كشفت بيانات صادرة عن وزارة التجارة الصينية، عن نمو قوي في الاستثمار الأجنبي بالصين خلال أول شهرين من العام الجاري، حيث تم إنشاء 7,160 شركة جديدة ذات استثمار أجنبي، بزيادة نسبتها 34.9 بالمئة على أساس سنوي، لتسجل أعلى مستوى خلال السنوات الخمس الماضية.

غدا .. وزير الخارجية الروسي يزور الصين لإجراء محادثات مع نظيره الصيني مندوب الصين بمجلس الأمن: ندعم عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة

ونقلاً عن صحيفة "الشعب" اليومية، أشارت الأرقام إلى أن هذا النمو يعكس تفاؤل الشركات متعددة الجنسيات بشأن آفاق نمو السوق الصينية وثقتها المستمرة في الاستثمار بالبلاد.

وأوضحت الصحيفة، أن صناعات التكنولوجيا الفائقة شهدت نمواً ملحوظاً في الاستثمار الأجنبي، حيث تم إنشاء 1,865 شركة جديدة في هذا القطاع خلال الشهرين الأولين، بزيادة نسبتها 32.2 بالمئة على أساس سنوي. 

كما بلغ الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي في هذه الصناعات 71.44 مليار يوان، بما يمثل 33.2 بالمئة من إجمالي الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي في البلاد، وبزيادة قدرها 1.2 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2023؛ وضمن ذلك، سجلت الصناعة التحويلية عالية التقنية نمواً في الاستثمار الأجنبي بنسبة 10.1 بالمئة على أساس سنوي.

ولفتت الصحيفة، إلى النمو السريع للاستثمار في الصين من قبل بعض الاقتصادات المتقدمة، حيث سجل الاستثمار الفعلي لفرنسا وإسبانيا وأستراليا في الصين خلال الشهرين الأولين نمواً بنسب 585.8 بالمئة و399.3 بالمئة و144.5 بالمئة على التوالي.

وكانت الصين قد أعلنت عن ارتفاع احتياطيات الصين من النقد الأجنبي في مارس الماضي حتى في ظل ارتفاع الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

وبحسب بيانات رسمية، الأحد، زادت احتياطيات الصين من النقد الأجنبي -وهي الأكبر في العالم- بمقدار 19.8 مليار دولار لتصل إلى 3.246 تريليون دولار الشهر الماضي، مقارنة مع 3.226 تريليون دولار في فبراير، لتتفوق على توقعات المحللين في استطلاع رويترز والمقدرة بنحو 3.21 تريليون دولار.

وهبط اليوان 0.47 بالمئة مقابل الدولار في مارس، بينما ارتفع الدولار 0.31 بالمئة مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى الشهر الماضي.

وصارت الصين تمتلك 72.74 مليون أونصة من الذهب في نهاية مارس، ارتفاعا من 72.58 مليون أوقية في نهاية فبراير.

وزادت قيمة احتياطيات الصين من الذهب إلى 161.07 مليار دولار في نهاية مارس من 148.64 مليار دولار في نهاية فبراير.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة التجارة الصينية الاستثمار الأجنبي الصين استثمار أجنبي فی الاستثمار بالمئة على الأجنبی فی الصین من دولار فی

إقرأ أيضاً:

بالعون: ضريبة النقد الأجنبي محددة بزمن معين وستنتهي نهاية هذا العام ولا يمكن أن تمدد إلا بإصدار قانون

ليببا – أكدت عضو مجلس النواب أسمهان بالعون،أن ضريبة النقد الأجنبي محددة بزمن معين وستنتهي نهاية هذا العام ولا يمكن أن تمدد إلا بإصدار قانون،ونعول على بصيرة وحكمة الإدارة الجديدة للمصرف المركزي،على حد قولها.

بالعون وفي تصريحات خاصة لتلفزيون “المسار”، نوهت إلى أن قرار إلغاء الضريبة يجب أن يتم وفق المعايير واللوائح التي أسس بها مصرف ليبيا المركزي لإيجاد مخرج وفقا لسياسته المالية ليعود بالنفع على الوطن والمواطن.

 

مقالات مشابهة

  • "المستوردين": مصر تستحوذ على 75.8% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لشمال إفريقيا
  • المستوردين: مصر تستحوذ علي 75.8% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لشمال إفريقيا
  • 24 مليار دولار حجم الاستثمارات في منطقة الكوميسا خلال عام 2024
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • بالعون: ضريبة النقد الأجنبي محددة بزمن معين وستنتهي نهاية هذا العام ولا يمكن أن تمدد إلا بإصدار قانون
  • تحويلات مغاربة الخارج تصل 81 مليار درهم مع نهاية غشت
  • مصر.. 9.7 مليار دولار فائض ميزان المدفوعات في 23-2024
  • الكوميسا ينظم ورشة عمل لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر لدول التجمع
  • وزير الاستثمار خلال منتدى الأعمال المصري الفرنسي في باريس: 7 مليار يورو استثمارات فرنسية بمصر
  • روسيا تزيد نفقاتها الدفاعية إلى 145 مليار دولار في عام 2025