كشف السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً من نظيره النرويجي إسبن بارث إيدي، حيث تناولا الأوضاع في غزة، والجهود اللازمة لاحتواء الأزمة الإنسانية في القطاع.

وقال أبو زيد، إن الوزيرين تناولا الجهود الدولية المبذولة لوقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، والتحركات الهادفة لتوسيع قاعدة الدول الراغبة في الاعتراف بالدولة الفلسطينية ومعايير إحياء عملية السلام.

كما تطرق الاتصال إلى مختلف جوانب الأوضاع الإنسانية والأمنية المتردية في قطاع غزة، والمساعي الجارية لضمان تنفيذ قرارات مجلس الأمن، وآخرها القرار رقم (٢٧٢٨)، وقرارات الجمعية العامة ذات الصِلة بالأزمة في غزة، حيث أكدا على حتمية تحقيق الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن وسريع لتلبية الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع.

وفي سياق متصل، أكد شكري لنظيره النرويجي على ضرورة امتثال إسرائيل لمسئولياتها كقوة قائمة بالاحتلال، بوقف إعتداءاتها ضد المدنيين الفلسطينيين، وكذلك ضد موظفي الإغاثة الدوليين المتواجدين في قطاع غزة، وذلك بالمخالفة لكافة أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مشدداً على ضرورة فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل والقطاع، وإزالة كافة العقبات أمام الجهود الرامية لزيادة تدفق المساعدات إلى القطاع، ولجميع أنحائه بما في ذلك شمال غزة.

وأردف السفير أبو زيد، بأن الوزيرين تناولا كذلك مخاطر إقدام إسرائيل على القيام بعملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، مؤكدين على رفضهم لمثل هذا الأمر، لتداعياته الإنسانية الكارثية التي ستزيد من تفاقم الأوضاع المتردية بالفعل بين سكان غزة، وسيؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح.
هذا، واتفق الوزيران على مواصلة التنسيق والعمل المشترك للحد من الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، واحتواء تداعياتها، وبحث السبل الكفيلة بتوفير الدعم والمساعدات العاجلة إلى سكان القطاع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد أبو زيد سامح شكري النرويج غزة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء إسبانيا الأسبق: قسوة إسرائيل بغزة صفحة سوداء في التاريخ

شدد رئيس الوزراء الإسباني الأسبق خوسيه لويس رودرغيز ثاباتيرو، على أن قسوة الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه المتواصل على قطاع غزة تشكل "صفحة سوداء في تاريخ الإنسانية"، وذلك في ظل تواصل الحرب الدموية للشهر التاسع على التوالي.

وقال ثاباتيرو في كلمة له خلال منتدى لحقوق الإنسان عُقد على هامش مهرجان "كناوة" في المغرب، الجمعة، إن "الأجيال السابقة لم تتخيل يوما أن نصل إلى هذا الحد من القسوة (من قبل الاحتلال في غزة)، إنها صفحة سوداء في تاريخ الإنسانية".

وأضاف أن "من غير الممكن أن نبرر قتل الأطفال والنساء والشباب، وليس هناك مبرر أخلاقي لممارسات إسرائيل (في غزة)"، حسب وكالة الأناضول.


وأشار إلى أنه "لا يمكن الحديث عن عالم يتجه نحو العدالة والسلام، أمام صمت المجتمع الدولي على ما يقع في فلسطين"، مشددا على ضرورة "الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، هناك أبرياء يموتون كل يوم".

واختتم المسؤول الإسباني السابق بالقول إنه "لا بد أن ننقذ الأبرياء من آلام الحرب، على اعتبار أن دور الحكومات هو إنقاذ الشعوب"، وفقا للأناضول.

والجمعة، تقدمت إسبانيا، بطلب رسمي من أجل الانضمام إلى قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

ودعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في القطاع.

وتجدر الإشارة إلى أن إسبانيا قادة مبادرة للاعتراف بدولة فلسطين، الأمر الذي أفضى إلى اعتراف مدريد ودولتين أوروبيتين بالدولة الفلسطينية، الأمر الذي أثار غضبا عارما لدى الاحتلال الإسرائيلي.



ولليوم الـ267 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 86 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • اتصالات مصرية تركية مع هنية وأنباء عن تقديم الوسطاء مسودة جديدة للاتفاق
  • السيسي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تسعى دائما لتعميق الأزمة الإنسانية في غزة
  • رئيس وزراء إسبانيا الأسبق: قسوة إسرائيل بغزة صفحة سوداء في التاريخ
  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"
  • المتحدث باسم «الأونروا» في غزة لـ«الاتحاد»: تلوث المياه وتراكم النفايات يضاعف معاناة الأهالي
  • "تعنت مستمر".. إسرائيل تواصل إغلاق معابر غزة لليوم الـ53 على التوالي
  • إسرائيل تواصل إغلاق معابر غزة لليوم 53 على التوالي.. شاهد التفاصيل
  • المجلس النرويجي للاجئين يحذر من مجاعة وشيكة وسط وجنوب قطاع غزة
  • جوع ومعاناة.. روايات من قلب الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة