قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن الوضع الاقتصادي الذي شهدته البلاد خلال الفترة الماضية كان صعباً، وأضاف “الموقف ما زال صعباً”.

أعلن الرئيس السيسي التزام حكومته بمواصلة تنفيذ إجراءات إصلاح الاقتصاد، والتي تشمل تعزيز التحول الصناعي وتوسيع الأراضي الزراعية وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز دعم القطاع الخاص، مع توفير الحماية الاجتماعية اللازمة للفئات الأولى، وذلك خلال مشاركته في إفطار الأسرة المصرية اليوم.

شهدت مصر تحديات اقتصادية في الفترة الأخيرة، مما أثر على انخفاض قيمة العملة وزيادة معدلات التضخم، وانخفاض الاحتياطي النقدي، نتيجة للتداعيات الخارجية وتصاعد أزمات مثل أزمة الروسية الأوكرانية التي أدت إلى ارتفاع أسعار واردات القمح والنفط، بالإضافة إلى الحروب المستمرة في المنطقة التي أثرت سلباً على السياحة وأدت إلى تراجع إيرادات قناة السويس.

أشار الرئيس السيسي إلى أن مصر تواجه تحديات كبيرة في الوقت الراهن على مستوى الإقليم والعالم، وأكد على أهمية الحوار والتفاهم لتجاوز هذه التحديات.

وفي فبراير، وقعت مصر اتفاقية مع الإمارات تستحوذ بموجبها “القابضة” (ADQ) على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية. واستقبلت خزانة مصر بالفعل الدفعة الأولى من التحويلين الإماراتيين بواقع 10 مليارات دولار. كما ارتفع صافي احتياطيات النقد الأجنبي لمصر إلى أعلى مستوى له منذ حوالي عامين، إلى 40.4 مليار دولار بنهاية مارس من 35.3 مليار دولار في الشهر السابق.

كما رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 600 نقطة أساس دفعة واحدة، وسمح بتحريك سعر صرف الجنيه أمام الدولار ليصل إلى مستويات تقارب 47 أمام الدولار في البنوك، بعد أن كان وصل سعره في السوق الموازية إلى حوالي 70 أمام العملة الخضراء.

بعد تنفيذ هذه الإجراءات، أقر صندوق النقد الدولي المراجعتين الأولى والثانية التي طال انتظارهما في إطار برنامج التسهيل الممدد لمصر، ووافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي بمقدار 5 مليارات دولار، لتصل قيمته الإجمالية إلى 8 مليارات دولار.

وأشارت كريستالينا غورغييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، إلى أن الإجراءات الأخيرة التي تهدف إلى تصحيح الاختلالات الاقتصادية العامة تعتبر تحديًا، ولكنها خطوات حاسمة نحو التقدم، مؤكدة على ضرورة مواصلة الجهود للمضي قدمًا. وأضافت: “من الحكمة أن تلتزم الحكومة باستخدام جزء كبير من التمويل الجديد الذي تم الاتفاق عليه من خلال برنامج رأس الحكمة لتعزيز مستوى الاحتياطيات، وتسريع تصفية الديون المتراكمة والمستحقة بالعملة الأجنبية، وخفض الديون الحكومية مسبقًا”.

الشرق للأخبار

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار

يوليو 6, 2024آخر تحديث: يوليو 6, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الجيش الأميركي سيرسل العشرات من أحدث طائراته المقاتلة إلى اليابان كجزء من خطط لتطوير قواته في البلاد بقيمة 10 مليارات دولار.

و في بيان صحفي، قال البنتاغون إن الجهود سيتم تنفيذها “على مدى السنوات القليلة المقبلة” من أجل “تعزيز التحالف الأمريكي الياباني، و تعزيز الردع الإقليمي، و تعزيز السلام و الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي و الهادئ”.

و ستشهد خطة التحديث أرسال 48 مقاتلة من الجيل الخامس من طراز F-35A لأستبدال 36 طائرة من طراز F-16 في قاعدة ميساوا الجوية في شمال اليابان، و نشر 36 طائرة من طراز F-15EX جديدة تمامًا في قاعدة كادينا الجوية في جزيرة أوكيناوا الجنوبية، لتحل محل 48 طائرة قديمة من نوع F-15C/D التي تم سحبها من المنطقة في العام الماضي.

و قال البنتاغون إنه في قاعدة إيواكوني الجوية لقوات مشاة البحرية، جنوب هيروشيما مباشرة على جزيرة هونشو الرئيسية، سيتم تعديل عدد طائرات F-35B المنتشرة، دون إعطاء أرقام محددة.

و جاء في البيان الصحفي: “إن خطة الوزارة لنشر الطائرات التكتيكية الأكثر تقدمًا التابعة للقوات المشتركة في اليابان تظهر التزام الولايات المتحدة الصارم بالدفاع عن اليابان و الرؤية المشتركة لكلا البلدين لمنطقة المحيطين الهندي و الهادئ الحرة و المفتوحة”.

و قالت اليابان إن إقامة الطائرات المقاتلة الجديدة في البلاد سيعزز القدرات الأمريكية هناك.

و قال كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي، و كبير المتحدثين باسم الحكومة، في مؤتمر صحفي دوري يوم الخميس “في مواجهة البيئة الأمنية الأكثر قسوة و تعقيدًا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، و وسط الأنشطة العسكرية المتزايدة للدول المجاورة، تحافظ الولايات المتحدة على وجود القوات الأمريكية في اليابان و تعززه لزيادة تعزيز الردع و الدفاع و قدرات الاستجابة للتحالف الياباني الأمريكي”.

و أصبح تحالف اليابان مع الولايات المتحدة ذا أهمية متزايدة في منطقة ترى أن الصين و روسيا وكوريا الشمالية تشكل جميعها تهديدات تسعى طوكيو إلى مواجهتها.

و تواجه اليابان نزاعات إقليمية متفاقمة في الشمال مع روسيا و مع الصين حول جزر في بحر الصين الشرقي. و في الوقت نفسه، فإن البرنامج الصاروخي المتنامي لكوريا الشمالية، و الذي شهد قيام بيونجيانج بإرسال صواريخ فوق الأراضي اليابانية في السنوات الأخيرة.

كما تراقب اليابان بحذر الوضع المحيط بتايوان، الجزيرة الديمقراطية التي تتمتع بالحكم الذاتي و التي تعهد الحزب الشيوعي الصيني بإخضاعها لسيطرة بكين، بالقوة إذا لزم الأمر.

و يأتي ما يصل إلى 90% من إمدادات الطاقة اليابانية عبر الممرات البحرية بالقرب من تايوان، وفقًا لطوكيو، التي ترى أن الوضع الراهن حول الجزيرة هو مفتاح أمنها.

و تقع أوكيناوا على بعد حوالي 450 ميلاً (725 كيلومترًا) فقط من تايوان، و تحتفظ كل من الولايات المتحدة و اليابان بقواعد جوية رئيسية في الجزيرة.

تطلق القوات الجوية الأمريكية على قاعدة كادينا الجوية اسم “حجر الزاوية في المحيط الهادئ”، و لأكثر من أربعة عقود، كانت طائرات F-15 الأقدم المتمركزة هناك أساسية للردع الأمريكي في المنطقة.

و لكن اعتبارًا من عام 2022، و مع اقتراب المقاتلات ذات المحركين من نهاية فترة خدمتها، بدأت القوات الجوية الأمريكية في سحبها من كادينا.

في حين قامت الخدمة بتناوب الأصول الأخرى عبر القاعدة الجوية منذ ذلك الحين، لتغطية غياب طائرات F-15 الأقدم، فإن الوجود الدائم لطائرات F-15EX سيجلب الاستقرار لهيكل القوة.

تعد طائرة F-15EX قفزة فوق النماذج القديمة. و تقول شركة بوينغ المصنعة للطائرة إن الطائرة لديها “قدرة أسلحة لا مثيل لها”، مع القدرة على حمل 12 صاروخ جو-جو متطور متوسط ​​المدى (أمرام) وإطلاقها من مدى “أبعد من أي مقاتلة أخرى في  ترسانة القوات الجوية الأمريكية”.

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • كوريا الجنوبية تسجل أكبر فائض في الحساب الجاري منذ 32 شهرًا في مايو
  • الأولى عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق
  • “الكبير” يبحث مع مستشار الرئيس الفرنسي الوضع الاقتصادي في ليبيا
  • اتفاقيات مليارية بين مصر والاتحاد الأوروبي.. هل تتحقق؟
  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة الأوفر حظا والاتفاقيات الموقعة توفر من 60 لـ 70 مليار دولار
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • السيرة الذاتية لـ ياسر صبحي نائب وزير المالية.. شارك في وضع برنامج الإصلاح الاقتصادي
  • سول: انخفاض الاحتياطيات الأجنبية للشهر الثالث في يونيو بسبب مدفوعات الديون