أتاحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عددًا من الخدمات التي يُمكن للأشخاص المُستحقين للمعاش الانتفاع بها عن المؤمن عليه سواء كان في القطاع الحكومي أو الخاص.

هل يُمكن للأرملة الانتفاع بخدمات التأمين الصحي؟

ووفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، يُمكن للأرملة أن تنتفع بخدمات التأمين الصحي في حالة أبدت رغبتها في الانتفاع بتأمين المرض.

ويكون نسبة الخصم 2% من نصيبها المُستحق في المعاش لصالح الاستفادة من خدمات التأمين الصحي، ويُخصم من المؤمن عليه إذا كان مُشترك في التأمين نسبة 1%.

وحددت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، شروطا حتى يتمّ صرف معاش للشخص المؤمن عليه سواء في القطاع الخاص أو الحكومي، وهي استكمال المدة القانونية للاشتراك التأميني.

الاشتراك التأميني 120 شهرًا

ووفقا لقانون التأمينات، تكون المدة القانونية للاشتراك التأميني للشخص المؤمن عليه حتى يستحق المعاش هي 120 شهرًا على الأقل، أي 10 سنوات.

ولكن هناك بعض الحالات التي لم تستكمل مدة الاشتراك التأميني 120 شهرًا، فهل في هذه الحالة ومع عدم استكمال مدة الاشتراك تصرف الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية معاش له.

وقالت مصادر في التأمينات الاجتماعية، إنَّه يتم صرف المعاش للشخص المؤمن عليه أو المستحقين عنه في حال استكمال المدة القانونية للاشتراك التأميني، ولكن في حال عدم اكتمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش يتمّ صرف مكافأة للمؤمن عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمينات الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية المعاش المعاشات التأمين الصحي التأمین الصحی المؤمن علیه

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يوجه بتوفير الرعاية الصحية لسيدة من ذوي الهمم

أصدر الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، توجيهاته لمدير فرع التأمين الصحي، باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتوفير الرعاية الطبية، لسيدة من ذوي الاحتياجات الخاصة، من أبناء بني سويف، والتي تم تداول حالتها الإنسانية والصحية على مواقع التواصل الإجتماعي، وأنها تعاني من ظروف صحية حرجة. 

إرسال فريق طبي لفحص حالة السيدة

ومن جانبه أكد مدير عام التأمين الصحي في بني سويف الدكتور محمد يحيى إسماعيل، على التواصل مع الحالة وارسال فريق طبي لبحث الحالة الصحية للسيدة التي تدعى زكية وشهرتها «نورا»، والتي بحسب إفادة أسرتها تعاني من مرض هشاشة العظام المعروف بالعظام الزجاجي بالإضافة إلى مشكلات صحية بالرئة أدت صعوبة التنفس واستخدام التنفس الصناعي . 

يشار إلى أن الحالة المصابة بحسب افادة أسرتها، حاصلة على بكالوريوس تجارة وماجيستير إدارة أعمال، وقد أصيبت بالمرض منذ طفولتها ، لكن منذ ما يقرب من 4 سنوات، بدأت تظهر آلام وتداعيات المرض عليها، مما أفقدها القدرة على الحركة، وبدأت تعاني من صعوبة في التنفس، وتلتمس عرضها على متخصصين لبحث حالتها وتوفير ما يمكن من علاج حيال معاناتها من التواء العمود الفقري وليونة العظام، وجاري التعامل مع الحالة من قبل فرع التأمين الصحي في المحافظة .

مقالات مشابهة

  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • خبير يدعو “الضمان” أن تخطو بجدية نحو التأمين الصحي الاجتماعي
  • محافظ بني سويف يوجه بتوفير الرعاية الصحية لسيدة من ذوي الهمم
  • بعيدا عن حالتها الاجتماعية.. هل يجوز للابنة الجمع بين معاش والديها؟
  • مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض
  • مهم حول اشتراكات بعض تأمينات الضمان في الأردن
  • محافظ أسيوط يلتقي مدير فرع وسط الصعيد بالتأمين الصحي لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال تطوير مستشفى المبرة
  • انضمام محافظة المنيا لمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • المعاشات تدخل تحسينات جديدة على خدمة تسجيل المؤمن عليه
  • الدقهلية تناقش الإرتقاء بمستوي الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين