البوابة:
2024-07-04@01:18:05 GMT

صحيفة عبرية: هذا أخطر سلاح تمتلكه حماس في غزة

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

صحيفة عبرية: هذا أخطر سلاح تمتلكه حماس في غزة

تحتل قضية معاناة جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، عناوين الصحف والمناقشات السياسية في الدولة العبرية، بعد مرور ستة أشهر من المعارك الدامية التي يشهدها القطاع. 

وتشير أحدث تقارير صحيفة "هآرتس" العبرية، إلى استمرار تحقيق المقاومة الفلسطينية للانتصارات في الميدان، بينما يعجز الجيش الإسرائيلي عن تحقيق أهدافه الكاملة، وذلك بفضل استخدام السلاح الأكثر فتكا ونجاحا، وهو صاروخ آر بي جي القديم.

ووفقا لتصريحات المحلل العسكري الإسرائيلي، عاموس هرئيل، فإن الحرب في غزة خلفت خسائر فادحة بلغت نحو 600 قتيل في صفوف الجيش الإسرائيلي، حيث فقد نصف هؤلاء حياتهم في العملية البرية التي بدأت في نهاية أكتوبر 2023.

ويشير هرئيل، إلى استمرار المقاومة الفلسطينية في استخدام صاروخ آر بي جي، الذي لا يزال يحقق إصابات كثيرة في صفوف القوات الإسرائيلية، ويعيق جهودها الحربية وتنفيذ الضربات المخطط لها، وتوثيق هذه الهجمات بالفيديو لتأكيد نجاحها.

وفي إطار تقريرها، أشارت صحيفة "هآرتس"، إلى أن عدم وجود مقاطع فيديوية توثق مقتل جنود إسرائيليين ونشرها بسرعة، يُعد من ناحية "حماس" كأن شيئًا لم يحدث، مما يظهر استمرار تفوق المقاومة الفلسطينية في استخدام الوسائل الإعلامية لتأكيد نجاحها وكسب الدعم الشعبي.

وبالرغم من توقعات بنهاية سريعة للصراع، يظهر تحليل الخبراء أن من المستحيل تحقيق هدف تفكيك حماس بالكامل في المستقبل، كما أن إجبار الحركة على صفقات لإعادة المخطوفين بالقوة يصبح أمرا صعبا بالنسبة للجيش الإسرائيلي.

وفي إطار التطورات الجارية، فإن استمرار الحرب الوحشية ضد قطاع غزة لمدة 183 يومًا، مع تزايد المطالبات الدولية بوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات ووقف استهداف المدنيين، يُسفر عن مزيد من الضحايا والدمار في صفوف الفلسطينيين.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

بزعم مساعدة حماس.. مستوطنون يقاضون 3 دول أمام الفيدرالية الأمريكية

رفع عدد من المستوطنين دعوى قضائية أمام المحكمة الفدرالية في نيويورك، ضد عدد من الدول بزعم تقديم دعم لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خلال أحداث السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

واتهم المستوطنون حكومات دول "إيران وسوريا وكوريا الشمالية"، وقالوا إنهم زودوا الحركة الفلسطينية بالمال والأسلحة والمعرفة اللازمة لتنفيذ عملياتها في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وتطالب الدعوى المرفوعة بتعويضات لا تقل عن 4 مليارات دولار عن "تنسيق عمليات القتل خارج نطاق القضاء واحتجاز الأسرى"، فيما رفضت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة التعليق على هذه الاتهامات، في حين لم ترد سوريا وكوريا الشمالية.

وتم رفع الدعوى نيابة عن أكثر من 125 مدع، بما في ذلك أقارب الأشخاص الذين قتلوا، بالإضافة إلى الأشخاص الذين أصيبوا جسديا أو حتى نفسيا، حيث أن المدعين هم مواطنين أمريكيين أو لديهم ارتباط بمواطنين أمريكيين.


وتعتمد الدعوى القضائية على قرارات سابقة للمحكمة وتقارير من الولايات المتحدة ووكالات حكومية أخرى، وتصريحات على مدى عدة سنوات لمسؤولين من حماس ومسؤولين إيرانيين وسوريين.

وقد يحصل المدعون على تعويض من صندوق أنشأه الكونغرس يسمح لضحايا الإرهاب الأمريكيين بتلقي تعويضات، في حال الحصول على قرار من خلال الدعوى القضائية نظرا لعدم التزام هذه الدول بأحكام المحاكم الصادرة ضدها في الولايات المتحدة.

ويزعم المدعون من خلال الدعوى أن المقاومة الفلسطينية استخدمت أسلحة كورية شمالية في السابع من تشرين/ أكتوبر. لكن الدعوى لا تقدم دليلا محددا على أن طهران أو دمشق أو بيونغ يانغ كانت على علم مسبق بالأحداث.


وفى وقت سابق نفت إيران علمها بعمليات المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول / أكتوبر، رغم أن المسؤولين بمن فيهم المرشد الأعلى، علي خامنئي، أشادوا بتلك الخطوة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول / أكتوبر 2023 ، مخلفا آلاف الشهداء والمصابين معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ.

مقالات مشابهة

  • الدويري: ما يجري في غزة ثورة في إدارة الصراعات المسلحة
  • صحيفة عبرية تتحدث عن المرحلة الثالثة وتكشف سبب توسيع مساحة محور نتساريم
  • معضلة إسرائيل القادمة.. من يدير قطاع ​​غزة بعد الحرب؟
  • نتنياهو يرفض ما أوردته صحيفة أمريكية حول حرب غزة
  • صحيفة إسرائيلية: نتنياهو قد يوافق على مشاركة فلسطينيين في إدارة غزة
  • نتنياهو يشدّد على رفض الاستسلام لالرياح الانهزامية ووجوب تحقيق أهداف الحرب
  • صحيفة عبرية: مقتل جندي إسرائيلي وإصابة حاخام في معارك بغزة
  • قتيلان جديدان في غزة.. وعدد كبير للإصابات في صفوف جيش الاحتلال بيومين
  • بزعم مساعدة حماس.. مستوطنون يقاضون 3 دول أمام الفيدرالية الأمريكية
  • سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية