من دارسي ومحبي علوم الحديث، وقد شملت سلسلة هذا العام المجالس الحديثية لقراءة سنن أبي داود، والمجالس الحديثية لقراءة كتاب" الأدب المفرد"، بالإضافة إلى المجلس الختامي لقراءة كتاب "سنن أبي داود" بجانب انعقاد المجلس الحديثي الأول لقراءة كتاب "سنن الإمام الترمذي".
وحدة الشعائر الدينية بالجامع الأزهر الشريف تعقد 1700 مقرأة
واصلت وحدة الشعائر الدينية بالجامع الأزهر في العام 2024، نشاطها المميز، حيث عمل معلمي القرآن بالجامع بجانب إمامة الصلاة؛ على حلقات تحفيظ القرآن الكريم (عن بعد) عبر برنامج (Microsoft Teams)، إضافة إلى إدارة المقارئ اليومية برواية حفص صباحا، والقراءات العشر مساءً، وقد بلغ عدد المقارئ (36)مقرأة أسبوعيًا، وواصلت إدارة الشؤون الدينية فعالياتها المكثفة عبر تفعيل برنامج كتب التراث، ونقلها عبر المنصات الاجتماعية للجامع الأزهر، وعدد السادة الأساتذة والعلماء قد وصل إلى (33) أستاذًا بإجمالي عدد محاضرات (33) محاضرة في الأسبوع، والمستهدف أن تصل محاضرات كتب التراث أكثر من (60) محاضرة أسبوعيًا.
4 بروتوكولات تعاون لنشر العلم الوسطي النافع في ربوع الوطن
عمل الجامع الأزهر في العام 2024 على تنفيذ عدد من بروتوكولات التعاون مع عدد من المؤسسات الوطنية، بهدف تحقيق رسالة الأزهر بنشر العلم الوسطي النافع في ربوع الوطن، وهي:
أولا: التعاون بين الأزهر ووزارة الشباب والرياضة، حيث استضافت وزارة الشباب والرياضة، عبر مراكز الشباب لديها، في العام 2024 أنشطة الرواق الأزهري التثقيفية والتوعوية التي تستهدف النشء في المقام الأول.
ثانيا: تنفيذ بروتوكول التعاون بين الجامع الأزهر الشريف ونادي قضاة مصر، لإنشاء أروقة لتحفيظ القرآن بفروع النادي على مستوى الجمهورية.
ثالثا: تنفيذ بروتوكول التعاون بين الجامع الأزهر الشريف ومحافظة الوادي الجديد.
رابعا: تنفيذ بروتوكول التعاون بين الجامع الأزهر الشريف ومحافظة شمال سيناء.