قال الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر عن هموم القارة الأفريقية خلال كلمته بالقمة الروسية – الأفريقية الثانية، والتحديات التي تواجهها دول القارة بسبب الأزمات والصراعات الدولية التي ألقت تداعياتها السلبية على هذه الدول خاصة في الجوانب الاقتصادية، مشيرا إلى وجود رغبة روسية في تعميق الشراكة الاستراتيجية مع الدول الأفريقية، وهو ما دفع الرئيس السيسي لوضع عدد من المحددات لإقامة هذه العلاقة وتعميقها بما يحقق مصالح الطرفين، والتى جاء أبرزها أن دول القارة لا علاقة لهم بحالة الاستقطاب التي تشهدها الساحة الدولية وأن يكون المحرك الأساسي لهذه الدول هي مصلحة شعوبها.

أخبار متعلقة

رئيس «النواب» يلتقي رئيسة وزراء صربيا في العاصمة «بلجراد»

نائب: الملكية الفكرية ركيزة للتنمية الاقتصادية والبنية التشريعية الحالية تحتاج إلى التغيير

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، في بيان له، أن هذه القمة ستساهم في دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة، خاصة فيما يتعلق بتحقيق الأمن الغذائي في ظل الارتفاع غير المسبوق في أسعار الحبوب وعلى رأسها القمح، وارتفاع أسعار الطاقة، مشددا على ضرورة البحث عن آليات تمويل جديدة تدعم النظم الزراعية والغذائية في أفريقيا، مشددا على دور مصر الرائد في القارة من أجل دفعها في مسارات التنمية المستدامة كما حملت مصر ريادة ملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد الصراعات على مستوى الاتحاد الأفريقي، لتدعيم جهود تعزيز السلم والأمن وتحقيق التنمية.

مجلس الشيوخ ياسر الهضيبي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين مجلس الشيوخ زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

"مختبر الأمن الغذائي" يبحث تطوير الفرص الاستثمارية

 

مسقط- العمانية

تبدأ، الأحد المقبل، فعاليات مختبر الأمن الغذائي 2024 الذي يهدف إلى تعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي في مختلف قطاعات الأمن الغذائي لتحقيق رؤية "عُمان 2040".

وتسعى الفعاليات التي تنظمها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع وحدة تنفيذ رؤية "عُمان 2040" والبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر" لمدة أسبوعين؛ إلى إطلاق عدد من الممكنات لتعزيز قطاع الأمن الغذائي، وتطوير حزمة من الفرص الاستثمارية المرتبطة بالقيمة المحلية المضافة وعرضها للاستثمار.

وقال الدكتور مسعود بن سليمان العزري المدير العام للتسويق الزراعي والسمكي والمشرف العام على المختبر، إن فعاليات المختبر تأتي إكمالا لجهود الوزارة في تعزيز الأمن الغذائي لتحقيق رؤية "عُمان 2040"، وسيعمل المختبر على 5 مرتكزات من ضمنها مرتكزان جديدان هما: مرتكز التحول الرقمي الذي يهدف إلى إطلاق منصة ثروات بـ 10 خدمات إلكترونية وإطلاق تطبيق "سلال".

وأضاف أن المرتكز الثاني هو "التخطيط الاستراتيجي" ويعمل على اعتماد "الخطة الاستراتيجية 2020 _2025"، واعتماد الخطط التفصيلية للمشاريع وتجويد مستهدفات الوزارة، وأما المرتكز الثالث "الاستثمار" فيستهدف رفد البرنامج الاستراتيجي بعدد من المشاريع الاستثماري. فيما يهدف المرتكز الرابع "الممكنات" إلى إطلاق عدد من الممكنات الداعمة للاستثمارات في قطاع الأمن الغذائي.

وتابع قائلا: المرتكز الخامس "المحتوى المحلي"  يهدف إلى تعظيم العائد الاقتصادي من الموارد الطبيعية من خلال توفير فرص استثمارية للقيمة المحلية المضافة على امتداد سلاسل القيمة وتمكين الموردين المحليين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال زيادة نسبة مشاركتهم في القطاع، وتفعيل مبادرات تطوير الموردين والقوى العاملة العمانية.

مقالات مشابهة

  • 10 معلومات عن المبادرة الأفريقية للطاقة الجديدة والمتجددة
  • رئيس الوفد الوطني يبارك العملية الإيرانية التي ضربت أهدافا عسكرية للعدو داخل فلسطين المحتلة
  • الحاج حسن ترأس اجتماعا في الوزارة وأكد أن الأمن الغذائي من الأولويات
  • عضو بـ«الشيوخ» يطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف عدوان اسرائيل على غزة ولبنان 
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
  • "الفاو": الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي عالمياً
  • الفاو: الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • "مختبر الأمن الغذائي" يبحث تطوير الفرص الاستثمارية
  • "البوابة نيوز" في لقاء خاص مع وزير الخارجية: مصر تواصل جهودها لتحقيق الاستقرار بالمنطقة
  • الجامعة العربية تطلق ورشة عمل لمواجهة التصحر وتوفير الأمن الغذائي